رمز عملة سيدي غانا

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 14 يونيو 2021
رمز عملة سيدي غانا

إن السيدي الغاني هو العملة الرسمية لغانا، ورمز عملة سيدي غانا مميز خاصة وأن تلك العملة تمتلك تاريخاً مكتظاً بالأحداث، كما أن غانا في الأساس واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، كما أن الاستقرار السياسي والاقتصادي في غانا، وانخفاض معدل الجريمة..إلى جانب استخدام اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء البلاد يجعلها نقطة دخول جذابة إلى غرب إفريقيا للأجانب..وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنتعرف معاً على رمز عملة سيدي غانا.

كما قد يهمك أيضاً: أشهر سوبرماركت في غانا وعناوين السوبرماركت في غانا

نبذة عن دولة غانا

إن غانا دولة تقع في غرب إفريقيا، يحدها من الغرب كوت ديفوار (ساحل العاج) ومن الشمال بوركينا فاسو ومن الشرق توغو ومن الجنوب خليج غينيا.

وكما ذكرنا في المقدمة، فقد تم تصنيف اقتصاد غانا كواحد من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم في عام 2011.

غانا بلد متوسط ​​الدخل، وبفضل الموارد الطبيعية الوفيرة، تمتلك غانا أكثر من ضعف نصيب الفرد من إنتاج البلدان الفقيرة في غرب إفريقيا.

كما أنه اشتهرت غانا بذهبها في الحقبة الاستعمارية، ولا تزال واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم.

كما أنها تصدر عدد من المنتجات الأخرى، كالكاكاو والزيت والخشب والكهرباء والماس والبوكسيت والمنغنيز..وهذه المواد الخام مثل هذه هي المصدر الرئيسي للعملات الأجنبية في غانا.

كما قد يهمك أيضاً: ما هي الموانئ التجارية في غانا

ما هي عملة غانا

إن العملة الرسمية لجمهورية غانا هي السيدي، وقد ظهرت لأول مرة في 1 يوليو 2007، وكلمة “cedi” مشتقة من كلمة Akan التي تعني قوقعة Cowry،

والتي كانت تُستخدَم سابقًا كوسيلة للتبادل وتخزين الثروة حتى قام المستعمرون البريطانيون بإضفاء طابع جديد عليها كشكل من أشكال العملة في أوائل القرن العشرين، وتُقسَّم عملة سيدي غانا إلى 100 بيزو.

فأصبحت غانا..التي كانت مستعمرة بريطانية في السابق..تتمتع بحكومة مستقلة واقتصاد سليم، كما تفتخر هذه الدولة الجميلة الواقعة على الساحل الغربي لإفريقيا بعملة ملونة تُعرف باسم السيدي الغاني (GHS) الصادرة عن بنك غانا، وهو مقسَّم إلى 100 بيزو.

كما قد يهمك أيضاً: ما هي الموانئ التجارية في توغو

تطور عملة سيدي غانا

تم تقديم السيدي الجديد الغاني في 3 يوليو 2007 وهو يساوي 10000 سيدي القديم (الثاني)، وقد كانت أعلى قيمة عملة تصدرها دول ذات سيادة في إفريقيا في عام 2007، وينقسم السيدي الجديد الغاني إلى مائة بيزو.

كما تم إصدار عدد من عملات السيدي الجديدة الغانية في فئات سيكا، كلمة سيكا تعني “ذهب”، وربما من الأفضل اعتبارها عملة معدنية، وقد لا يكون لها وضع قانوني.

وقد تم تقديم أول سيدي في عام 1965، ليحل محل الجنيه البريطاني بمعدل 2.4 سيدي = 1 جنيه، أو 1 بيزوا = 1 بنس، كما أنه قد كان سعر السيدي الثاني مربوطًا في البداية بالجنيه الإسترليني بمعدل 2 سيدي = 1 جنيه إسترليني.

ومع ذلك، في غضون أشهر، تم تخفيض قيمة السيدي الثاني إلى 2.45 ثانية سيدي = 1 جنيه، أقل من قيمة السيدي الأول، ولكن في 1 يوليو 2007 تم تقديم السيدي الثالث، وهو السيدي الجديد الغاني المستخدم حاليًا.

وقد أصبحت عملة سيدي غانا إحدى العملات ذات القيمة الأعلى في إفريقيا، فبعدما كانت بالفعل واحدة من أقل العملات قيمة، وذلك في فترة السيدي الثاني، ولكن مع السيدي الثالث تغير الوضع.

كما قد يهمك أيضاً: أكبر الدول المنتجة للكاكاو

ما هو رمز عملة سيدي غانا

إن رمز عملة سيدي غانا هو GHC وهو اختصار للسيدي الغاني..والسيدي الغاني (GHC) هو العملة الرسمية في غانا..فقد أعادت غانا إصدار عملتها عدة مرات منذ عام 1965 بسبب التضخم المرتفع والديون السيادية المتضخمة.

فئات عملة سيدي غانا

كأي عملة لأي دولة..تنقسم عملة سيدي غانا إلى فئات منها الورقي والمعدني..وذلك لتسهيل التبادل والمعاملات المالية، حيث:

فئات عملة السيدي الغاني المعدنية

بعدما تعرفنا على رمز عملة سيدي غانا، سنتحدث عن فئات تلك العملة، فتمتلك غانا 6 فئات من العملات المعدنية..أكبرهم هي 1 سيدي وأقلهم هي 10 بيزو، حيث:

  • 1 سيدي، ومنقوش عليها صورة ميزان يشير إلى العدل.
  • 50 بيزو، ومنقوش عليها صورة امرأة عاملة في السوق.
  • 20 بيزو، ومنقوش عليها أشهر النباتات هناك، وهو نبات الكاكاو.
  • 10 بيزو، ومنقوش عليها صورة كتاب.
  • 5 بيزو، عليها نقش لصورة منفاخ تقليدي عتيق.
  • 1 بيزو، ومنقوش عليها صورة أحد الجسور الشهيرة هناك، وهو جسر أدومي.

فئات عملة السيدي الغاني الورقية

إلى جانب العملات المعدنية، تمتلك غانا عدد من العملات الورقية أيضاً مختلفة الفئات، حيث:

  • 5 سيدي، والتي يُوجَد على جانبيها صورة لجامعة غانا.
  • 10 سيدي، وتتضمن صورة للمقر الرئيسي لبنك غانا.
  • 20 سيدي، مرسوم على وجهيها صورة للمحكمة العليا في غانا.
  • 50 سيدي، ويُوجَد عليها صورة لكريستيانبورغ، أحد القلاع الشهيرة في غانا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

798 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.