خصائص معدن الإيريديوم Iridium واستخداماته وآثاره الصحية والبيئية

آخر تحديث : 23 فبراير 2021
خصائص معدن الإيريديوم  Iridium واستخداماته وآثاره الصحية والبيئية

خصائص معدن الإيريديوم Iridium . معدن من عائلة المعادن البلاتينية، يوجد في المجموعة التاسعة من الجدول الدوري، وواحد من أكثر العناصر مقاومة للتآكل، قليل التأثر بالماء والهواء والأحماض،  لنتعرف معاً في هذا المقال على معدن الإيريديوم وأهم خصائصه.

ما هو معدن الإيريديوم ؟

الإيريديوم (Iridium) هو معدن انتقالي صلب ذو لون فضي، يمتاز بكثافة عالية من عائلة البلاتين أو ما يعرف بالمعادن النبيلة كونها لا تتفاعل بسهولة مع العناصر والمركبات الأخرى. رمزه الكيميائي IR وله رقم ذري 77 في الجدول الدوري. وهو من أكثر العناصر مقاومة للتآكل، ولا يتأثر بالماء والهواء والأحماض. وقد اكتشف الإيريديوم لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر حيث وجد في البقايا بعد تفكك البلاتين الخام في الماء الريجي. وقد اشتق اسم إيريديوم من حقيقة أن أملاحه شديدة التلوين.

تواجد معدن الإيريديوم في الطبيعة

دائماً ما شكلت معادن مجموعة البلاتين مشكلة كبيرة للكيميائيين. فغالبًا ما توجد هذه المعادن مختلطة معًا في باطن الأرض. ويعتقد أنه نسبة تواجده في الطبيعة تبلغ جزأين بالمليار. ويعتبر الإيريديوم أحد أندر العناصر في القشرة الأرضية. لكنه أكثر وفرة في أجزاء الكون الأخرى، حيث عثر عليه في النيازك. وكما أسلفنا فيتواجد غالباً مع معادن أخرى والمثال الشائع في ذلك هو الأوزميريديوم والإيردوسمين، وهما مزيج من الإيريديوم والأوزميوم. ومن أهم أماكن تواجد معدن الإيريديوم هي كندا وجنوب إفريقيا وروسيا وولاية ألاسكا. ويجب التنويه إلى أنه وفي أواخر القرن العشرين، كانت جنوب إفريقيا المنتج الرئيسي له في العالم.

نظائر معدن الإيريديوم

يوجد نظيران للإيريديوم متواجدان بشكل طبيعي، وهما إيريديوم -191 وإيريديوم -193. حيث تمثل النظائر أشكال مختلفة من العناصر. تختلف النظائر عن بعضها البعض تبعاً لعدد كتلتها. وهو الرقم المكتوب على يمين اسم العنصر هو الرقم الكتلي. كما يوجد حوالي عشرة نظائر مشعة للإيريديوم. حيث يعرّف النظير المشع بأنه النظير الذي يصدر إشعاعًا ويتحول إلى شكل جديد. ويعتبر النظير المشع المهم للإيريديوم هو إيريديوم -192. حيث يبلغ عمر النصف لهذا النظير 74 يومًا. ويعرّف عمر النصف بأنه الوقت الذي يستغرقه نصف العينة للانهيار. ويستخدم Iridium-192 لعمل صور الأشعة السينية لعلاج السرطان.

اقراء ايضا:  خصائص حجر الأوبال ومن أين يستخرج حجر الأوبال

خصائص معدن الإيريديوم

  • يعتبر معدن الإيريديوم أبيض فضي بكثافة 22.65 جرام لكل سنتيمتر مكعب.
  • يزن السنتيمتر المكعب من الإريديوم 22.65 ضعف وزن السنتيمتر المكعب من الماء.
  • يعتبر من أكثر العناصر المعروفة كثافة.
  • درجة انصهار الإيريديوم تبلغ 2443 درجة مئوية (4429 درجة فهرنهايت).
  • درجة غليانه تبلغ حوالي 4500 درجة مئوية (8130 درجة فهرنهايت).
  • لا يمكن تشكيله على البارد بسهولة.
  • يميل هذا المعدن إلى الانكسار بدلاً من الانحناء. لذلك يصبح أكثر مرونة عندما يكون ساخنًا.

خصائص معدن الإيريديوم الكيميائية

  • الإيريديوم غير متفاعل في درجات حرارة الغرفة، فعند تعرضه للهواء، يتفاعل مع الأكسجين لتكوين طبقة رقيقة من ثاني أكسيد الإيريديوم (IrO 2).
  • في درجات الحرارة العالية، يصبح المعدن أكثر تفاعلًا. حيث يتفاعل مع الأكسجين والهالوجينات لتكوين ثاني أكسيد الإيريديوم والإيريديوم ثلاثي.
اقراء ايضا:  ما هي خصائص معدن التّنجستن

استخدامات وتطبيقات معدن الإيريديوم

في الوقت الحاضر، يأتي الطلب على الإيريديوم بشكل أساسي في صناعة الإلكترونيات وصناعة السيارات والصناعات الكيميائية، حيث يتم استخدامه لتغليف الأقطاب الكهربائية.

كما يستخدم أيضاً في صناعة السبائك حيث تُصنّع السبيكة عن طريق صهر وخلط معدنين أو أكثر. وتختلف خصائص السبيكة عن خصائص العناصر المكونة لها. فغالبًا ما يتم دمج الإيريديوم مع البلاتين، بهدف توفير مادة أقوى من البلاتين نفسه. وتعتبر هذه السبائك غالية الثمن وتستخدم لأغراض خاصة فقط.

كما توجد بعض التطبيقات في المحامل المحورية وفي المعدات العلمية وغيرها من المعدات الخاصة ، ولكنها تستخدم بشكل أساسي في السبائك: تستخدم سبائك الأوزميوم / الإيريديوم لقلب حبيبات قلم الحبر ومحامل البوصلة.

الآثار الصحية لمعدن الإيريديوم

لم يستطع العلماء حتى الآن تأكيد أي مخاطر مرتبطة بالإيريديوم إلا أنّ الآثار الصحية المحتملة هي:

  • العين: قد تسبب تهيجاً في العين.
  • وقد يوجد مخاطر منخفضة على كل من الجلد والجهاز التنفسي في حال الاستنشاق.

الآثار البيئية لمعدن الإيريديوم

بسبب تأثيراته الخطيرة على البيئة يتوجب علينا منع تسربه للمياه الجوفية أو المسطحات المائية أو أنظمة الصرف الصحي.

وفي الختام نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن خصائص معدن الإيريديوم Iridium واستخداماته وآثاره الصحية والبيئية بأسلوب مبسط وإلى لقاء في مقال قادم عن عنصر جديد آخر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

79 مشاهدة
التالي
خصائص معدن الفلوريت Fluorite وأهم استخداماته وآثاره الصحية والبيئية
السابق
خصائص معدن الروثينيوم Ruthenium واستخداماته وآثارة الصحية والبيئية
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *