شركات الاتصالات في ليبيا

آخر تحديث : 15 يوليو 2021
شركات الاتصالات في ليبيا

موضوع مقالتنا لهذا اليوم هو عن شركات الاتصالات في ليبيا، حيث يعتبر قطاع الاتصالات في ليبيا قطاعًا حديث الإنشاء. نظرًا لظروف الحصار التي مرت على ليبيا، لذلك فإن الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية هي الشركة الأولى التي بدأت بتشغيل خدمة الاتصالات. والتي بدأ استعمالها عام سنة 2006. وسنتعرف على باقي الشركات أيضًا، تابعونا.

لمحة موجزة عن ليبيا

ليبيا هي دولة عربية تقع في شمال القارة الأفريقية، حدودها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشرق جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشرق الجنوبي دولة السودان أما في الجنوب فيحدها دولتي تشاد والنيجر، ومن الغرب يحدها الجزائر وتونس. وتبلغ مساحتها ما يقرب من 1.9 مليون كيلومتر مربع لذلك فهي تعد رابع أكبر دولة إفريقية من حيث المساحة. كما تحتل المرتبة السابعة عشرة كأكبر بلدان العالم مساحةً وتحتل المرتبة الثامنة بين عشر دول لديها أكبر احتياطي نفطي من بين دول العالم.
عاصتها هي مدينة طرابلس الغرب، وهي تعد أيضًا واحدة من أكبر مدن ليبيا. كما تقع في غرب ليبيا ويقطنها حوالي 1,000,000 نسمة، وهذه سدس عدد السكان الكلي، والذي يبلغ 6,000,000 نسمة. أما ثاني أكبر مدينة فهي مدينة بنغازي، وتقع  هذه المدينة في الشرق من ليبيا بعدد سكان يصل إلى 800,000 نسمة.

تطور الاتصالات في ليبيا

تعود بداية خدمة الاتصالات في ليبيا إلى سنة 2006، حيث بدأت شركة ليبيا للاتصالات بتجربة مشروع جديد للخدمة، بالتعاون مع شركة ZTE الصينية لكن في الحقيقة كانت البداية التجارية الحقيقية للمشروع  سنة 2009، حيث جرى التعاقد مع شركة هواوي الأجنبية من أجل تنفيذ مشروع IMS، حيث يعد هذا المشروع البنية التحتية لجميع خدمات الاتصالات والوسائط القائمة المختلفة عبر شبكة الإنترنت، وطُرحت هذه الخدمة تحت اسم تجاري هو (ليبيا VoIP)، حيث أنها بدأت بخدمة VOIP، كقاعدة معلومات أساسية لكافة الخدمات التفاعلية المقدمة في المستقبل.

قدمت الشركة هذه الخدمة على نطاق ضيق حاليًا، وذلك استعدادًا لتهيئة إطلاقها ضمن باقات أخرى. وتعمل الهواتف من خلال هذه التقنية عبر المفتاح المحلي الخاص 033. وذلك بالإضافة إلى عمل شركة الجيل الجديد للتقنية، والتي وضعت في أولويات أهدافها تقديم خدمة كاملة للاتصالات من خلال بروتوكول شبكة الإنترنت (VOIP)، وذاك من خلال تقنية IMS مع تأمين كافة الخدمات المضافة الأخرى، مثل المجموعات الصوتية، والمرئية، وتقنية مشاركة الصور، و الملفات، وتقنية التحكم في الكاميرات الذكية، وخدمات أخرى.

شركات الاتصالات في ليبيا

أصدرت اللجنة الشعبية العامة المسؤولة عن الاتصالات قرارًا يتعلق بإنشاء الهيئة العامة للاتصالات، حيث أعيدت بموجب هذا القرار صياغة قطاع  الاتصالات، وذلك ضمن هيكلية جديدة أفضت إلى إنشاء شركات الاتصال التالية:

المدار الجديد

وهي أهم شركة تنافسية في ليبيا تعمل كمشغل حقيقي لتقديم خدمات الاتصالات، حيث تعتمد شركة المدار الجديد على تقنيات GSM وGPRS وEDGE، من خلال مجموعة باقات مخصصة للأسر، ولفئة الشباب. ولقد أعيد تسمية شركة المدار ليصبح اسمها المدار الجديد. كما تعتمد شركة المدار الجديد المفتاح الخاص المحلي 091.

شركة ليبيانا

وهي ثاني أكبر وأهم شركة منافسة في ليبيا تعمل كشركة مشغلة لخدمة الاتصالات، وتعتمد في عملها على تقنيات GSM وGPRS وEDGE، عبر عدد من الباقات المخصصة للفئات المجتمعية المختلفة، والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. وتعتمد المفتاحين الخاصين المحليين 092 و094.

الجيل الجديد للتقنية

تعتبر شركتي ليبيا للاتصالات والتقنية، والجيل الجديد للتقنية المشغلين الافتراضيين القادمين  مستقبلًا للهواتف المحمولة في ليبيا، وذلك من خلال تحالف الشركة الأولى مع شركة ليبيانا، وتحالف الشركة الثانية مع شركة المدار الجديد. ومن الجدير بالذكر أن شركة ليبيا للاتصالات والتقنية تعتمد المفتاح المحلي الخاص 095. بينما تعتمد شركة الجيل الجديد للتقنية المفتاح المحلي الخاص 096.

ليبيا للاتصالات والتقنية

وتعمل هذه الشركة كمشغل افتراضي للهاتف المحمول MVNO وهذا عبر شبكة ليبيانا أو شبكة المدار الجديد مستقبلًا. وتعمل أيضًا كمزود لخدمة البث الرقمي، ومديرها السيد المهندس مفيد الدباشي.

شركة الاتصالات الدولية الليبية

تتولى شركة الاتصالات الدولية الليبية مسؤولية إدارة منافذ الاتصالات الدولية في ليبيا. والتي كانت سابقًا أحد اختصاصات الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وفي النهاية نرجوا أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة من مقالتنا التي تناولنا فيها شركات الاتصالات في ليبيا. وتناولنا فيها أيضًا لمحةً عن ليبيا وتطور الاتصالات فيها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

74 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *