يحتاج الوافدون العاملون في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تصريح أو تأشيرة عمل سارية ليتوظفوا بشكل قانوني في الدولة. وهناك عدد من شروط إقامة العمل في الإمارات التي يجب على الراغبين في العمل مراعاتها. إلى جانب توفير المستندات المطلوبة حتى يتمكنوا من العمل هناك، كما أنه تسمح لك تأشيرات العمل بالإقامة بشكل قانوني في الدولة لفترة محددة، لذلك مَن يحصل على إقامة العمل في الإمارات لا يحتاج معها إلى تأشيرة إقامة إضافية، وفي هذه المقالة سنعرض لكم شروط إقامة العمل في الإمارات المستندات المطلوبة.

نبذة عن الإمارات

تظهر البيانات من البنك الدولي أن عدد سكان الإمارات العربية المتحدة حوالي 9.8 مليون نسمة، كما أنه يعيش حوالي 70% من هذا الرقم في أكبر إماراتين، وهما دبي وأبو ظبي. وتُعَد الإمارات مركز صناعة النفط وتحد المملكة العربية السعودية على الحدود الجنوبية والشرقية للاتحاد.
كما يوجد بها مدينة دبي وهي واحدة من أكثر المراكز التجارية والمالية حيويةً في المنطقة، حيث تضم مئات الشركات متعددة الجنسيات في غابة من ناطحات السحاب.

العمل في الإمارات

يتدفق الوافدون من جميع أنحاء العالم للعمل في الإمارات، وذلك للعديد من الأسباب، وعلى رأسها الرواتب المعفاة من الضرائب وكذلك الصناعات المزدهرة. فالإمارات العربية المتحدة هي مرتع للعمال الوافدين مع ثقافة الأعمال التي تبقي عينها على العالم، ويأتي الوافدون في الغالب من الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين وإيران.
تعد متطلبات تأشيرة الإمارات العربية المتحدة واضحةً نسبيًا، كما قدم نظام التأشيرة الذهبية الجديدة في الإمارات في مايو 2019، والذي يوفر للمستثمرين والأشخاص ذوي المواهب المتخصصة إقامةً طويلة الأجل هناك.

سوق العمل في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي الأفضل أداءً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث مستويات المخاطر المنخفضة نسبيًا التي يشكلها سوق العمل فيها. كما تُعد بيئة تكاليف العمالة التنافسية في الدولة والسهولة النسبية للوصول إلى العمالة من العوامل الرئيسية المساهمة في أداء سوق العمل القوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
والأجور هناك جيدة للعاملين والوافدين، مما يجعل الكثيرين يرغبون في التوجه للحصول على إقامة العمل في الإمارات وبدء العمل هناك. خاصةً وأن هناك قدرة كبيرة للشركات في الإمارات على توظيف العمالة الوافدة. كما أن بيئة الاستثمار في الإمارات خصبة للغاية، حيث سيجد المستثمرون أنه من الأسهل الوصول إلى العمالة في الإمارات العربية المتحد. وذلك بسبب عدد السكان في سن العمل الضخم نسبيًا في الدولة.

شروط إقامة العمل في الإمارات

يُعَد الحصول على إقامة العمل شرطًا أساسيًا لمَن يرغب في العمل بالإمارات، فيما عدا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. والحصول على تلك الإقامة أيضًا أمر ضروري حتى يتمكن أولئك الأفراد من استخدام الخدمات هناك، كفتح حساب مصرفي أو استخراج رخصة قيادة.
كما أن أحد الشروط الفريدة للعمل في الإمارات العربية المتحدة هو أن تصاريح العمل يجب أن تكون برعاية كيان مرخص محليًا ومُدمج في الإمارات العربية المتحدة.
ويمكن الحصول على إقامة العمل في الإمارات من خلال كل من وزارة الموارد البشرية والتوطين. فبعد الحصول على موافقتها يمنح الموظف تصريحًا بالعمل ومن ثم إصدار تأشيرة دخول للموظف. بحيث تكون تلك التأشيرة صالحةً لمدة شهرين فقط من تاريخ صدورها. وهناك عدد من الشروط والاعتبارات للعمل في الإمارات بالنسبة للوافدين، حيث:

  • يكون للوافد معارف أو أقارب يعيشون في دولة الإمارات.
  • وجود سماسرة يقدمون تأشيرةً حرةً للراغبين في العمل إلى الإمارات.
  • يكون للوافد وسيطًا هناك بمقابل مادي.
  • وجود كفيل للوافد يوفر فيزا حرة بمقابل مادي.

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة عمل في الإمارات

هناك عدد من المستندات الأساسية التي يحتاجها الوافدون للحصول على إقامة عمل في الإمارات، وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول وصورة منه.
  • صورة من جواز السفر.
  • نسخة من حجز الطيران.
  • صورة من بطاقة الهوية.
  • صورة من جواز السفر للكفيل أو الشركة التي تتكفل بسفر العامل أو الموظف.
  • إثبات الهوية، كوصل فاتورة كهرباء أو فاتورة مياه.
  • صورة حديثة بخلفية بيضاء.
  • تصريح دخول الدولة من وزارة العمل.
  • نتائج الفحص الطبي.
  • نسخة من بطاقة الشركة من جهة العمل.
  • صورة من الرخصة التجارية للشركة.

وبعد توفير تلك المستندات وتقديمها، سيكون من الممكن التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في الإمارات، وبعدها سيحتاج المتقدم لتوفير نموذج طلب تصريح العمل وعقد عمل من شركة في الإمارات العربية المتحدة.

تكلفة الحصول على تأشيرة العمل بالإمارات

أما عن أسعار الحصول على إقامة عمل في الإمارات فهي تختلف حسب نوع تأشيرة العمل. فهناك تصريح عمل حر وفيها لا يمكنك العمل تحت قيود الكفيل ويمكنك التنقل من وظيفة لأخرى دون الرجوع للكفيل. وتصريح عمل غير الحر فيكون فيها العمل تحت قيود الكفيل شرطًا أساسيًا.
وتبلغ تكاليف زيارة دولة الإمارات لمدة 30 يومًا حوالي 360 درهمًا إماراتيًا، كما أن تأشيرة الإمارات من خلال قنصلية الإمارات في مصر تتراوح بين 1800 جنيهًا إلى 2000 جنيهًا.

في نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم كافة الشروط المتعلقة بتصريح إقامة العمل في الإمارات. وكذلك أهم المستندات المطلوبة للحصول على إقامة العمل هناك، كما تتيح الإمارات فرصًا ذهبيةً للوافدين، فهي دولة متقدمة وتستمر في التقدم والتطور مما يجعلها مكانًا خصبًا للاستثمارات وبدء العمل.