شركات الاتصالات في أوغندا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 19 يوليو 2021
شركات الاتصالات في أوغندا

قال عنها ونستون تشرشل بأنها لؤلؤة إفريقيا، ووصفها الكثيرون بالحكاية الخيالية. إنها أوغندا الغنية بالنظم البيئية المتنوعة، والجبال البركانية الشاهقة والأراضي الخصبة والغابات المطيرة. لكن هل تعلم عن تطور قطاع الاتصالات في أوغندا؟ لا تقلق! ها نحن ذا سنتعرف في هذا المقال على بعض شركات الاتصالات في أوغندا.

لمحة عن أوغندا

أوغندا بلد غير ساحلي يقع في شرق وسط إفريقيا. كذلك تقع في معظمها على هضبة مركزية مغطاة بالغابات المطيرة. إضافة لذلك، توجد فيها جبال بركانية عالية تتوضع على حدودها الشرقية والغربية. كما تشمل الدول المجاورة لأوغندا جنوب السودان من الشمال، وكينيا شرقًا وتنزانيا ورواندا جنوبًا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الغرب.

أما عاصمة أوغندا فهي كمبالا، التي تعد مدينة خضراء تتضمن العشرات من المتنزهات الصغيرة، والحدائق العامة، والممرات ذات مناظر خلابة على طول شاطئ بحيرة فيكتوريا، أكبر بحيرة للمياه العذبة في إفريقيا.

تطور الاتصالات في أوغندا

بعد تحرير صناعة الاتصالات في أوغندا، شهد القطاع نموًا هائلًا ولا يزال يتطور بشكل كبير. كما أصدار أكثر من 500 ترخيص في مجالات البث، وخدمات الإنترنت، وبوابة البيانات الدولية، وهواتف الدفع العامة، وخطوط البيانات الخاصة، والتلكس والفاكس، وبائعي المعدات، وخدمات البريد السريع. كذلك انتهى احتكار المشغلين الوطنيين (أوغندا تيليكوم وإم تي إن) في مايو 2006، عندما طلبت لجنة الاتصالات الأوغندية من الأطراف المهتمة التقدم بطلب للحصول على تراخيص المشغل الوطني.

وتشير التقديرات حاليًا إلى أن هناك أكثر من مليون ونصف مشترك نشط في خدمة الهاتف المحمول في البلاد. ولقد تجاوز عدد مستخدمي الهواتف المحمولة عدد مستخدمي الخطوط الثابتة إلى حد كبير، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر.

  شركات الاتصالات في الأردن

كما حرر سوق الإنترنت في أوغندا. حيث هناك ما يقرب من 7000 مشترك في الإنترنت في البلاد مع توقع زيادة الطلب، وهذا ما يتضح من الزيادة الكبيرة في عدد المقاهي الإلكترونية في كمبالا، والعديد من المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد. كذلك يوجد حاليًا ما يقرب من عشرين مزود خدمة إنترنت مرخص (ISP).

شركات الاتصالات في أوغندا

سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم شركات الاتصالات في أوغندا وسنذكر منها:

شركة MTN Uganda Ltd في أوغندا

أطلقت مجموعة إم تي إن المحدودة (MTN Group) في عام 1994، وهي مجموعة اتصالات متعددة الجنسيات، يقع نطاق عملها في 21 دولة في إفريقيا والشرق الأوسط. وفي نهاية كانون الثاني (ديسمبر) 2008، كان لدى MTN أكثر من 90700000 مشترك.

في 21 تشرين الأوّل (أكتوبر) 1998، أطلقت إم تي إن أوغندا MTN Uganda خدمات تجارية في أوغندا، بعد ستة أشهر فقط من الحصول على الترخيص وتوقيعه. إضافة إلى ذلك، نمت إم تي إن منذ ذلك الحين لتصبح شركة الاتصالات الرائدة في أوغندا التي تخدم ما يزيد عن 3,500,000 عميل. وعلى الرغم من عدم كفاية البنية التحتية (الكهرباء والطرق وما إلى ذلك)، فقد غطت إم تي إن أكثر من 90٪ من المناطق الحضرية، حيث قدمت خدمات في أكثر من 150 بلدة وقرية.

وحالياً استحوذت ام تي ان أوغندا على 55 بالمئة من حصة السوق، بحيث أصبح لديها قرابة 11.2 مليون مشترك.

تشتمل خدمات الشركة على الاتصالات السلكية واللاسلكية، والإنترنت، وحزم الصوت، والبيانات، وخدمات الأموال عبر الهاتف المحمول.

  شركات الاتصالات في الأردن

شركة UTL في أوغندا

ويعد اسمها اختصارًا للعبارة التالية Uganda Telecom Limited، وهي أول مشغل اتصالات في أوغندا. حيث أنها أول شركة امتلكت ترخيص مشغل اتصالات كامل، بعد أن تطورت من شركة East African Post & Telecom Corporation السابقة في السبعينيات، وشركة البريد الأوغندي، والاتصالات في الثمانينيات والتسعينيات. كما تأسست UTL في عام 1998 كشركة ذات مسؤولية عامة محدودة، وبدأت منذ ذلك الحين في تطور متنامي.

كما أن أوغندا تيليكوم المحدودة (UTL) هي مزود الخطوط الأرضية الثابتة والجوالة والإنترنت في أوغندا. وفي عام 2007، استحوذت LAP GreenN على 69٪ من أسهمها، وتملك حكومة أوغندا النسبة المتبقية البالغة 31٪ من الأسهم.

وتعتبر أوغندا تيليكوم رائدة في مجال ابتكارات الاتصالات السلكية واللاسلكية في أوغندا، وتتمثل مهماتها في تقديم حلول الاتصالات الأكثر ابتكارًا في أوغندا. كذلك توفر حلول اتصالات الصوت والبيانات التي تشمل الهاتف الثابت والمحمول، وخدمة الإنترنت، وخدمات البيانات.

كذلك أطلقت UTL شبكة الجيل التالي التي توفر جميع خدمات الصوت، والبيانات، وحتى الفيديو عبر شبكة واحدة عبر IP.

كما تمتلك شركة Uganda Telecom أكبر شبكة للخطوط الثابتة وهي أيضًا أكبر مزود خدمة إنترنت في البلاد، ولديها شبكة 3G وتوفر الاتصال الهاتفي عبر الفيديو، والإنترنت عالي السرعة، وبث الفيديو والصوت، والتلفزيون المباشر، وخدمات MMS.

ويوجد العديد من شركات الاتصالات في أوغندا مثل: AIRTEL Uganda Ltd، Africell Uganda Ltd، Smart Telecom ltd … إلخ

ختاماً، لا شك أن تطور قطاع الاتصالات في أوغندا يبهر أي مطلع عليه، مما يجعل هذا البلد رائعًا بكل قطاعاته، ومنها قطاع الاتصالات الذي تحدثنا عنه في هذا المقال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

72 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *