دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في السعودية

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 16 مارس 2021
دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في السعودية

يعتبر الدجاج أحد الطيور الداجنة التي يمكن تربيتها منزلياً أو ضمن المزراع. تتم تربية الدجاج للاستفادة من بيضه ولحمه ويفضل التخصص في تربيته لغرض واحد بهدف الحصول على إنتاجية أفضل. إذا تمت تربية الدجاج للاستفادة من بيضه فيطلق عليه اسم الدجاج البياض. يمكن اعتبار مشروع تربية الدجاج البياض مشروعاً مربحاً وسنستعرض في هذا المقال دراسة مشروع دجاج بياض مربح في السعودية.

تصميم مباني مزارع الدجاج البياض في السعودية

تقسم العنابر أو حظائر الدواجن إلى نوعين وهما مباني ذات نظام مفتوح ومباني مغلقة. النوع المفضل استخدامه في المملكة العربية السعودية هو العنابر المغلقة بمساحة 300 متر مربع بعرض لا يزيد عن 12 متر وارتفاع 4 أمتار. يعود السبب في اختيار المباني المغلقة إلى ارتفاع درجات الحرارة في السعودية. يكون العنبر المغلق مزود بأنظمة تبريد وتهوية حيث يتم التحكم بالتهوية والحرارة آلياً لذلك لا يتأثر بالطقس في الخارج. على الرغم من ارتفاع تكاليف الإنشاء وصعوبة الصيانة إلا أن العمر الافتراضي لهذا النوع من الحظائر طويل. كما أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من اليد العاملة.

الربح من مشروع الدجاج البياض في السعودية

يعد مشروع تربية دجاج البياض من المشاريع الداعمة لاقتصاد المملكة. حيث يعتبر مشروعاً استثمارياً مربحاً يعتمد على تربية الدجاج للاستفادة من بيضه وبعد انخفاض إنتاجه يتم بيعه للاستفادة من لحمه. يعتبر الاستثمار بمشاريع الدجاج البياض من أفضل قرارات الاستثمار عند توفر الإمكانيات اللازمة لهذا المشروع من رأس المال واليد العاملة والموقع المناسب. ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها سرعة دوران رأس المال في مشاريع الدواجن. بالإضافة إلى انخفاض درجة المخاطرة خصوصاً عند وجود كوادر فنية مدربة. كما يعتبر التسويق مرحلة هامة لنجاح المشروع. لتحقيق مشروع مربح لا بد من جمع معلومات كافية عن المشروع قبل المباشرة به من خلال تقدير التكاليف. بالإضافة إلى اختيار سلالة جيدة من الدجاج خالية من الأمراض. ولا بد من وجود إدارة جيدة بخبرات عالية في تربية الدجاج البياض للحصول على أعلى نسبة من الأرباح.

شروط إقامة مشروع دجاج بياض في السعودية

  1. يجب أن يكون مكان إقامة المشروع قريب من مراكز التسويق والمدن الكبرى, ولكن بعيد عن النطاق السكني بمقدار لا يقل عن عشرة كيلومترات.
  2. يفضل أن تقع أرض المشروع بالقرب من الطرق الرئيسية وخطوط السكك الحديدية لتسهيل عمليات توريد الاحتياجات وتصريف المنتج.
  3. لا تقل المسافة بين مشروع دجاج بياض وآخر مماثل له عن 5 كيلومتر.
  4. يجب أن تكون في مكان آمن وخالٍ من الحيوانات والطيور البرية التي يمكن أن تؤذي الدجاج.

دراسة تكاليف مشروع الدجاج البياض في السعودية

لحساب جدوى المشروع اقتصادياً لا بد من إجراء دراسة كاملة حول التكاليف والإيرادات.

  1.  التكاليف أو المصروفات: تشمل التكاليف الثابتة والتكاليف المستهلكة
  • التكاليف الثابتة: سعر الأرض وكلفة إنشاء المباني والتجهيزات اللازمة وكلفة شراء الدجاج البياض.
  • والتكاليف المستهلكة: الأغذية والعلف والأدوية واللقاحات وأجور العمال والطبيب البيطري. بالإضافة إلى ثمن كراتين البيض وتكاليف النقل والتسويق.
  • يتم توزيع هذه المصاريف على أشهر السنة لحساب المصروف الشهري. يجب الانتباه إلى أن تكاليف الأرض والمباني تقسم على 10 سنوات وتخصم من الربح السنوي.

2. الإيرادات: يحسب عدد البيض المنتج يومياً ويضرب بالسعر. للحصول على الإيراد الشهري نضرب بعدد أيام الشهر.

  • وبالتالي عند حساب الفرق بين التكاليف والإيرادات يمكن استنتاج جدوى المشروع. وبشكل عام عند توافر الشروط اللازمة لتربية الدجاج البياض فهو مشروع مربح.
  • بالتالي نجد بعد دراسة جدوى مشاريع الدجاج البياض أنها من الاستثمارات المربحة في السعودية. تعتمد نسبة الأرباح على خطة عملية الإنتاج المتبعة إذ لا بد من إعدادها بعناية مع وضع دراسة شاملة للمشروع لتحقيق أعلى الأرباح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8049 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.