سويفت كود بنك رأس الخيمة الوطني الإمارات swift code هو مقالنا اليوم. سنتحدث ضمن هذا المقال عن عدة مفاهيم هامة أولها هو مفهوم الـ swift code. وماهي دلالاته واستخداماته بالإضافة إلى لمحة عن بنك رأس الخيمة الوطني وأبرز الخدمات التي يقدمها. لنتابع معاً المقال الآتي.

نبذة عن بنك رأس الخيمة الوطني الإمارات 

تأسس بنك رأس الخيمة الوطني في عام 1976، وهو يعتبر من أعرق المؤسسات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد شهد مؤخراً عدداً من التحولات الهامة منها تحوله ليصبح شركة رائدة بمجال الخدمات المصرفية وتقديم هذه الخدمات للأفراد والأعمال التجارية الصغيرة. بالإضافة إلى توفير الحلول المصرفية الإسلامية عبر قسم الخدمات المصرفية الإسلامية. يقع فرعه الرئيسي في إمارة رأس الخيمة بالإضافة لامتلاكه خمس شركات فرعية تعرف معاً باسم المجموعة. ويجب الإشارة إلى أن بنك رأس الخيمة مملوك بنسبة 52.78% لحكومة رأس الخيمة وأسهمه مطروحة للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

هوية بنك رأس الخيمة الوطني الإمارات

الاسم باللغة الانكليزية RAKBANK (National Bank of Ras Al-Khaimah PJSC)

الدولة: الإمارات العربية المتحدة.

المقر الرئيسي: رأس الخيمة

رقم الهاتف: 97142130000+

الموقع الالكتروني: هنا

تاريخ التأسيس: 1976

ماذا تعني الـ SWIFT CODE

SWIFT هي اختصار لـ (Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication) وهي عبارة عن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك تأسست عام 1973، تهدف إلى تمكين البنوك والمؤسسات المالية المتنوعة من معالجة المدفوعات المالية فيما بينها بشكل آمن. وتضم هذه الجمعية أكثر من 10 آلاف عضو من 212 دولة. مما يجعلها من أكبر شبكات الدفع الدولية حول العالم.

هل يعتبر رمز BIC ورمز SWIFT متطابقان؟

يعتبر رمز BIC ورمز SWIFT متطابقان تماماً. حيث يتألف كلاهما من أرقام وأحرف تستخدم بهدف تعريف البنك والدولة التي يقع البنك ضمنها بالإضافة إلى الفرع الذي يتم تسجيل الحساب فيه. كما أنهما يوفران معلومات حيوية عند إرسال أي تحويلات مالية.

هل تتطابق رموز  SWIFT Code مع Routing numbers؟

يستخدم كلا الرمزين لتحديد بنك معين موجود في بلد ما، إلا أنهما مختلفان بعض الشيء. حيث تستخدم Routing numbers في الحوالات المالية ضمن الولايات المتحدة الأمريكية. في حين أن رموز Code SWIFT تستخدم لإجراء التحويلات المالية بين البنوك حول العالم وتستخدم في أكثر من 200 دولة.

الصيغة العامة لرموز SWIFT Code

لرموز سويفت كود SWIFT code شكلان فقط، فإما أن تتألف من ثمان محارف أو إحدى عشر محرف. وتكون الصيغة الخاصة بهم كالآتي: AAAA BB CC DDD.

حيث تمثل الرموز:

AAAA: هي أول أربع محارف في الرمز وتتكون حصراً من أحرف (A – Z) تشير إلى رمز البنك.

BB: هي أيضاً أحرف حصراً (A – Z) وتشير إلى رمز البلد الذي يقع ضمنه البنك.

CC: يتكون من أحرف أو أرقام (A – Z) أو (9-0) ويشير إلى رمز المنطقة التي يقع ضمنها البنك.

DDD: يتكون من أحرف أو أرقام (A – Z) أو (9-0) ويشير إلى فرع البنك مع الانتباه إلى أن الفرع الرئيسي للبنك لا يتضمن هذه المحارف فهو مؤلف من 8 رموز كما ذكرنا سابقاً وفي بعض الحالات يوضع للفرع الرئيسي الرموز XXX.

مواقع خاصة بإيجاد السويفت كود لبنك أو مصرف ما

يوجد عدد من المواقع الكترونية المتخصصة بتقديم سويفت كود SWIFT codes الخاص بالبنوك وسنذكر منها:

الموقع الأول: هنا

الموقع الثاني: هنا

حيث سيطلب منك اتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار البلد الذي يقع ضمنه البنك.
  • اختيار البنك.
  • اختيار المدينة التي يقع فيها فرع البنك.

وعندها سيعرض لك السويفت كود المطلوبة.

سويفت كود بنك رأس الخيمة الوطني الإمارات

سنذكر في هذه الفقرة السويفت كود الخاصة بالفرع الرئيسي لبنك رأس الخيمة الوطني. حيث يقع الفرع الرئيسي كما ذكرنا سابقاً في مدينة رأس الخيمة أما بالنسبة للسويفت كود فهو: NRAKAEAK.

العنوان: HEAD OFFICE, AL MAKTOUM STREET

حيث تمثل:

NRAK رموز تدل على بنك رأس الخيمة الوطني (NATIONAL BANK OF RAS AL-KHAIMAH).

AE رموز تدل على دولة الإمارات العربية المتحدة (EMIRATES)

AK رموز تدل على الموقع (RAS AL-KHAIMAH)

كما نلاحظ أن عدد الرموز هي ثمانية فقط ولا وجود لرموز أخرى لأن هذا هو الفرع الرئيسي لبنك رأس الخيمة الوطني.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن بنك رأس الخيمة الوطني وتطرقنا إلى سويفت كود بنك رأس الخيمة الوطني الإمارات swift code.