أشهر سوبر ماركت في أوغندا وعناوين أشهر سوبرماركت في أوغندا . تكتسب رحلة التسوق في أشهر سوبر ماركات في  أوغندا الواقعة شرق قارة أفريقيا خصوصية معينة فيها من المتعة والأصالة ما يثير الدهشة ، إذ كيف يمكن لمجتمع ثلث سكانه تقريبا” من الأميين ، و تتفاقم فيه البطالة والفقر المدقع، أن يعتبر الأنشط عالميا” ، وأن يقدم تجارب حقيقية في العمل والإنتاج الإستهلاكي القائم على النشاط البدني المنصب على الزارعة. حيث تجتمع فيها المتناقضات ، مابين منتجات الطبيعة الإستوائية الساحرة ، والمنتجات التقليدية التي توفر تجربة تسوق فيها من الأصالة مايعبر عن هوية أوغندا وتاريخها المديد .

جغرافية أوغندا داخل حوض النيل

تعتبر جمهورية أوغندا REPUBLIC OF UGANDA بلدا” غير ساحلي يحدها من الشمال جنوب السودان ومن الجنوب الغربي رواندا تنزانيا من الجنوب ، ومن الشرق كينيا ومن الغرب جمهورية كونغو الديمقراطية . ويضم الجزء الجنوبي منها قسما” كبيرا” من بحيرة فكتوريا التي تعتبر واحدة من أكبر بحيرات العالم . المشتركة مع تنزانيا وكينيا .
أعلى قمة فيها جبل ستانلي ، وأخفض نقطة النيل الأبيض ( ٦٢١ ) مترا” .
يتأثر جنوب البلاد فيها ببحيرة فكتوريا وتحتوي العديد من الجزر ، والبحيرات مثل كيوجا وألبرت وادوارد ، وأصغر بحيرة فيها بحيرة جورج .
وهي تقع بالكامل تقريبا” داخل حوض النيل .

طبيعة السكان في أوغندا

على الرغم من وجود لغات عديدة في أوغندا إلا أن اللغة الرسمية فيها هي الإنكليزية ، ويبلغ التعداد السكاني فيها لعام ٢٠٠٢ بحسب ويكيبديا مايفوق ٢٤ مليون نسمة ، أما متوسط الأعمار لعام ٢٠١٦ فهو ٦٠ عاما” .
أخذت أوغندا اسمها من مملكة بوغندا التي شملت جزءا” كبيرا” من جنوب البلاد بما في ذلك العاصمة كمبالا .
ولكثرة البحيرات والجزر فيها فإن سكان أوغندا كانوا يعملون في الصيد وجمع الثمار .
كانت أوغندا محمية بريطانية إلى أن حصلت على استقلالها عام ١٩٦٢
٦٦ بالمئة من سكانها مسيحيون و ٢٠ بالمئة مسلمون و ٤ بالمئة يتبعون لعقائد وأديان مختلفة كالهندوسية واليهودية إضافة إلى الأديان المحلية .
ويتسم سكان أوغندا بحسن الضيافة والترحيب رغم ماعانت منه البلاد من انقسامات بين الشمال والجنوب ، واضرابات طويلة الأمد . ولأنها تعاني من الأمية حيث أن ثلث السكان أمييون فقد أولت التعليم اهتماما” وألوية خاصة .
وهي تعاني من تفشي البطالة بشكل كبير بين الشباب .

اقتصاد أوغندا

تعتبر أوغندا أنشط دولة عالميا” ، فهي أكثر دول العالم نشاطا” بدنيا” وذلك وفق تقرير منظمة الصحة العالمية فبسبب عدم توفر وسائل النقل يضطر غالبية الأوغنديين للذهاب إلى عملهم مشيا” على الأقدام ولديها تجارب حقيقية في العمل وكسب الرزق رغم تفاقم البطالة فيها .
أوغندا بلد زراعي يزرع فيها البطاطا والذرة والدخن والكاسافا والشاي والأرز والقطن وقصب السكر ، بالإضافة إلى اعتمادها على صيد الأسماك وتربية الحيوانات واستخراج النحاس والقصدير وقطع الأخشاب .

أشهر سوبرماركت في أوغندا وعناوين السوبر ماركت أوغندا

تعد الأسواق الأوغندية مصدرا” على مدار السنة للمنتجات الزراعية الطازجة ومن أشهر السوبر ماركات فيها

سوبر ماركت queens في أوغندا

ويقع في Head Office. Plot 923, Makerere Hill road Kampala, Ham Towers, 4th Floor, Suite 402. Phone: +256 414 662 855. Mobile: +256 772 885 155

سوبر ماركت Standard في أوغندا

وميزته أن أبوابه مفتوحة على مدار ال ٢٤ ساعة وعنوانه هو .Burton st , kampala

مول أكاسيا في أوغندا

 الواقع في العاصمة كامبالا وعنوانه John babiha ( acacia ) Avenue. Kampala هاتف 43413824125600

ويعتبر مول أكاسيا ذو تقييم ممتاز بالنسبة للزوار عموما ، وهو يحتوي مطاعم جيدة ، وخيارات واسعة من المواد الغذائية والمشروبات وبعض المتاجر الجيدة التي تبيع الهدايا التذكارية والملابس . الأحذية . مستحضرات التجميل والكتب وغيرها من المنتجات .

  • يقع مول أكاسيا ، 14-18 Cooper Road (قبالة شارع Acacia) ، منطقة Kisementi ، كمبالا  (+256) 788744969  
  •  info@theacaciam all.com

 مول فيكتوريا Victoria mall في أوغندا

‪Berkeley Road‬, عنتيبي أوغندا وهو ذو تقييم جيد جدا كما يصفه الزوار ، ويعتبر ملجأ من الشمس الأوغندية التي لاهوادة فيها ، إضافة إلى أنه جيد التجهيز وفيه منافذ للوجبات السريعة ومجموعة من المتاجر البسيطة التي تجد فيها كل ماتحتاجه .

مركز تسوق كيكوبو  shopping zone في أوغندا   

الذي يقع في وسط مدينة Kampala وهو الأكثر ازدهارا بحسب تقييم الزوار له ، ولا بد من امتلاك براعة المساومة لمن يقصد زيارته لأنه يفتقد لتحديد الأسعار . يحتوي مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر والنسج والشعر المستعار إضافة إلى المواد الغذائية والمعدات المنزلية وغيرها من المنتجات الاستهلاكية . والجدير ذكره هنا أن لديه فروع للبنوك الكبرى في حال نفاذ الأموال خلال التسوق .
في الختام بقي القول أن رحلة التسوق في سوبر ماركت لؤلؤة أفريقيا وهو اللقب الذي أطلق عليها حسب مايتناقل عنها من انطباعات تبرز براعتك في المساومة كونها تفتقد لتحديد الأسعار كما أنها تحتوي العديد من الأسواق المالية إضافة إلى بورصة أوغندا .

لذلك إن كنت تنوي زيارة أوغندا فعليك قراءة هذا المقال لأنه بالتأكيد سيفيدك.