صناعة الشوكولاته في تركيا

كتابة : مجد سلامي
آخر تحديث : 19 يناير 2021
صناعة الشوكولاته في تركيا

تنتشر مصانع الشوكولاته بشكل كبير في الأراضي التركية، وتنقسم صناعتها في الثقافة التركية الى طريقة يدوية، ورثها الأبناء عن الأجداد في ورشات بسيطة، وطريقة حديثة بآلات ضخمة ومعدات احترافية لتلبي حاجات السوق وتصدير منتجاتها الفاخرة الى باقي دول العالم.

ويبرز الفارق بين الصناعتين في جودة الإنتاج بسبب اعتماد الطرقة اليدوية على حبوب الكاكاو المجففة والمحمصة لتطحن فيما بعد لإنتاج أجود وألذ أنواع الشوكولاته، بينما تعتمد المصانع الحديثة على انتاجها من مسحوق الكاكاو وليس حبوبه. وستقدم في مقالنا التالي من منصة تجارتنا شرح مفصل عن الشركات والماركات الأفضل في صناعة الشوكولاته في تركيا

صناعة الشوكولاته في تركيا مصدر دخل أساسي للدولة 

تعتبر صناعة الشوكولاته في تركيا من أهم مصادر الدخل القومي في تركيا، بسبب حجم التوريد الهائل للشوكولاته الى بالقي دول العالم، وتصدّرتركيا بالإضافة الى الشوكولاته الخام المعلّبة والمغلّفة، البسكويت المغطس بأفخر أنواع الشوكولاته والذي اقتحمت فيه تركيا الأسواق الأوروبية بسبب طعمه اللذيذ وانخفاض تكاليف استيراده.

مصانع الشوكولاته في تركيا

تعتمد مصانع الشوكولاته في تركيا بشكل رئيسي على استخدام مسحوق الكاكاو المكتشف منذ زمن من قبل عالم هولندي، والذي أضاف بعض الأملاح القوية للكاكاو لاستخراج مسحوق الشوكولاته، الذي تستخدمه المصانع التركية في منتجاتها ذات الجودة العالية لتلائم جميع الأعمار من الأطفال الى المراهقين وانتهاءً بكبار السن .

اقراء ايضا:  الفوائد المتوقعة من الزراعة الذكية

ومن أشهر شركات صناعة الشوكولاتة في تركيا 

1-شركة Himalaya International .

2-شركة ديمافود لصناعة وتجارة الشوكولاتة.

3-شركة ROYAL DAMAS للبسكويت والشوكولاته.

4-شركة ZEN CIKOLATA VE GIDA SAN.TIC.LTD.STI لإنتاج الشوكولاته.

5-شركة AVET GLOBAL CO ويتخصص المصنع في عمل الكعك المحلى بالشوكولاتة.

6-شركة TATBEY CIKOLATA.

7-شركة OZEL CHOCOLATE AND CANDY.

البندق التركي يحدد أسعار الشوكولاته حول العالم .

تعتبر تركيا المنتج الرئيسي لمادة البندق في العالم بنسبة تصل الى 70% من الإنتاج العالمي، وتنمو أشجار البندق على سواحل البحر الأسود في تركيا، وتعتمد شركات عالمية مصنّعة للشوكولاته على مادة البندق كعنصر أساسي في صناعتها كشركة نوتيلا، وأدت موجات الصقيع التي ضربت تركيا في وقت سابق من العام الماضي الى التسبب بإتلاف 70% من المحصول، مما أدى لارتفاع عالمي في أسعار الشوكولاته، رافقه ارتفاع في أسعار مسحوق الكاكاو المستخدم في الشوكولاته.

أفضل ماركات الشوكولاتة في تركيا ..نوتيلا ليست الأفضل

تختلف ماركات الشوكولاته في تركيا حسب الطعم والمذاق المضاف الى المادة الخام الأصلية، حيث تتباين أسعارها حسب جودة المواد المستخدمة في تصنيعها ونذكر بعض أشهر ماركات الشوكولا في تركيا ستجلب أنظار السياح الى طعمها الرائع وهي:

1-ماركة Nestlé.

اقراء ايضا:  أكبر الدول المنتجة للبندق في العالم

2-ماركة Damak.

3- ماركة Ferrero.

4- ماركة Godiva Chocolatier.

5-شوكولاتة اولكر التركية .

6- ماركة Toblerone.

7- ماركة Kinder chokolate.

8- ماركة Nutella.

9- ماركة Mika.

كيف يمكنك صناعة الشوكولاته في تركيا ؟

للدخول في عالم صناعة الشوكولاته في تركيا يجب اتباع عدة خطوات مهمة، تتمثل في دراسة المشروع والتخطيط المسبق بدقة لأبعاد السوق واحتياجاته، وتحديد الأهداف من صناعة الشوكولاتة ويمكنك البدء من خلال عدة خطوات سنشرحها بالتفصيل.

1- شراء الشوكولاته من احدى تجار الجملة، وإعادة تعبئتها وتغليفها بشكل أنيق ومميز وبيعها بهامش ربح مقبول.

2- المعرفة الجيدة بأسرار صناعة الشوكولاته اليدوية، وتصنيعها داخل متجرك الخاص وإضافة مكونات أساسية لصناعتها بجودة عالية ثم بيعها.

3-الترويج لمنتجانك بحملات دعائية وإعلانية طرقية مدفوعة وبطريقة ذكية، تجلب المستثمرين والداعمين لمشروعك وتستقطب من خلالها العملاء المحتملين وتقوية تجارتك من خلال الاعلان عنها في شبكات التواصل الإجتماعي .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

395 مشاهدة
التالي
كيف أتملك عقار في تركيا وأحصل على الجنسية ؟
السابق
متى يفتح سوق العملات في السعودية
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *