شركات الاتصالات في هايتي

آخر تحديث : 18 يوليو 2021
شركات الاتصالات في هايتي

تعد شركات الاتصالات في هايتي من الشركات حديثة المنشأ مقارنةً بباقي دول العالم. حيث بدأ تقديم خدمات الهاتف المحمول فيها بنهاية عام 2006. من ناحيةٍ أخرى تتمتع هذه الشركات بوجود تنافسيةٍ عالية فيما بينها للوصول إلى أكبر عددٍ من المشتركين. وذلك نظرًا لانحصار توزع كثافة الاستخدام في مناطقٍ معينة مع انعدامها في أخرى. هايتي هذا البلد السياحي الصغير ذو الاقتصاد المتواضع تأخر كثيرًا للدخول إلى سوق التكنولوجيا. ولذلك سنقدم لك شرحًا عن واقع خدمات الهاتف وشركات الاتصالات في هايتي.

تعرف على هايتي

هايتي الدولة الواقعة في الجزء الغربي من جزيرة هسبانيولا في البحر الكاريبي في أمريكا الشمالية. كانت في السابق مستعمرةً إسبانيةً حتى احتلتها فرنسا في عام 1626. يحدها من الشرق باقي أجزاء هسبانيولا والتي تتبع لجمهورية الدومنيكان، أما إلى الغرب منها ما وراء البحر تقع جامايكا وكوبا.
عاصمة البلاد هي بورت أو برانس، وأكبر مدنها بابكس، وكيب هابيتان. فيما يبلغ عدد سكان الدولة 11.26 مليون نسمة، أما اللغات الرسمية في هذه الدولة هي الكريولية الهايتية، والفرنسية. كما أن غالبية السكان في هايتي من ذوي الأصول الإفريقية. عملة البلاد الجوردة الهايتية، ورمز الاتصال الدولي هو 509+.

قطاع الاتصالات في هايتي

لا تزال الأوضاع الاقتصادية في هايتي غير مبشرةً ومتواضعةً مقارنةً بجيرانها في أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي. ثم يمكن القول إن ما تعيشه هايتي حاليًا يعد وضعًا طبيعيًا في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد من اضطراباتٍ سياسيةٍ، ومشاكلٍ اقتصاديةٍ، وكوارثٍ طبيعيةٍ، والتي لا يكاد أن يمر عامًا واحدًا دون أن تعصف إحداها بالبلاد. هذه الأسباب وغيرها أدت إلى خنق معظم القطاعات الاقتصادية والمجالات الحياتية فيها، وعلى رأس تلك القائمة يأتي قطاع الاتصالات في هايتي والذي يعدُ من أكثر القطاعات تأثرًا في هذه الاضطرابات، ويعتبرُ حاليًا الأكثر بطئًا في النمو عالميًا.

  شركات الاتصالات في إثيوبيا

تطور قطاع الاتصالات في هايتي

ولكن على الرغم من هذه الأوضاع السيئة فقد بدأت عدة مشاريعٍ في البلاد لتطوير معدلات تغطية الهاتف المحمول في هايتي من 6% إلى 30%. حيث استمر هذا التطور من بداية شهر مايو من عام 2006 إلى مايو 2007. أما في عام 2012 فقد تجاوزت نسبة تغطية الشبكة اللاسلكية للهاتف المحمول في هايتي حوالي 65%.
كما تجاوز عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول أكثر من 6.1 مليون مستخدم أي ما يقارب 70% من تعداد السكان الكلي في هايتي وقتها.

الاتصالات السلكية في هايتي

كانت شركة Teleco هي الشركة المسؤولة عن تقديم خدمات الاتصال الأرضي في هايتي وهي شركةٌ تابعةٌ للحكومة. كما وبقي ذلك حتى عام 2010، حيث جاءت شركة Natcom واستحوذت على قسم جيد منها، فيما ذهب القسم الآخر إلى شركة virtual الفيتنامية. وحاليًا تعد Natcom هي المسيطر الرئيسي  على سوق الاتصالات السلكية في هايتي، حيث يتجاوز عدد الاشتراكات في هذه الخدمة المليون.

خدمات الهاتف المحمول في هايتي

أما بالنسبة لخدمات الهاتف المحمول فقد كانت شركة Digital Haiti أول من قدم هذه الخدمات. حيث فازت هذه الشركة بأول رخصة GSM في هايتي بتاريخ يونيو 2005. وبدأ تشغيل الخدمة بشكلٍ رسمي في عام 2006.
ثم ظهرت شركتان في نفس الوقت تقريبًا وهما Voila وHaitel لكنهما لم يقدرا على منافسة Digital Haiti حيث كانت حصتهما الإجمالية حوالي 500 ألف مشترك مقابل 1.5 مليون مشترك لدى Digital Haiti.

وبعدها في عام 2011 استطاعت شركتي Voila وHaitel من تطوير خدماتهم والوصول إلى عدد مشتركين يزيد على المليون. ولكن مع تقديم شركة Digital Haiti لخدمات البلاكبيري في هايتي استطاعت إنتزاع عددٍ كبير من مشتركي الاتصالات من الشركات السابقة والوصول إلى 3.5 مليون مشترك. أما في عام 2012 فقد تمكنت شركة Digital Haiti من الاستحواذ على مقدم الخدمة المنافس له Voila.

أهم شركات الاتصالات في هاييتي

  أفضل شركات الاتصالات في الهند

حالياً يوجد في سوق الاتصالات الهايتية ثلاثُ شركاتٍ تقدم الخدمات المختلفة في مجال الاتصالات والإنترنت. وغيرها من الخدمات التكنولوجية سنذكرها هنا بالترتيب:

شركة Natcom في هايتي

وهي أكبر شركة اتصالات في الدولة، حيث تصل خدمات هذه الشركة لأكثر من 3 مليون مشترك حاليًا. بدأت في تقديم الخدمات بتاريخ 5/9/2010. حيث تزود الشركة مشتركينها بخدمات الهاتف المحمول، والإنترنت، وخدمة البث التلفزيوني الرقمي، وإنترنت النطاق العريض والثابت. وتتميز Natcom بتقديم أميز الخدمات في هايتي وبأفضل الأسعار. حيث تحاول أن تتماشى مع اسم الشركة الذي يعني (الشبكة الوطنية). لتكون شبكةً عامةً وطنيةً متاحةً للجميع في سبيل خدمة كل الشعب بأفضل الإمكانيات والأسعار المتاحة. ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة بورت في شارع مارتن لوثر كينغ.

شركة Access Haiti في هايتي

وهي شركة تقنية هاييتة تعتبر الاسم التجاري لمزود خدمة الهاتف المحمول Digital Haiti.
تتمتع الشركة بتقديم جميع أنواع خدمات الاتصال والإنترنت، كما وتقدم خدماتٍ متعددةٍ ومتنوعةٍ لتتناسب مع جميع الفئات. أصبح للشركة شعبية واسعة في الفترة الأخيرة بعد تفردها في البداية بتقديم خدمات شبكة الجيل الرابع LTE. بينما يميز هذه الشركة أنها تقدم خدمات الحماية الإلكترونية وغيرها من الخدمات التقنية الرئيسية. ويقع المقر الرئيسي للشركة في بيتيون فيل في شارع جيرار.

شركة Hainet في هايتي

تعتبر من أقدم شركات المحمول في هايتي، حيث تزود حوالي المليون مشترك بالخدمات المختلفة. كما وتعد خدمات الشركة جيدةً مقارنةً بالأسعار المطروحة. ومن الجدير بالذكر أن الشركة بقيت تقدم خدمات GSM فقط حتى عام 2011. عندها سمحت إدارة الاتصالات العامة في هايتي بدخول شبكات الجيل الثالث لتبدأ المنافسة على مجال الإنترنت بعد أن كان يقتصر عملها على خدمات الاتصال والرسائل النصية فقط .

وأخيرًا قدمنا لكم فيما سبق شرحًا عن خدمات الهاتف المحمول. وأهم شركات الاتصالات في هايتي بشكلٍ مناسبٍ وكافٍ لأي حاجةٍ لك في هذا المجال. ملاحظين بذلك سعي الدولة بالتعاون مع الشركات الاتصالات لتطوير هذا القطاع، وتقديم أهم الخدمات بسرعة وفاعلية لمختلف أفراد المجتمع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

42 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *