شركات الاتصالات في بوليفيا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 22 يوليو 2021
شركات الاتصالات في بوليفيا

تشتهر بوليفيا بأنّ معظم مدنها تقع في مناطق مرتفعة وبأنّ ثاني أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية تقع فيها بالاشتراك مع بيرو. ولكن ماذا عن قطاع الاتصالات في بوليفيا، وما هي أهم شركات الاتصالات في بوليفيا؟ لنتابع معًا المقال الآتي ونتعرف أكثر عليها.

لمحة عن بوليفيا

بوليفيا دولة تقع في وسط أمريكا الجنوبية فهي دولة غير ساحلية. كما يحد بوليفيا من الشمال والشرق البرازيل، وباراغواي من الجنوب الشرقي، والأرجنتين من الجنوب، وتشيلي من الجنوب الغربي والغرب، وبيرو من الشمال الغربي. كذلك تشترك بوليفيا في بحيرة تيتيكاكا، ثاني أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية، مع بيرو. كما تقع عاصمة بوليفيا الإدارية في لاباز حيث توجد السلطات التشريعية والتنفيذية، أما العاصمة التنفيذية فتقع في مدينة Sucre التاريخية.

تشتهر بوليفيا بأنها دولة ذات أراض مرتفعة، بالرغم من أنّ ثلث جبال الأنديز فقط يقع فيها. حيث أن معظم المدن الكبرى البوليفية تقع في مناطق مرتفعة المنسوب. وقد اجتذبت هذه المناطق قطاعات التعدين والاستثمار التجاري. إلا أنه في أواخر القرن العشرين، بدأ المشهد الديموغرافي والاقتصادي يتغير مع تطور الأراضي المنخفضة الشرقية بسرعة متنامية ولا سيما مقاطعة سانتا كروز.

قطاع الاتصالات في بوليفيا

بالرغم من أن بوليفيا شهدت نموًا اقتصاديًا قويًا في السنوات الأخيرة، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي لا يزال من بين أدنى المعدلات في أمريكا الجنوبية. كما أنّ العديد من مناطق البلاد خارج المدن الرئيسية تعتبر فقيرةً وغير متطورة، وهناك نسبة كبيرة من السكان تعيش في الوديان النائية ومناطق حيث أهملت البنية التحتية للاتصالات بشكل كبير. وكنتيجة لذلك، يعد انتشار خدمات الاتصالات منخفضًا نسبيًا.

علاوة على ذلك، تختلف بنية سوق الاتصالات الثابتة في بوليفيا عن معظم البلدان الأخرى. حيث تقدّم الخدمات المحلية بشكل أساسي من خلال 15 شركة اتصالات. كما تعد هذه الشركات غير ربحية. حيث أنه منذ تحرير السوق، قدمت هذه الشركات أيضًا خدمات الهاتف لمسافات طويلة، في حين أن العديد منها تقدم أيضًا خدمات النطاق العريض والتلفزيون المدفوع. إضافةً إلى ذلك، فقد استثمرت في تطوير شبكة الاتصالات في محاولة لتحسين الخدمات للعملاء.

خدمات قطاع الاتصالات في بوليفيا

لا تزال خدمات النطاق العريض الثابت في بوليفيا باهظة الثمن، على الرغم من أن تكلفة النطاق الترددي ليست سوى جزء بسيط مما كانت عليه قبل بضع سنوات فقط. كما لا تزال الخدمات غير متوفرة في العديد من المناطق الريفية والنائية، وحتى في بعض المناطق الحضرية الرئيسية. وكون أن بوليفيا دولة غير ساحلية، فهي لا تتمتع بوصول مباشر إلى شبكات الكابلات البحرية، وبالتالي يجب عليها الاتصال ببقية العالم إما عبر الأقمار الصناعية أو من خلال الروابط الأرضية عبر البلدان المجاورة.

كذلك تنتقل خدمات النطاق العريض الثابت بسرعة من DSL إلى الألياف، بينما تتوفر أيضًا خدمات النطاق العريض للكابلات في بعض المدن الكبرى. علاوة على ذلك، يتفوق استخدام الهاتف المحمول على سلفه الهاتف الثابت بنسبة كبيرة، حيث لا يزال استبدال الهواتف الثابتة بالمحمولة واسع النطاق في بوليفيا. كما أن جميع شركات الهاتف المحمول الثلاثة تقدم خدمات الـ 3G بينما تتوفر خدمات الـ 4G LTE بدرجة أقل.
ومن الجدير ذكره، أن شبكات الهاتف المحمول أصبحت المنصة الرئيسية للخدمات الصوتية والوصول إلى البيانات. كما ارتفع معدل الحصول على الخدمات القائمة على LTE بشكل مطرد مع زيادة بناء الشبكات.

شركات الاتصالات في بوليفيا

سنتحدث في هذه الفقرة عن أبرز وأشهر شركات الاتصالات الموجودة في بوليفيا وسنأتي على ذكرها تباعًا:

شركة ENTELفي بوليفيا

تأسست شركة ENTELفي 22 كانون الأول (ديسمبر) 1965 كشركة مساهمة ذات تمثيل رسمي في بوليفيا. أما في عام 1966 أصبحت شركةً عامةً لا مركزية، تحت إشراف وزارة النقل والاتصالات والملاحة الجوية.
في عام 1995، منح قانون الاتصالات السلكية واللاسلكية شركة ENTEL احتكارًا لمدة ست سنوات لخدمات الهاتف المحلية والدولية بعيدة المدى. وفي عام 2008، عممت ENTEL. بحيث أصبحت بوليفيا تملك 97% من أسهم الشركة من خلال وزارة الأشغال العامة والخدمات والإسكان.

علاوة على ذلك، وصلت الشركة إلى علامة فارقة في تاريخها، بسبب إطلاق القمر الصناعي Tupac Katari في كانون الأول (ديسمبر) 2013. وقد كان هذا أول قمر صناعي للاتصالات السلكية واللاسلكية في بوليفيا، حيث أنه سيحسن أيضًا سرعات الاتصالات.
وفي أيلول (سبتمبر) 2017، أعلنت الشركة أنها ستدخل سوق الاتصالات في بيرو، وتستثمر أيضًا 60 مليون دولار أمريكي في هذه العملية. كذلك أعلنت شركة ENTEL أنها بصدد إنشاء شبكة ألياف بصرية في أيّار (مايو) 2019. وفي أيلول (سبتمبر) 2019، اختبرت الشركة بنجاح الـ 5G في سانتا كروز دي لا سييرا، جنبًا إلى جنب مع شركة هواوي الصينية.
كما نجحت الشركة في عام 2020 في توصيل شبكة الألياف البصرية الخاصة بهم بالألياف الدولية.

شركة Telefónica Celular de Bolivia S.A في بوليفيا

إن شركة Telefónica Celular de Bolivia S.A، المعروفة باسم علامتها التجارية Tigo Bolivia، هي الشركة البوليفية التابعة لشركة Millicom International Cellular، ومقرها في لوكسمبورغ وتعمل في العديد من البلدان في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.
وفي عام 2019، حققت Tigo Bolivia إيرادات تزيد عن 639 مليون دولار أمريكي. وتعتبر المزود الثاني في بوليفيا بعد شركة Entel مع أكثر من 3 ملايين مشترك. كما أنها تتمتع بحضور كبير في الأمريكتين وأفريقيا وتتمتع بسمعة طيبة في هذه المنطقة. كذلك يمكن العثور على شبكة 4G/LTE في مدينة واحدة على الأقل من بين 11 قسمًا في بوليفيا.

شركة Viva في بوليفيا

تعتبر شركة Viva أصغر مزود في بوليفيا، ولكنها الأرخص، وتملك ما يزيد عن مليوني عميل. وقد اكتسبت الشركة قوة جذب من خلال تقديم أسعار منخفضة لخدماتها. وبالرغم من ذلك، فإن تغطيتها محدودة، مما يعني أنه لا ينبغي للعميل اختيار هذه الشركة إلا إذا كان يقيم في منطقة تتوافر فيها التغطية. كما كانت Viva المشغل الأخير الذي أنشأ شبكة 4G/LTE، مما يعني أنه لا يمكن العثور عليها في العديد من الأماكن حتى الآن.

ختامًا، لقد تعرفنا في هذا المقال على أهم شركات الاتصالات في بوليفيا، ونأمل أن نكون قد نجحنا في تقديم لمحة موجزة ومفيدة عنها. نلقاكم في مقالات قادمة قريبًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

34 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *