شركات الاتصالات في الدومينيكان

آخر تحديث : 2 أغسطس 2021
شركات الاتصالات في الدومينيكان

تعد شركات الاتصالات في الدومينيكان من أكثر الشركات تنوعًا في العالم فيوجد فيها المحلية، والأقليمية. والأهم من ذلك هو وجود شركات عالمية تتيح تسهيلات وخبرات كبيرةً في تخديم سوق الاتصالات في جمهورية الدومنيكان. وتساهم في تعزيز التنافس في الأسعار والخدمات. وكذلك أيضًا الرفع من جودتها وسويتها في مجال الاتصالات. لهذه الأسباب وغيرها سنذكر أفضل شركات الاتصالات في الدومنيكان.

تعرف على جمهورية الدومنيكان

تعد جمهورية الدومنيكان المتموضعة في الجزء الأكبر من جزيرة هسبانيولا في البحر الكاريبي من أكثر الدول السياحية المشهورة في المنطقة التابعة لأرخبيل جزر الأنتيل في البحر الكاريبي. وتعد أيضًا أول مستعمرة للإسبان وللمستعمرين الأوروبيين بشكل عام وفي عاصمتها سانت دومينغو أنشئت أول مدرسة، وأول كنيسة، وأول جامعة، في قارات العالم الجديد المكتشفة.
يقع في الثلث المتبقي من الجزيرة في الغرب دولة هاييتي. تعد الدومنيكان ثاني أكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي بعد كوبا من حيث المساحة بمسطح يقدر بـ (48,442) كيلومترًا مربعًا.
عدد سكانها الحالي 10 ملايين، يتكلم مواطنوها اللغة الإسبانية وهي أيضًا اللغة الرسمية في البلاد فيما يتكلم البعض اللغة الهاييتية. العاصمة هي سانت دومينغو، أما العملة فهي البيزو الدومنيكاني، رمز الاتصال الدولي هو +1809، و+1829، و+1849.

خدمات الاتصالات في الدومنيكان

يشمل سوق الاتصالات الحالية في الدومنيكان العديد من الخدمات والمزايا. حيث تزود الشركات المستخدمين بخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والتلفزيون، وتشمل أيضًا الراديو، والهواتف الثابتة، والمتحركة، وخدمات الإنترنت الثابت، والمتحرك.
حيث يتواجد في هذه الدولة العديد والعديد من الشركات المقدمة لخدمات الهاتف المحمول والثابت. كما يستطيع الأشخاص الحصول على خدمات الإنترنت بأكثر من طريقة نذكر منها: (ADSL، وWiMAX، وEDGE، وEV-DO، وUMTS، وHSDPA). حيث تزود هذه التقنيات معظم أنحاء البلاد بخدمة الإنترنت. ومنذ عام 2015 تسعى الدولة لتحسين خدمات الاتصالات عن طريق توسيع شبكة الألياف الضوئية في البلاد.

  شركات الاتصالات في جامايكا

الحصول على خدمات المحمول في الدومنيكان

إذا كنت ترغب بالذهاب لقضاء بعض الوقت في الدومنيكان فما عليك إلا اصطحاب هاتفك فقط. وذلك حيث توجد في الدومنيكان جميع خدمات شبكات الاتصالات من (CADM) و (GSM) إلى (5G). حيث تعبتر جمهورية الدومنيكان إحدى أفضل البلدان وأكثرها تقدمًا من جهة البنية التحتية في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في منطقة دول البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.
علاوةً على ذلك فقد وصل عدد مشتركي خدمات الهاتف المحمول في الدومنيكان حوالي 9 مليون مشترك. وهو رقم كبير يصل إلى ما يقارب من 90% من إجمالي عدد السكان. وذلك على الرغم من الفقر المدقع الذي يعاني منه أكثر من 3.5 من السكان.
بينما يصل عدد مشتركي الهاتف الثابت إلى 1 مليون أي ما يقارب 10% من العدد الكلي للسكان. أما عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد فيصل إلى ما يتجاوز 4.4 مليون أي بنسبة 44% من السكان.

شركات خدمات الهاتف المحمول في الدومنيكان

توجد في سوق الاتصالات في الدومنيكان العديد من الشركات المحلية منها والعالمية، وحاليًا سنذكر أهم الشركات العاملة في البلاد:

شركة Altice للاتصالات في الدومنيكان

تأسست تحت مسمى (Zona Franca de San Isidro San Isidro Teleport) ثم تحول اسمها إلى Tricom. حيث حصلت في عام 1990 على رخصة تقديم خدمات الاتصالات من قبل جمهورية الدومنيكان. تعتبر الشركة ثاني أكبر مزود لخدمات الهواتف الثابتة في البلاد. وتمتلك أيضًا خدمة Telecable Naciona.
أطلقت الشركة حزمة أعمالها بتجهيز مقاسم الاتصالات في مختلف مناطق الدولة، ثم بدأت بتخديم الاتصالات الأرضية في البلاد بعد أن وزعت كوابلها على جميع مناطق الدولة.
في عام 1995 أعلنت الشركة عن تقديم أول بطاقات مسبقة الدفع للمكالمات الأرضية في البلاد. وفي عام 2012 بدأت الشركة بتجهيز شبكة 4G LTE، ثم أطلقت خدماتها بشكل رسمي للهواتف المحمولة في مايو من عام 2013.
أما في عام 2013 فقد اندمجت مع Orange Dominicana للاتصالات، وعندها تغير الاسم التجاري إلى Altice. لتصبح أقوى شركة في سوق الاتصالات في البلاد من ناحية قوة الخدمات، وعدد المشتركين.

  شركات الاتصالات في تايلاند

شركة Viva للاتصالات في الدومنيكان

تعد شركة Viva إحدى أهم وأشهر شركات الاتصالات في الدومنيكان. وتعود أصول Viva إلى شركة تأسست قبل 138 سنة أي في عام 1883 باسم All America Cables & Radio Dominican Republic وهي شركة تابعة لمجموعة (ITT). حيث كانت في بداياتها أول شركة اتصالات تقدم خدمات التلغراف ضمن البلاد وإلى باقي جزر الأنتيل.
في البداية أطلقت الشركة خدمة CDMA2000 لتشغيل اتصالات الهاتف المحمول في الدومنيكان.
وفي عام 2008 تغير اسم العلامة التجارية إلى الاسم الحالي Viva. ثم طورت خدمات الشبكة لديهم لتدخل خدمات (GSM، وGPRS، وEDGE) ضمن خطة التسويق الخاصة بها. في عام 2017 أضيفت خدمة (4G LTE) إلى الخدمات المقدمة من قبل فيفا.
حاليًا شركة فيفا تعتمد بشكل كبير على تقديم خدمات الخطوط مسبقة الدفع. أما بالنسبة للخطوط آجلة الدفع فتعبتر الفئة الأقل أستهدافًا من قبل الشركة ولا تركز عليها بشكل كبير في وسائل الإعلام.

شركة Wind للاتصالات في الدومنيكان

شركة Wind وهي إحدى شركات الاتصالات الرئيسية في الدومنيكان. تأسست الشركة عام 2008، ومقرها يقع في سانت دومينغو عاصمة البلاد. وتعمل شركة Wind تحت العلامة التجارية UNO. حيث تقدم خدمات الإنترنت وأيضًا تزود مشتركيها بخدمات الهاتف السلكي والمحمول والتلفزيون الرقمي وغيرها من خدمات الاتصالات.
في عام 2010 أطلقت الشركة خدمة WiMax لتزويد المشتركين بخدمة الإنترنت اللاسلكي. وكان ذلك عبر شراكة بناءة مع Samsung electronic الكورية الجنوبية، لتعود بعدها بأربعة أعوام لتوقع شراكةً أخرى، لكن هذه المرة كانت مع شركة ZTE الصينية للبدء بتجهيز شبكة LTE كأول مشغل للشبكة في البلاد.

وبهذا نكون قد أوجزنا أهم المعلومات الممكنة عن شركات الاتصالات في الدومنيكان، وكذلك طريقة الحصول على خدمات الهاتف المحمول في جمهورية الدومنيكان بحال حاجتك لها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

124 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *