شركات الاتصالات في الصين

آخر تحديث : 23 يوليو 2021
شركات الاتصالات في الصين

شركات الاتصالات في الصين، يُعد نظام الاتصالات الصيني واحدًا من أكثر النظم تشعبًا وتطورًا فهو يصل إلى جميع المناطق والقرى، والمدن الصينية بعضها ببعض عن طريق شبكة من الألياف البصرية والكابلات المحورية بالإضافة إلى نظام الأقمار الصناعية وخدمات الهواتف المحمولة، واستمر هذا النظام بالتوسع حتى أصبح يشمل الدول الأجنبية الأخرى، وللتعرف أكثر على عالم الاتصالات وأشهر شركات الاتصالات في الصين تابعنا عزيزي القارئ في هذه المقال.

لمحة عن جمهورية الصين الشعبية

تقع جمهورية الصين الشعبية في منطقة آسيا الشرقية بمساحة قدرها 9.4 مليون كم مربع، وعاصمتها بكين. تضم الصين حوالي 22 مقاطعةً مقسمةً إلى خمسة مناطق ذاتية الحكم. كما تعتبر من أكثر الدول تعدادًا بالسكان حيث بلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة.
خضعت فيما سبق لنظام حكم ملكي وراثي عرف باسم السلالات حيث كان أولها سلالة شيا وآخرها سلالة تشينغ ليطبق بعدها نظام الحكم الجمهوري.

قطاع الاتصالات في الصين

تطور قطاع الاتصالات الصيني خلال العقود الثلاث السابقة حتى أصبحت الصين واحدةً من أهم الدول التي تقدم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية فبعد النهضة الكبرى عام 2008 في عملية إعادة البناء الهيكلية هيمنت مجموعة شركات كبرى على قطاع الاتصالات الصيني وهي China Telecom – China Unicom – China Mobile. حيث عملت China Mobile على تطوير وتسهيل خدمات الهواتف الخليوية (اللاسلكية). فيما حصلت كل من China Telecom – China Unicom على تراخيص لخدمات الاتصالات الثابتة (السلكية). أيضًا أواخر عام 2020 بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الصين 989 مليون مستخدم مشكلين بذلك خُمس عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم. بالإضافة إلى ذلك كسبت جمهورية الصين الشعبية أرباحًا وعائدات شهرية من قطاع الاتصالات قُدرت بـ 100 مليار يوان صيني. كما تزايد الاشتراك بخدمات الهواتف النقالة حتى بلغ 1.7 مليار مشترك وهذا ما جعل الصين تتصدر قائمة مستخدمي الهواتف المحمولة في العالم.

  شركات الاتصالات في بوركينا فاسو

شركات الاتصالات في الصين

شركة China Telecom

تعرف باسم شركة الصين للاتصالات السلكية واللاسلكية كانت عبارة عن علامة تجارية. لكن بعد أن تبنتها الدولة أصبحت شركةً منفصلةً طرحت في بورصة هونغ كونغ، تأسست عام 2002 بإدارة رئيسها التنفيذي يانغ. وتتوزع مقرات الشركة في كل من بكين ومقاطعة وان تشاي وشيتشنغ.
أما فيما يتعلق بخدماتها فإن China Telecom تختص بمجال صناعة الهواتف الثابتة والمحمولة وخدمات الإنترنت والتلفزيون الرقمي.
لا تقتصر خدمات شركة China Telecom على الصين فقط بل لديها أفرع كثيرة في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية وقارة أوروبا. وبلغ عدد عملائها المستفيدين من خدمات الإنترنت 153 مليون عميل عام 2017.

شركة China Unicom من أهم شركات الاتصالات في الصين

أكبر مشغل اتصالات تابع للحكومة الصينية وأهم مزود لخدمات الهواتف المحمولة فهي تحتل المركز الثالث عالميًا من حيث قاعدة المشتركين. تأسست في التاسع عشر من يوليو عام 1994 بإشراف رئيسها التنفيذي شياو تشو وانغ ورئيسها الإداري جاك جياوبينك ورئيس مجلس الإدارة تونك جيلو. ويقع مقرها الرئيسي في هونغ كونغ ولديها فروع في كل من بكين وشنغهاي.
بدأت انطلاقتها كمشغل خوادم لاسلكية وGSM وفيما بعد تطور نطاق أعمالها وأصبحت تعمل كمزود خدمات على نطاق واسع في الصين. بالإضافة إلى ذلك اختصت China Unicom بتقديم مختلف الخدمات المتعلقة بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية وصناعة الهواتف المحمولة والتلفزيونات الرقمية. وكذلك خدمات الإنترنت.

شغّلت China Unicom شبكة CDMA في ماكو عام 2006 حتى بلغ عدد مشتركي الشبكة حوالي 43 مليون مشترك أواخر عام 2008 و125 مليون مشترك GSM وشملت خدمات الإنترنت التي قدمتها عام 2010 شمال كوريا.
في السابع عشر من شهر أيار عام 2009 أطلقت China Unicom النظام العالمي للاتصالات المتنقلة UMTS في المدن الرئيسية الصينية. وفي عام 2020 تعاونت China Unicom مع شركة LUHAN لإطلاق بطاقة Fulu Companion Card والتي أظهرت تقدمًا وتطورًا واضحًا في مجال اتصالات الجيل الخامس.

  شركات الاتصالات في الدومينيكان

شركة China Mobile

واحدة من الشركات الصينية العامة التابعة للدولة ومن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية والمسؤولة عن تقديم مختلف الخدمات المتعلقة بمجال الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت المتعددة والهواتف الثابتة والمحمولة، تأسست عام 1997 ويقع مقرها الرئيسي في بكين وتشمل خدماتها كل من هونغ كونغ وباكستان و البر الصيني، بلغ عدد مشتركيها في عام 2014 حوالي 806 مليون مشترك وبهذا أصبحت واحدةً من أكبر الشركات المختصة بالهواتف المحمولة عالميًا كما بلغ عدد موظفيها 456,239 ألف موظف عام 2019.

شركة China Netcom

يعرف اسمها الكامل بـ China Netcom Group Corporation (Hong Kong). تأسست في أغسطس عام 1999 بغرض بناء نظام اتصالات إنترنت عالي السرعة في الصين. كانت بدايتها كتاجر جملة لشبكة البيانات ذات السرعة العالية ومقرها الكائن في شنغهاي. بعد ذلك انهارت مشاريعها جزئيًا بسبب احتكار شركة الاتصالات الصينية لسوق الاتصالات في ذلك الوقت. فأصبحت على حافة الإفلاس عندها تدخلت الحكومة الصينية وتبنت الشركة حيث حصلت على ثلث الأصول.
يقع مقرها الرئيسي في بكين واختصت بمجال الاتصالات اللاسلكية وتصنيع معدات البث الإذاعي والتلفزيوني ويبلغ عدد موظفيها 150,000 موظف.

أخيرًا يمكننا القول إن قطاع الاتصالات واسع جدًا وأرباحه كثيرة. لذلك أولت الصين جلّ اهتمامها بهذا القطاع وتبنت العديد من شركات الاتصالات بهدف المضي قدمًا في مواكبة التطور والتكنولوجيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

197 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *