النحاس معدن أحمر اللون ويستخدم على نطاق واسع في الأغراض الصناعية مثل الأسلاك الكهربائية وأفران الميكروويف وأنظمة التدفئة المنزلية.

تجارة النحاس

وهو متاح بكميات أكبر في الطبيعة على عكس الذهب والفضة والبلاتين وتكلفة استخراجه أقل.

ويعتبر من أقدم السلع المعروفة والمتداولة وله تأثير كبير في الاقتصاد العالمي.

النحاس سلعة متداولة عالمياً نظراً لأهميته الاقتصادية ويتم تحديد سعره من خلال تبادل المعادن الرئيسة, وهو كمعدن فأن الخصائص الفيزيائية للنحاس تجعله مفيداً للعديد من الصناعات .

استخراج النحاس

عرف الإنسان استخراج النحاس منذ القدم, ويعتبر من أقدم المعادن التي استخدمها الإنسان القديم والأكثر نفعاً بعد الحديد, يستخدم في صناعة الأواني بالإضافة لاستخدامه في الحلي و السبائك وغيرها, ويضاف إلى بعض المواد لتقوية صلابته ويمر استخراج النحاس بعدة مراحل حتى يصبح جاهزاً للاستخدام وهي:

         التحسين

•           التركيز.

          التحميص

•           الصهر

          البسمرة

          التحليل الكهربائي.

أهم الدول المنتجة للنحاس

 يتم استخراج 20 مليون طناً من النحاس سنوياً من عدد من البلدان في العالم أهمها :

•           استراليا.

كندا.

 الكونغو.

          بيرو.

•           تشيلي.

أهم الدول المستهلكة للنحاس

 وهي التي تلعب دوراً مهماً في تحديد مستويات الطلب و السعر وهي:

•           الصين.

          روسيا.

        الولايات المتحدة الأمريكية.

•           أوربا.

•           اليابان.

ـ ويعتبر النحاس احد المعادن التي يتم إعادة تدويرها بانتظام, حوالي 10% من إمدادات النحاس تأتي من إعادة التدوير.

معدن النحاس كسلعة

أغلبية الإمدادات العالمية للنحاس تأتي من التنقيب وجزء صغير من مصادر الخردة المعاد تدويرها, شركة(chile) هي الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج النحاس, و يزداد الطلب على النحاس مع نمو الاقتصاد العالمي وتطور المزيد من البلدان وزيادة احتياجاتها من البنية التحتية, حيث تستخدم الصين نصف إمدادات النحاس في العالم لذا فإن أي تطور في اقتصادها له تأثير كبير على قطاعات التصنيع و البناء والأسواق المرتبطة بها.

تداول النحاس

يتم تداول النحاس كما تتداول السلع الأخرى مثل النفط والغاز الطبيعي ونظراً لاستخدامه في مجموعة متنوعة من الصناعات فإن سعر النحاس يعطي صورة جيدة لحالة الاقتصاد العالمي.

بشراء النحاس أنت تراهن على النمو العالمي, وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر النحاس بما في ذلك الطلب عليه من الأسواق المعمول بها والأسواق الناشئة وتكاليف استخراجه, ويتم عرض سعره بالدولار الأمريكي لذلك تلعب قوة الدولار دوراً في تحديد سعر النحاس.

العقود مقابل الفروقات لتجارة النحاس

العقود مقابل الفروقات (CFDs) هي أدوات تسمح للمتداول بالتخمين على أسعار السلع حيث يمكنك المضاربة على سعر النحاس المرتفع أو الهابط دون امتلاك النحاس أواسهم في شركات التعدين, وذلك من خلال التكهن على النمو الصناعي وسوق الإسكان وعدم التوازن بين العرض و الطلب.