الرمز البريدي هاييتي . عملت الحكومات جاهدةً على توفير أهم الخدمات اليومية للشعوب وتقديم أفضل الحلول لمشكلاتهم اليومية بسهولة. كل ذلك كان من أجل متابعة مسيرة التطور والتقدم في جميع المجالات، بهدف تسهيل الحياة اليومية لجميع المواطنين. وكمثال على ذلك، تم إنشاء النظام البريدي الذي يشمل كافة دول العالم من أجل الوصول إلى الأماكن المطلوبة بالشكل الأمثل. وفي هذا المقال سنتعرّف على جمهورية هاييتي ورمزها البريدي الخاص بها.

جمهورية هاييتي

تعتبر جمهورية هايتي إحدى بلدان البحر الكاريبي. إذ كانت منذ القدم عبارةً عن مستعمرةٍ إسبانيةٍ، إلى حين أن تمّ احتلالها من قبل الدولة الفرنسية عام 1626. ولكن في عام 1679، أقرّت إسبانيا واعترفت بهذا الاحتلال. هذا وتعد هايتي من الدول ذات الأصول الأفريقية وأقدمها من ناحية الأصول. استقلت هايتي عام 1804، ولكنها واجهت خلال فترة ما قبل الاستقلال عدّة حكامٍ طغاةٍ مستبدّين.

تبلغ مساحتها حوالي 27.750 كيلومتر مربع، عاصمتها “بورت”. وتجدر الإشارة إلى أن مدينتي “بورت بابكس” و”كيب هابيتان” من أهم المدن في البلاد. تحدها من الشرق جمهورية الدومنيكان، ويوجد فيها الكثير من المرتفعات، بحيث يمثل جبل لاسل أعلى قمةٍ فيها بارتفاعٍ قدره (2680م).

شاهد أيضا: الرمز البريدي أوروغواي

الرمز البريدي لجمهورية هاييتي

سَعَتْ جمهوريةُ هايتي جاهدةً لتوفيرِ جميعِ الخدماتِ للمواطنين لمواكبتهم مسيرةِ التطوّرِ والتقدّمِ. إذ أنها ركّزت على الخدماتِ التي يحتاجها المواطنُ بشكلٍ يومي. لذلكَ أقدمَتْ على تطبيقِ النّظام البريدي ليسهّلُ على المواطنين الوصول بالشّكلِ الأسرعِ إلى كافة الرسائل والبضائع المرسلة إليهم. عدا عن توفيرِ المسافاتِ والوقت بينَ مدنِ أو خارجها، بهدف تسهيل توصيل الطرود، والرسائل بمختلف أنواعها بالشّكلِ الأمثلِ والأدقِّ.

شملت خدمات النظام البريدي في هايتي جميعَ مدنِها، ومقاطعاتِها، وشوارِعها بغية تسهيل عمل ساعي البريد، وفرز البريد المرسل بشكلٍ سهلٍ وسريعٍ إلى المكانِ المراد الإرسال إليه. كما شملَ المؤسساتِ الحكوميةِ والمحلاتِ التجاريةِ والكثيرُ من الأماكنِ. يتألفْ النظامُ البريدي في هايتي من أربعةِ أرقامٍ وحرفين، بحيث يدلّ كلِّ رقمٍ أو حرفٍ على مستوى أو نطاقٍ معيّن. ويعرف الرمز البريدي لهايتي ب (HT 1110).

شاهد أيضا: الرمز البريدي سورينام

أهمية الرمز البريدي

عادةً ما يتكون الرمز البريدي من سلسلة مرتبة بشكل عشوائي من الأحرف، أو الأرقام، أو الرموز، وعلامات الترقيم، أو جميع ما سبق. وقد كان الهدف من الرمز البريدي هو تقسيم الدول جغرافياَ لكي يسهل الوصول إليها. لكن في عصرنا هذا أصبح الرمز البريدي يقسم المدن، بحيث يكون لكل مقاطعة، أو شارعٍ، أو منزلٍ رمز بريديٌ خاص به.

شاهد أيضا: الرمز البريدي غويانا

تاريخ الرمز البريدي في العالم

ظهر أول رمز بريدي حديث في العالم عام 1932 في دولة “أوكرانيا“، التي كانت من أوائل الدول التي اعتمدته في العالم. كان هذا العمل حينها متطور جداً بحيث ربط جميع مناطق أوكرانيا ببعضها البعض. أما ألمانيا فقد احتلت المرتبة الثانية من ناحية استخدام النظام البريدي المتطور في العالم عام 1941، لينتشر تدريجياً إلى بقية الدول على الترتيب. أطلق العديد من التسميات على الرمز البريدي في مختلف أنحاء الدول، وفيما يلي بعض التسميات المنتشرة في بعض دول العالم.

“Postal Code”: تعتمده كندا.

“Postcode”: استخدم في هولندا.

“Eircode”: استخدم هذا الاختصار في إيرليندا.

“CAP”: تستخدم هذا هذا الاختصار إيطاليا.

“CEP”: استعملته دولة البرازيل.

“Pin Code”: وهو الرمز البريدي في الهند.

“PLZ”: يستعمل في ألمانيا واستراليا.

“Zip Code”: التسمية الأكثر تداولًا وانتشارًا في العالم، إذ تستعمله الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف أرجاء مدنها ومقاطعاتها.

شاهد أيضا: الرمز البريدي النرويج

مما سبق، رأينا في مقالنا هذا أهمية الرّمز البريدي في تأمين الاتصالِ بينَ المُدنِ البعيدةِ والقريبةِ بالشكلِ الأمثلِ والأدق. بشكلٍ يختصرُ فيه الكثيرَ منَ الوقتِ والجهدِ والتّعبِ.

قد يهمك الرمز البريدي

الرمز البريدي هو نظام تعريفي يستخدم في أغلب دول العالم، ويتمثل في مجموعة أرقام وحروف تستخدم لتحديد موقع وجهة الطرود والمراسلات البريدية في المدن والمناطق المختلفة، وهو الذي من 5 أرقام ويتم فصل بينهما بواسطة شرطة (-).

الرمز البريدي السعوديةالرمز البريدي فلسطين
الرمز البريدي ليبياالرمز البريدي المغرب
الرمز البريدي سلطنة عمانالرمز البريدي مصر
الرمز البريدي الكويتالرمز البريدي تونس
الرمز البريدي السودانالرمز البريدي موريتانيا
الرمز البريدي الجزائرالرمز البريدي العراق
الرمز البريدي البحرينالرمز البريدي للولايات المتحده
الرمز البريدي الاماراتالرمز البريدي تركيا
الرمز البريدي الاردنالرمز البريدي فرنسا
الرمز البريدي لبنانالرمز البريدي باكستان