هل تسعى للحصول على علامة تجارية خاصة بك في أمريكا؟ وهل تمتلك المعرفة الكافية في سبيل البحث عن علامة تجارية مسجلة في أمريكا؟ لا عليك عزيزي، سنخبرك في مقالنا التالي بكل المعلومات الّتي تساعدك في مسعاك للحصول على علامتك التجارية الخاصة بك في الولايات المتحدة الأمريكية.

البحث عن علامة تجارية مسجلة في امريكا

يمكن لأي شخص أو كيان تجاري البحث عن أي علامة تجارية مسجلة في أمريكا، ويستطيع التأكد من كل المعلومات الّتي تتعلق في هذا المجال بشكل مجاني. وتتم عملية البحث المطلوبة عن طريق شبكة الإنترنت. ويستطيع الشخص البحث من خلال عدّة مواقع معتمدة حكوميًا، ومن أهمها نذكر على سبيل المثال موقع TESS وهو نظام البحث الإلكتروني للعلامات التجارية، وموقع USPTO التابع لمكتب براءة الاختراع والعلامات التجارية الإمريكية. ومن المحتمل أن تتعقد عملية البحث، وتحتاج إلى مساعدة في سبيل الحصول على بحث شامل وكافي. ويجب عليك التحقق بشكل كامل من استحقاقك للعلامة التجارية، وضمان الحصول على الحماية الكاملة لها. وباستطاعتك عزيزي استخدام ثلاث خيارات في سبيل البحث. وهي البحث الأساسي عن علامة الكلمة. أو البحث عن علامة التصميم. أوالدمج بين التصميم والكلمة من خلال اختيار (مصطلح البحث).

شروط تقديم طلب الحصول على علامة تجارية في امريكا

عند تقديمك لطلب الحصول على علامة تجارية في أمريكا، لابدّ من مراعاة إحتواء الطلب على عدّة شروط نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • ذكر كل تفاصيل مقدم الطلب. بما في ذلك التعريف بالكيان التجاري، وإسم الشركة، وعنوان البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى ذكر رقم الهاتف، وكل البيانات التعريفية بالشركة والمنتج.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تنسيق العلامة التجارية وأن تتكون من ثلاثة أشكال واضحة ومرفقة مع الطلب.
  • علاوة على ذلك، يجب القيام بتنسيق قياسي للأحرف. ويستخدم هذا التنسيق في حال إحتوت العلامة التجارية على أحرف، وأرقام، ورموز بدون تصميمات محددة.

طريقة عرض نتائج البحث عن علامة تجارية امريكية

عند الحصول على نتيجة بحث خاصة بالعلامة التجارية المسجلة في امريكا، فإنّ عملية عرض النتيجة تكون بذكر التفاصيل التالية:
يتم عرض الرقم التسلسلي للعلامة التجارية، ويتم ذكر نوعها. علاوة على ذلك، يتم ارفاق وصف كامل لهذه العلامة التجارية، بالإضافة إلى ذلك، يتم ذكر حالتها فيما إذا كانت هذه العلامة نشطة أو معلّقة. والأهم من ذلك كلّه، يعرض في البحث اسم المالك لهذه العلامة، وعنوانه بالتفصيل، ونوع الكيان التابع له. ويذكر كذلك تاريخ الادعاء، و في حال وجود اجراءات يتمّ إخبارك بها.

ما هي فائدة تسجيل علامة تجارية امريكية

عند تسجيلك لعلامتك التجارية في امريكا، فإنك ستتمتع من خلال ذلك بالكثير من الفوائد  والمزايا الّتي تؤثّر بشكل ايجابي على نشاطك التجاري. و من هذه الفوائد نذكر كل مما يلي:

  • حماية علامتك التجارية والمساعدة في انتشارها ضمن سوق تجاري أمريكي ضخم يحتوي على ما يقارب 330 مليون مستهلك.
  • يساهم تسجيل علامتك التجارية في حمايتك من كل طرق الاحتيال والقضاء على كل مخاطرالتزوير.
  • علاوة على ذلك، في حال تسجيلك للعلامة التجارية، فهذا يساهم في الحفاظ على قيمة هذه العلامة و يحميها بشكل قانوني.
  • والأهم من ذلك كلّه، فإنّ تسجيلك للعلامة التجارية في أي ولاية كانت، فهذا يعني أنّ هذه العلامة محميّة في باقي الولايات ضمن أمريكا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساهم تسجيلك في أمريكا بوصولك للعالمية وانتشار شعارك التجاري في مختلف محركات البحث الإلكترونية حول العالم.

الجهات المسؤولة عن حماية العلامات التجارية في امريكا

  • المكتب الولائي للعلامات التجارية: حيث أنّ كل ولاية من الولايات تمتلك مكتب يقوم بفحص وتسجيل أي علامة تجارية على مستوى الولاية الواحدة.
  • مكتب براءات الإختراع والعلامات التجارية (Patent and Trademark Resource Centers) ويرمز له بالاختصار (PTRC). وهو المسؤول عن حماية العلامات التجارية الامريكية.
  • مكتب العلامات التجارية (US Patent and Trademark Office) ويرمز له بالاختصار (USPTO) وهو المكتب المختص في فحص العلامات التجارية وتسجيلها.

طرق حماية العلامات التجارية المسجلة في امريكا

بعد نجاحك في تسجيل علامتك التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنّك تحصل على ما يسمّى بالحماية الفدرالية لعلامتك التجارية في جميع أنحاء هذا البلد. و تتضمن هذه الحماية عدّة مميزات نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • بمقدورك رفع دعوى تعدي فدرالية، وذلك في حال إثباتك لحصول انتهاك لعلامتك التجارية المسجلة.
  • باستطاعتك الحصول على تعويض مادي، وتعويض للأضرار والأذى الّذي لحق بالعلامة التجارية بعد انتهاكها.
  • الأهم من ذلك كلّه، يمكن أن تسترد أتعاب المحاماة بعد نهاية الدعوى.
  • بمجرد استخدامك للرمز R فهذا يشير إلى أنّ علامتك التجارية محميّة مما يمنع التعدّي عليها.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأنّ الولايات المتحدة الامريكية عملت بجديّة في مجال حماية العلامات التجارية. وأصدرت كل القوانين الناظمة لعملية تسجيل وحماية العلامات التجارية. و عملت على وضع العقوبات اللازمة للحد من عملية التعدي والانتهاك المحتملة في هذا المجال.