صفات القط البريطاني قصير الشعر

كتابة : ولاء اليوسف
آخر تحديث : 21 يوليو 2021
صفات القط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني من القطط الأليفة المعروفة والمحببة لدى العائلات البريطانية، إذ كسب شعبية كبيرة خلال وقت قصير بفضل طبيعته الوفية الهادئة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن صفات القط البريطاني قصير الشعر، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة به. مثل الأمراض المعرض لها، والأغذية المناسبة له.

نبذة عن القط البريطاني قصير الشعر

والذي يعرف باسم بريتش، والقط الأزرق أيضًا. وهو من أقدام سلالات القطط الأليفة الموجودة في بريطانيا. وقد جلبه الرومان أثناء الحرب إليها وحصلت عملية التزاوج بين هذا النوع من القطط والقطط البرية الموجودة في بريطانيا، ونتج عنها القط قصير الشعر. ثم انتشر في أغلب أنحاء العالم وخاصة في تركيا. كما أنه يعد ضمن أغلى أنواع القطط، حيث يتراوح سعر القط ما بين 500 و1500 دولار.

صفات القط البريطاني

أكثر ما يميز هذا النوع من القطط هو الشعر القصير الكثيف والأرجل القصيرة. كما يتميز بعيون دائرية مختلفة الألوان مثل: الأزرق، والبني، والأخضر، والذهبي، والنحاسي. ويحمل شعره أيضًا ألوانًا عديدة كالأحمر، والأسود، والبني، والأزرق، والكريمي، بالإضافة إلى الألوان المخططة. هذا فضًلا عن شخصيته الهادئة، فهو ودود للغاية وأليف ويحب المشاركة والمرح. كما يحب الأطفال ويلاعبهم. أما الحجم فهو يتمتع بحجمٍ متوسط حيث يتراوح وزنه مابين 3 و7.5 كيلو غرام، وطول يصل إلى 62 سم، وغالبًا ما يعيش القط البريطاني 16 عامًا.

الأمراض الشائعة عند القط البريطاني

غالبًا ما يعاني القط البريطاني قصير الشعر من مشاكل وراثية، بالإضافة إلى مشاكل السمنة، لذلك يجب دائمًا متابعة غذائه بعناية ومن أشهر الأمراض لديه:

  • الهيموفيليا ب: ويعد من الأمراض الوراثية المزمنة عند القطط البريطانية قصيرة الشعر. وهو عبارة عن تخثر في الدم. ودائمًا ما تكون أعراضه نزيف في الأنف، والمفاصل، والمسالك البولية، وظهور كدمات في الجسد. أما العلاج فيكون باستشارة طبيب بيطري، بالإضافة إلى عدم استخدام مضادات الالتهاب التي تسبب أمراض أخرى في حال وجود الهيموفيليا ب.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات: وهو أيضًا مرض وراثي والقطط الكبيرة في العمر معرضة له بشدة، وهو عبارة عن خراج في الكلى يتضخم باستمرار، أما أعراضه هي: الإصابة باكتئاب، وانخفاض في الشهية، والعطش الشديد، والتبول المستمر، فقدان الوزن والقيء.

طريقة الاعتناء في القط البريطاني قصير الشعر

إذا كنت من هواة تربية القطط البريطانية قصيرة الشعر فلا بد من معرفة بعض الأمور الخاصة بتربيتها مثل:

  • تمشيط الشعر: فمن الأفضل أن تمشط شعر القط مرتين بالأسبوع كي لا يتساقط، بالإضافة إلى تطريفه بين الحين والآخر. كما يمكنك استخدام الزيوت عند التمشيط.
  • قص الأظافر: وذلك أمر ضروري كي لا يؤذي نفسه ومن حوله، ويفضل قص الأظافر مرة كل شهر.
  • تنظيف الأذنين: ويجب تنظيفهما بين الحين والآخر للحد من انتشار الأوساخ والأمراض الجلدية. ويمكن ذلك عن طريق مسح الأذنين بقطنة مبلوبة بمعقم.
  • الاستحمام: وهو من الأمور الهامة أيضًا للتأكد من عدم انتقال عدوى إليه، كما يفضل الاستحمام مرتين في الأسبوع مع استخدام المطهرات الخاصة بالقطط.
  • صندوق الفضلات: وهو من الأمور الهامة لابد من ذلك من أجل الحفاظ على نظافة المنزل وقضاء حاجة القط. فيمكن وضع صندوق مملوء بالتراب، كما يجب مراعاة عدم تغيير مكانه، وتغيير التراب فيه بين الحين والآخر.
  • الرعاية الصحية: عند تربيتك لأي نوع من القطط يجب الاحتفاظ بعنوان طبيب بيطري أو حتى رقم هاتف خاص به في حال تعرضها للأمراض، ولابد من إجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية، بالإضافة إلى تقديم اللقاحات اللازمة لها.

الأغذية الصحية للقط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني قصير الشعر من أكثر أنواع القطط المعرضة للسمنة، ومن أجل ذلك لابد من تقديم الأطعمة المناسبة له للتقليل من نسبة السمنة. وهنا أقدم بعض الأغذية الصحية الخاصة به:

  • البيض المطبوخ: وهو أحد أفضل الأطعمة الصحية للقطط البريطانية قصيرة الشعر. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى فيتامين ب، كما يعد من الأغذية المشبعة والمقوية للمناعة.
  • داري فود رويال كانين: وهو من أنسب أنواع الداري فود نظرًا لاحتوائه على البروتين، والألياف، والفيتامين الذي يحد من ارتفاع الوزن ويساعد على الهضم، بالإضافة إلى سهولة مضغه وبالتالي يحافظ على صحة الأسنان أيضًا.
  • الشوفان: وهو من الأطعمة الصحية للقطط وبجدارة، فعلى الرغم من امتناع القطط من تناوله إلا أنه مفيد جدًا، ويقلل من نسبة ارتفاع الوزن، لذلك يمكنك الاحتيال عليها، وتقديمه مع بعض الأطعمة كمكمل غذائي صحي.
  • الخضراوات: وتعد الخضار من الأطعمة المناسبة جدًا للقطط المعرضة للسمنة نظرًا لاحتوائها على كمية عالية من البروتين والألياف. فيمكن تقديمها للقطط كنوع من التغيير. ومن أكثر أنواع الخضار المحببة لدى القطط هي: الكوسا، والبروكلي، والفاصولياء، والجزر.
  • اللحوم: ويفضل دائمًا تقديم اللحوم المطهية جيدًا، بالإضافة إلى الابتعاد عن الدهون الموجودة فيها، والحرص على عدم وجود العظام تجنبًا من التعرض للاختناق. إذ تحتوي اللحوم على نسبة جيدة من البروتين، كما أنها تحافظ على صحة القلب بشكلٍ كبير.

وأخيرًا، وبعد أن تحدثنا عن صفات القط البريطاني قصير الشعر، والأمراض الشائعة التي تصيبه، بالإضافة إلى أنواع الأغذية المناسبة له. أصبح لديك معلومات كافية عنه وبإمكانك الآن تربيته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

51 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *