دراسة جدوى لإنشاء مزرعة تربية نحل

كتابة : سارة علي
آخر تحديث : 5 أبريل 2021
دراسة جدوى لإنشاء مزرعة تربية نحل

يميل الكثير من الناس إلى تأسيس مشروع تربية نحل ناجح، ولضمان هذا إليك دراسة جدوى لإنشاء مزرعة تربية نحل في أي مكان. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من المشاريع الصغيرة القادرة على تحقيق أرباح كبيرة. لذا وبعبارةٍ أخرى فرصتك باستثمار أموالك في هذا المشروع، وتحقيق ربحٍ مهم واضحة للغاية. وسيتضّح لك الأمر أكثر من خلال الدراسة المبسّطة التي سنطلعك عليها من خلال مقالنا التالي.

فكرة مشروع مزرعة تربية نحل

يعد مشروع تربية النحل من المشاريع الزراعية الصغيرة الواعدة، عند توافر متطلّباتها الأساسية اقتصاديًا وبيئيًا. والذي يعتمد بشكل رئيسي على حشرات نحل العسل لإنتاج العسل والشمع التي تعد من المنتجات الاستهلاكية القادرة على تحقيق الكثير من الأرباح في الأسواق المحلية والعالمية، هذا فضلًا عن إمكانية بيع الخلايا وملكاتها. لذا ونظرًا إلى الحاجة الشديدة لتنمية الأرياف كان هذا المشروع من المشاريع التي تنسجم مع متطلّبات الواقع المحلّي وتسعى لتحسينها. كما ولن ننسى فائدة حشرة النحل في تلقيح النباتات البرية والمحاصيل الزراعية أثناء سعيها للحصول على الغذاء.

متطلّبات المشروع عند دراسة جدوى مزرعة نحل

تلقائيًا نلحظ عند دراسة جدوى لإنشاء مشروع تربية نحل نوعين من المتطلّبات، أحدهما من حيث المساحة والموقع، والثاني من حيث المستلزمات والتي لها بدورها أنواع.

عندما نريد البدء بأي مشروع عادةً ما يحتلّ موقعه الصدارة في قائمة الأشياء التي نفكر فيها، وبالنسبة لمزرعة تربية النحل من المفضل أن يكون الموقع ضمن مناطق يسهل الوصول إليها بالطرق التقليدية. كما من الضروري أن يضمن المكان الذي اخترته وجود أشجار مثمرة وغنية بالمحاصيل الرحيقية واللقاحية. ليس هذا وحسب؛ بل إن أقلّ مساحة ممكنة لإقامة هذا المشروع هي 175 متر مربّع، ويفضّل ألّا تكون مزدحمة بمناحل مجاورة.

  مزايا المحافظ الاستثمارية وأهدافها

أما مستلزمات المشروع الأخرى فهي: خدمية، وآلية، وبشرية، ومالية، بالإضافة إلى المواد الخام الأساسية. وهي أساس دراسة جدوى لإنشاء مزرعة تربية نحل، وفيما يلي سنذكرها تفصيلًا:

المتطلّبات الخدمية لمزرعة نحل

  • تجهيز أرض المنحل وتسويتها جيدًا، ثم تقسيمها إلى مساطب من جهة الشرق إلى الغرب بعرض يقارب المترين.
  • زراعة المساحات بين المساطب بالأشجار الموسمية كنبات عباد الشمس؛ في مواسم ركود النحل.
  • إنشاء مظلّات من المراين الخشبية بارتفاع مترين ونصف، وزراعة نباتات متسلّقة حولها، ما يضمن ظلًا طبيعيًا سيحتاجه النحل صيفًا.
  • مصدر للماء ومصدر للكهرباء يقدّر بـ 220 فولت للإنارة وتشغيل الآلات والمعدّات.
  • إقامة صادّات للرياح من الأشجار أو إنشاء سور من النباتات المزهرة حول المنحل.

التجهيزات الآلية لمزرعة النحل

يوجد العديد من التجهيزات التي يمكن تزويد مزرعتك بها، ومنها نذكر:

  • أدوات الفرز
  •  أدوات النحالة.
  • المدخّن.
  • أدوات فحص خلايا النحل.
  • أدوات التغذية.
  • إبريق لصهر الشمع.
  • مصيدة للدبابير.
  • صناديق نقل للنحل.
  •  بالإضافة لعتادٍ يدوي من لباس واقي مجهّز بقناع وقفّازات حماية.

الموارد البشرية لمزرعة النحل

وهي الأبسط بين المستلزمات الأخرى، حيث يمكن اعتباره كمشروعٍ جانبي. فلا يتطلّب إنجاح هذا المشروع سوى القليل من الجهد والوقت والمتابعة الدورية، ولا يحتاج لأكثر من شخصين. وتقيم الجمعيات الزراعية العديد من الدورات التدريبية شبه المجانية، فيما يخصّ مجال تربية النحل وإنتاج العسل، لإعداد أفرادٍ مؤهلّة للتعامل مع خلايا النحل بأنسب الطرق.

المواد الخام لمزرعة النحل

  • طرود النحل، أي ملكة ومجموعة من الأفراد لإعمار الخلايا.
  • خامات تغذية تنشيطية لتعويض النقص الغذائي في الفصول القاسية، كمحاليل السكر النقي.
  • خامات تنمية لفراخ شمع النحل.
  • معدّات تسويقية للتعبئة والتغليف ورقية وزجاجية ومعدنية.

خط الإنتاج والقدرة الإنتاجية

تبدأ العملية الإنتاجية في المناحل من بداية الربيع، ويقطف العسل 3 مرّات في العام الواحد، لكن دراسة جدوى هذه قائمة على قطافين اثنين مراعاة لحدوث أي طارئ. إذ يفحص النحال خلال العملية الإنتاجية الطوائف دوريًا بعد تثبيت الأساسات الشمعية. كما يستخرج الأقراص ويقشطها، ثم يفرزها ويصفيها ويعبئها، بالإضافة لفرز الشمع وتصفيته وتعبئته.

  منصة Coinbase كيفية التسجيل فيها وأبرز ميزاتها وسلبياتها

تقوم دراسة جدوى إنشاء مزرعة نحل على أن المشروع يضمّ 100 خلية، بناءً عليه فإن إنتاجية المشروع بالكامل تقدّر بـ 1500 كيلو نحل و100 طرد في العام، لأن كل خلية تنتج 15 كيلو سنويًا. وبشكلٍ عام يغطّي الإنتاج المحلي للمناحل المحلية حوالي 60% من الطلب المحلي كحدٍ أقصى. لذا إن وجود هذه الفجوة في السوق ضمانة ربحٍ أكيدة لمشروعك مهما كان عدد مشاريع تربية النحل كبيرًا في منطقتك.

التحليل المالي للمشروع

يحتاج هذا المشروع رأس مالٍ مبدئي لا يقلّ عن 1000 دولار أو ما يعادلها بعملتك المحلية، تتوزّع بين تكاليف الخلايا، وطرود النحل، وأدوية تغذية النحل، وأدوات النحالة وغيرها من التكاليف المترتّبة على المستلزمات الخدمية والتجهيزات الآلية واليدوية والمواد الخام آنفة الذكر. يضاف لتكاليف رأس المال تكاليف عاملة مباشرة وغير مباشرة لدورة مدّتها شهر، وتقدّر التكاليف المباشرة بـ 40 دولار كذلك غير المباشرة بـ 40 دولار أيضًا. بناءً عليه تصل التكاليف الاستثمارية للمشروع إلى 1100 دولار تقريبًا، وقد تصل قيمة العائد لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل إلى 110 دولار. بذلك ووفقًا لدراسة جدوى إنشاء مزرعة نحل يحقق المشروع في عامه الأول ربحًا يصل لـ 35% من قيمة الاستثمار.

تسويق منتجات المشروع

يشمل التسويق العديد من الأنشطة كالإعلان، والمبيع، وتحديد الأسعار، ووضع استراتيجيات الإنتاج والتوزيع، وخطة للتسويق هدفها تحقيق أكبر ربح مالي. بحيث تقدّم سلعًا منافسةً من ناحية الجودة والسعر والانتشار، ففي حال كانت منتوجاتك جيدة جدًا يمكنك تسويقه في دولٍ أخرى.

أظهرت الدراسة السابقة بشكلٍ واضح معظم أبعاد هذا المشروع، لكن يمكنك الاطلاع بشكل أعمق على دراسات جدوى عديدة لمشاريع تربية النحل في الدول المختلفة، فمثل أي مشروعٍ آخر من الضروري الإحاطة بجميع جوانبه. في النهاية ستجد أنه مشروعٌ له عائدٌ إيجابي منذ عامه الأول، وكما نعلم تعدّ المشاريع القادرة على تحقيق ربحٍ إضافي لرأس المال من المشاريع الناجحة.

المراجع

https://www.machro3.org/2017/02/blog-post_49.html https://blogs.entej.com/blog/232/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%85%D9%86%D8%AD%D9%84/  

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

145 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *