كم بلغ سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به، مما لا شك فيه أن الشحن الجوي قد تمكن من حصد مكانة مميزة من بين كافة أنواع الشحن، وكما عرف على أنه الأكثر فعالية، ومن المهم الإشارة إلى أنه تم العمل على توضيح كافة التفاصيل التي تختص في السعر الخاص في الكميات المنقولة من خلال الشحن الجوي، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض كم بلغ سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به.

ما هو الشحن الجوي

الشحن الجوي يعني نقل البضائع عبر شركات النقل الجوي، من ناحيةٍ أخرى يعني المبلغ المطلوب دفعه مقابل شحن البضائع جوًا. حيث أنّ المبلغ المدفوع مقابل حركة البضائع يسمّى الشحن، لذا يقصد بالشحن الجوي، المبلغ الدفوع مقابل النقل الجوي. ويتم استخدام الشحن الجوي بشكلٍ كبيرٍ في نقل منتجات خمسة قطّاعات أساسيّة هي المعدّات، والأدوية، والرعاية الصحيّة، ومنتجات البيع بالتجزئة، وهي تشكّل 90% من إجمالي الشحن الجوي. كما يستخدم من قبل الشركات لربطها بعملاء ووكلاء جُدد لا يمكن الوصول إليهم.

اسباب ارتفاع سعر الكيلو في الشحن الجوي 2023

من خلال التعرف على كم بلغ سعر الكيلو في الشحن الجوي سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن اسباب ارتفاع سعر الكيلو في الشحن الجوي 2023، وهذه الأسباب هي التي تتمثل في التالي:

  • بسبب انتشار جائحة كورونا في العالم.
  • كذلك، بسبب زيادة الطلب على عمليات الشحن الجوية خلال الفترة الأخيرة.
  • بسبب كثافة عروض النقل الجوي التي تزامنت مع حدوث انخفاض في عدد الخطوط الجوية لهذا المجال.
  • كذلك، بسبب انكماش حركة الإنتاج العالمية.

سعر الكيلو في الشحن الجوي

إنّ الطلب على الشحن الجوي محدود بسبب الكلفة، وغالبًا ما تعادل كلفة الشحن الجوي من 5إلى 6 أضعاف كلفة الشحن البحري، ومن 12إلى 16 ضعف مقارنةً بالشحن البحري. وفيما مضى كانت تتراوح أسعار الشحن الجوي بين 2.5 إلى 5 دولارات للكيلو غرام، اعتمادًا على نوع البضائع التي يتمّ شحنها. ولكن منذ فبراير 2023، ارتفعت التكاليف نتيجة الطلب المتزايد من المستهلكين، وبسبب الاضطرابات الشديدة في الشحن البحري. حيث يتراوح سعر الكيلو في الشحن الجوي حاليًا بين 4إلى 8 دولارات للكيلو غرام الواحد. وهذه التكلفة تعدّ مرتفعةً، لأنّ شحنات الشحن الجوي كبيرة جدًا، وقد تنتقل عبر شركات نقل متعدّدة أثناء الشحن.

كيف يحدد سعر الكيلو في الشحن الجوي

عند تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوي، فإنّ الحجم والوزن هما من العوامل الرئيسية. إذ يُحدّد السعر اعتمادًا على الوزن الفعلي أو الحجمي أيّهما أعلى، فإذا تجاوز الوزن الحجمي الوزن الفعلي، يصبح الوزن الفعلي هو الوزن الخاضع لرسوم الشحن. والقاعدة العامّة لحساب الوزن الحجمي في الشحن الجوي هي (حجم العنصر بالمتر المكعّب مقسومًا على العامل الحجمي). مع العلم أنّ حساب الوزن الحجمي قد يختلف بين شركةٍ وأخرى، وبين بلدٍ وآخر حسب وحدة القياس المستخدمة. إضافةً إلى ذلك، تشمل تكلفة الشحن الجوي رسوم الوقود، والرسوم الأمنية، ورسوم المناولة في محطة شحن الحاويات، وانتقالات المطار. كما تشمل رسوم الشحن التخليص الجمركي، وتأمين الحمولة، ورسوم الملحقات عند الاستلام والتسليم.

الإجراءات المتبعة في الشحن الجوي

تشمل عملية الشحن الجوي عدّة إجراءات، هي:

  • إبرام عقد بين المُصدّر وشركة الطيران.
  • تصنيف البضائع من قبل شركة الطيران، لتحديد المنتجات القابلة للتلف.
  • تعبئة البضائع في صناديق، أو علب كرتونية.
  • تعبئة البضائع في حاويات الشحن.
  • إعداد بوليصة الشحن الجوي، والتي تشمل معلومات الشركة أو الشخص الذي سيستلم الشحنة، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف.
  • توضيح بيانات المطار الذي سيستقبل البضائع، وكذلك تاريخ التسليم.

خدمات الشحن الجوي

يعدّ الشحن الجوي من أهم خدمات مجال الأعمال الدوليّة، إذ يمتلك أهم ميزتين في مجال الشحن، وهما السرعة والأمان على عكس وسائل الشحن الأخرى. حيث أنّ سرعة الشحن الجوي تساهم في وصول البضائع بفترةٍ قصيرةٍ، وبالتّالي تقلّل من المخاطر التي قد تتعرّض لها البضائع مثل التلف. وهذا ما يساعد في زيادة نسبة مبيعات التجّار، حيث يتمكّنون بذلك من شحن بضائعهم إلى أبعد الأماكن دون أن تتعرّض لأي ضرر. وبالرغم من ارتفاع تكاليف الشحن الجوي، إلّا أنّ الخدمات التي يوفّرها وتحديدً سرعة التنفيذ، ضرورية جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها، إذ لا توفّرها وسائل الشحن الأخرى.

أنواع أسعار النقل الجوي

يمكن تصنيف أسعار النقل الجوي التي تفرضها شركات الطيران على البضائع، كما يلي:

  • أسعار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) لنقل البضائع العامة: إذ تحدد هذه الأسعار بالكيلو غرام بشكلٍ عام. وبالرطل عند الشحن من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أدنى سعر لكل شريحة: تُحدّد بعض شركات الطيران السعر الأدنى لتغطية تكاليف شحن البضائع الخفيفة، وذلك عند تطبيق تعريفات Lata.
  • أسعار نقل البضائع المصنّفة: تُطبّق بعض شركات الطيران أسعار مخفّضة على بضائع مصنّفة مثل الأمتعة. بينما تفرض زيادة على رسوم نقل بعض البضائع مثل الذهب والجثث البشرية، لأنّها تحتاج خدمات خاصّة.
  • تكاليف نقل الكميات العامة للبضائع: تُخفّض بعض شركات الطيران أسعار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، تشجيعًا لنقل كميات كبيرة من البضائع.
  • تكاليف نقل سلع معيّنة: تطبّق بعض شركات الطيران أسعارًا مخفّضة على بعض السلع، لتنشيط شحن مثل هذه الأصناف من البضائع.
  • أسعار نقل جميع أنواع البضائع: تفرض شركات الطيران التي نقل البضائع بين أوروبا والولايات المتحدة، أسعارًا محدّدة تختلف عن أسعار شركات الطيران الأخرى. حيث طُبّقت هذه الأسعار بدايةً على الشحنات المجمّعة، ثمّ على جميع الشحنات.
  • الأسعار التعاقدية لنقل البضائع: هناك شركات طيران تتفّق مع متعهّدي الشحن أو الشاحنين على خفض الأسعار عن نقل كميات من البضائع. على ألّا تقلّ عن وزنٍ معيّنٍ، وضمن فترةٍ زمنيةٍ معيّنة.
  • تكاليف وحدة التحميل: تُطبّق شركات الطيران أسعارًا متباينةً حسب وزن وحدة التحميل بالات أو حاويات. وبذلك يتمّ تحقيق أفضل وأدنى سعر بأقلّ وزنٍ لوحدة التحميل، إذ يتناقص السعر كلّما زاد الوزن المشحون عن أقلّ وزنٍ لوحدة التحميل.

أهمية الشحن الجوي

تكمُن أهميّة الشحن الجوي في كونه أكثر الوسائل فعاليّةً لنقل البضائع بشكلٍ آمن وفي الوقت المناسب. حيث قلّل الشحن الجوّي بشكلٍ هائلٍ من أوقات الشحن مقارنةً بالبدائل الشائعة كالشحن البري والبحري. إضافةً لذلك يعدّ الشحن الجوّي أكثر وسائل النقل أمانًا، إذ أنّ نسبة التعرّض للحوادث قليلة جدًا مقارنةً بالبدائل الأخرى.

مزايا الشحن الجوي

هناك العديد من مزايا الشحن الجوي، منها:

  • تعدّ السرعة من أهم المزايا، خاصّةً إذا ما تمّ استخدام الخدمة المباشرة. حيث يُحتمل وصول الشحنة في غضون أيّام فقط، في حين يستغرق وصولها في الشحن البحري عدّة أسابيع.
  • يتمّ فرض الرسوم في الشحن الجوي على أساس الوزن الفعلي أو الحجمي أيهما أكبر. وهذا ما يجعل إرسال شحناتٍ صغيرةٍ عبر الشحن الجوّي أكثر فعاليةً من حيث الكلفة.
  • الشحن الجوي أفضل وسيلة لشحن البضائع، حيث الضرر أقل مقارنةً بوسائل الشحن الأخرى. بشرط أن تكون البضائع معبّأةً بشكلٍ صحيح.
  • إمكانية تتبّع الشحنات بسهولةٍ أكبر، نظرًا لتتبّع الرحلات الجوية، وهذا ما يمنح الشركات مزيدًا من الاطمئنان.

مساوئ الشحن الجوي

قد يسبّب نوع الشحنات أو وجهة الشحن بعض المشاكل، لشركات الشحن الجوي، منها:

  • قد يكون الشحن الجوي أكثر كلفةً مقارنةً بالشحن البحري، بسبب رسوم الاستيراد، وضريبة القيمة المضافة التي يتمّ حسابها كنسبةٍ مئويةٍ من كلفة البضائع إلى جانب كلفة الشحن.
  • الشحن الجوي أكثر صرامةً بالنسبة لنوعية البضائع المشحونة. حيث يحظر نقل المواد الخطرة كالمواد الكيميائية، أو الغازات، أو المواد القابلة للاشتعال.
  • في حال الشحنات المجمّعة، يتعيّن على الشركة الانتظار حتّى وصول جميع الشحنات. وهذا ما يزيد من مدّة التسليم.

توقعات أسعار الشحن الجوي

تضاعفت في الفترة الأخيرة تكاليف الشحن بسبب محدودية السفر، وزيادة الطلب من المستهلكين، نتيجة القيود التي فرضها الوباء. ومع ارتفاع تكاليف الوقود، ومن المحتمل أن تستمرّ تكاليف الشحن بالارتفاع على المدى القصير. ولكن بالرغم من ارتفاع التكاليف سيستمر الشحن الجوّي بالعمل، بسبب المشاكل التي يعاني منها الشحن البحري خاصّةً التأخير في التوصيل. كما أنّ  الكثير من المصدّرين والمستوردين يعتمدون على الشحن الجوّي بدلًا من الشحن البحري، من أجل الشحنات الأكثر إلحاحًا.

كم بلغ سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كم بلغ سعر الكيلو في الشحن الجوي، ويتم العمل على تحديد قيمة تكاليف الشحن بما يتناسب مع المدى القصير أو الطويل.