سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به

آخر تحديث : 25 أبريل 2022
سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به

عندما يتعلّق الأمر بالشحن السريع حول العالم، فإنّ الشحن الجوي هو الأكثر فعاليةً بالتأكيد. وهذا ما سنناقشه في مقالنا التّالي لنتعرّف أكثر على الشحن الجوي، وتحديدًا سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به. كما سنسلّط الضوء على عدّة نقاط هامّة تخصّ الشحن الجوي، كالخدمات التي يوفرها الشحن الجوي، وأنواع أسعار النقل الجوي للبضائع.

من المؤكّد أنّ الشحن الجوي قد أحدث ثورةً في عالم الشحن، وأصبح عاملًا هامًا وحاسمًا في تنمية الاقتصاد العالمي، وتسهيل التجارة العالمية. وعلى الرغم من نموه البطيء وارتفاع تكاليفه مقارنةً بوسائل الشحن البرّي والجوّي، إلّا أنّه يبقى الأفضل عندما يتعلّق الأمر بالسرعة والأمان. ولتعرف أكثر عن الشحن الجوي، وعن سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به، تابع معنا هذا المقال.

ما هو الشحن الجوي

الشحن الجوي يعني نقل البضائع عبر شركات النقل الجوي، من ناحيةٍ أخرى يعني المبلغ المطلوب دفعه مقابل شحن البضائع جوًا. حيث أنّ المبلغ المدفوع مقابل حركة البضائع يسمّى الشحن، لذا يقصد بالشحن الجوي، المبلغ الدفوع مقابل النقل الجوي. ويتم استخدام الشحن الجوي بشكلٍ كبيرٍ في نقل منتجات خمسة قطّاعات أساسيّة هي المعدّات، والأدوية، والرعاية الصحيّة، ومنتجات البيع بالتجزئة، وهي تشكّل 90% من إجمالي الشحن الجوي. كما يستخدم من قبل الشركات لربطها بعملاء ووكلاء جُدد لا يمكن الوصول إليهم.

سعر الكيلو في الشحن الجوي

إنّ الطلب على الشحن الجوي محدود بسبب الكلفة، وغالبًا ما تعادل كلفة الشحن الجوي من 5إلى 6 أضعاف كلفة الشحن البحري، ومن 12إلى 16 ضعف مقارنةً بالشحن البحري. وفيما مضى كانت تتراوح أسعار الشحن الجوي بين 2.5 إلى 5 دولارات للكيلو غرام، اعتمادًا على نوع البضائع التي يتمّ شحنها. ولكن منذ فبراير 2020، ارتفعت التكاليف نتيجة الطلب المتزايد من المستهلكين، وبسبب الاضطرابات الشديدة في الشحن البحري. حيث يتراوح سعر الكيلو في الشحن الجوي حاليًا بين 4إلى 8 دولارات للكيلو غرام الواحد. وهذه التكلفة تعدّ مرتفعةً، لأنّ شحنات الشحن الجوي كبيرة جدًا، وقد تنتقل عبر شركات نقل متعدّدة أثناء الشحن.

كيف يحدد سعر الكيلو في الشحن الجوي

عند تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوي، فإنّ الحجم والوزن هما من العوامل الرئيسية. إذ يُحدّد السعر اعتمادًا على الوزن الفعلي أو الحجمي أيّهما أعلى، فإذا تجاوز الوزن الحجمي الوزن الفعلي، يصبح الوزن الفعلي هو الوزن الخاضع لرسوم الشحن. والقاعدة العامّة لحساب الوزن الحجمي في الشحن الجوي هي (حجم العنصر بالمتر المكعّب مقسومًا على العامل الحجمي). مع العلم أنّ حساب الوزن الحجمي قد يختلف بين شركةٍ وأخرى، وبين بلدٍ وآخر حسب وحدة القياس المستخدمة. إضافةً إلى ذلك، تشمل تكلفة الشحن الجوي رسوم الوقود، والرسوم الأمنية، ورسوم المناولة في محطة شحن الحاويات، وانتقالات المطار. كما تشمل رسوم الشحن التخليص الجمركي، وتأمين الحمولة، ورسوم الملحقات عند الاستلام والتسليم.

  أفضل شركات الطيران في لبنان

الإجراءات المتبعة في الشحن الجوي

تشمل عملية الشحن الجوي عدّة إجراءات، هي:

  • إبرام عقد بين المُصدّر وشركة الطيران.
  • تصنيف البضائع من قبل شركة الطيران، لتحديد المنتجات القابلة للتلف.
  • تعبئة البضائع في صناديق، أو علب كرتونية.
  • تعبئة البضائع في حاويات الشحن.
  • إعداد بوليصة الشحن الجوي، والتي تشمل معلومات الشركة أو الشخص الذي سيستلم الشحنة، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف.
  • توضيح بيانات المطار الذي سيستقبل البضائع، وكذلك تاريخ التسليم.

خدمات الشحن الجوي

يعدّ الشحن الجوي من أهم خدمات مجال الأعمال الدوليّة، إذ يمتلك أهم ميزتين في مجال الشحن، وهما السرعة والأمان على عكس وسائل الشحن الأخرى. حيث أنّ سرعة الشحن الجوي تساهم في وصول البضائع بفترةٍ قصيرةٍ، وبالتّالي تقلّل من المخاطر التي قد تتعرّض لها البضائع مثل التلف. وهذا ما يساعد في زيادة نسبة مبيعات التجّار، حيث يتمكّنون بذلك من شحن بضائعهم إلى أبعد الأماكن دون أن تتعرّض لأي ضرر. وبالرغم من ارتفاع تكاليف الشحن الجوي، إلّا أنّ الخدمات التي يوفّرها وتحديدً سرعة التنفيذ، ضرورية جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها، إذ لا توفّرها وسائل الشحن الأخرى.

أنواع أسعار النقل الجوي

يمكن تصنيف أسعار النقل الجوي التي تفرضها شركات الطيران على البضائع، كما يلي:

  • أسعار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) لنقل البضائع العامة: إذ تحدد هذه الأسعار بالكيلو غرام بشكلٍ عام. وبالرطل عند الشحن من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أدنى سعر لكل شريحة: تُحدّد بعض شركات الطيران السعر الأدنى لتغطية تكاليف شحن البضائع الخفيفة، وذلك عند تطبيق تعريفات Lata.
  • أسعار نقل البضائع المصنّفة: تُطبّق بعض شركات الطيران أسعار مخفّضة على بضائع مصنّفة مثل الأمتعة. بينما تفرض زيادة على رسوم نقل بعض البضائع مثل الذهب والجثث البشرية، لأنّها تحتاج خدمات خاصّة.
  • تكاليف نقل الكميات العامة للبضائع: تُخفّض بعض شركات الطيران أسعار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، تشجيعًا لنقل كميات كبيرة من البضائع.
  • تكاليف نقل سلع معيّنة: تطبّق بعض شركات الطيران أسعارًا مخفّضة على بعض السلع، لتنشيط شحن مثل هذه الأصناف من البضائع.
  • أسعار نقل جميع أنواع البضائع: تفرض شركات الطيران التي نقل البضائع بين أوروبا والولايات المتحدة، أسعارًا محدّدة تختلف عن أسعار شركات الطيران الأخرى. حيث طُبّقت هذه الأسعار بدايةً على الشحنات المجمّعة، ثمّ على جميع الشحنات.
  • الأسعار التعاقدية لنقل البضائع: هناك شركات طيران تتفّق مع متعهّدي الشحن أو الشاحنين على خفض الأسعار عن نقل كميات من البضائع. على ألّا تقلّ عن وزنٍ معيّنٍ، وضمن فترةٍ زمنيةٍ معيّنة.
  • تكاليف وحدة التحميل: تُطبّق شركات الطيران أسعارًا متباينةً حسب وزن وحدة التحميل بالات أو حاويات. وبذلك يتمّ تحقيق أفضل وأدنى سعر بأقلّ وزنٍ لوحدة التحميل، إذ يتناقص السعر كلّما زاد الوزن المشحون عن أقلّ وزنٍ لوحدة التحميل.
  ماهو المصطلح Ex-work في التجارة

أهمية الشحن الجوي

تكمُن أهميّة الشحن الجوي في كونه أكثر الوسائل فعاليّةً لنقل البضائع بشكلٍ آمن وفي الوقت المناسب. حيث قلّل الشحن الجوّي بشكلٍ هائلٍ من أوقات الشحن مقارنةً بالبدائل الشائعة كالشحن البري والبحري. إضافةً لذلك يعدّ الشحن الجوّي أكثر وسائل النقل أمانًا، إذ أنّ نسبة التعرّض للحوادث قليلة جدًا مقارنةً بالبدائل الأخرى.

مزايا الشحن الجوي

هناك العديد من مزايا الشحن الجوي، منها:

  • تعدّ السرعة من أهم المزايا، خاصّةً إذا ما تمّ استخدام الخدمة المباشرة. حيث يُحتمل وصول الشحنة في غضون أيّام فقط، في حين يستغرق وصولها في الشحن البحري عدّة أسابيع.
  • يتمّ فرض الرسوم في الشحن الجوي على أساس الوزن الفعلي أو الحجمي أيهما أكبر. وهذا ما يجعل إرسال شحناتٍ صغيرةٍ عبر الشحن الجوّي أكثر فعاليةً من حيث الكلفة.
  • الشحن الجوي أفضل وسيلة لشحن البضائع، حيث الضرر أقل مقارنةً بوسائل الشحن الأخرى. بشرط أن تكون البضائع معبّأةً بشكلٍ صحيح.
  • إمكانية تتبّع الشحنات بسهولةٍ أكبر، نظرًا لتتبّع الرحلات الجوية، وهذا ما يمنح الشركات مزيدًا من الاطمئنان.

مساوئ الشحن الجوي

قد يسبّب نوع الشحنات أو وجهة الشحن بعض المشاكل، لشركات الشحن الجوي، منها:

  • قد يكون الشحن الجوي أكثر كلفةً مقارنةً بالشحن البحري، بسبب رسوم الاستيراد، وضريبة القيمة المضافة التي يتمّ حسابها كنسبةٍ مئويةٍ من كلفة البضائع إلى جانب كلفة الشحن.
  • الشحن الجوي أكثر صرامةً بالنسبة لنوعية البضائع المشحونة. حيث يحظر نقل المواد الخطرة كالمواد الكيميائية، أو الغازات، أو المواد القابلة للاشتعال.
  • في حال الشحنات المجمّعة، يتعيّن على الشركة الانتظار حتّى وصول جميع الشحنات. وهذا ما يزيد من مدّة التسليم.

توقعات أسعار الشحن الجوي

تضاعفت في الفترة الأخيرة تكاليف الشحن بسبب محدودية السفر، وزيادة الطلب من المستهلكين، نتيجة القيود التي فرضها الوباء. ومع ارتفاع تكاليف الوقود، ومن المحتمل أن تستمرّ تكاليف الشحن بالارتفاع على المدى القصير. ولكن بالرغم من ارتفاع التكاليف سيستمر الشحن الجوّي بالعمل، بسبب المشاكل التي يعاني منها الشحن البحري خاصّةً التأخير في التوصيل. كما أنّ  الكثير من المصدّرين والمستوردين يعتمدون على الشحن الجوّي بدلًا من الشحن البحري، من أجل الشحنات الأكثر إلحاحًا.

ختامًا، إنّ سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به، قد تختلف قليلًا من شركةٍ لأخرى، ومن بلدٍ لآخر. وبشكلٍ عام تعدّ أسعار الشحن الجوّي مرتفعةً مقارنةً مع وسائل الشحن الأخرى، لكن من المحتمل أن توجد حلولًا مساعدة مستقبلًا لخفض هذه التكاليف، بما يشجّع على استخدام الشحن الجوّي ونموه بشكلٍ أسرع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6639 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.