حل سريع للتخلص من الديون بطرق صحيحة

آخر تحديث : 26 أبريل 2021
حل سريع للتخلص من الديون بطرق صحيحة

، إن سؤال ماهي الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون سؤال مهم سنقوم اليوم بالإجابة عليه في هذه المقالة. لأنه من الوارد جدًّا أن تجد نفسك فجأة وعلى كاهلك كمية كبيرة من الديون. وذلك لأن التخلص من الدين ليس بالأمر السهل و قد يستغرق الأمر سنوات عديدة للتخلص منها.
في الحقيقة يمكن أن يكون هناك حل سريع لسداد الديون وذلك إذا كنت صادقا وتملك العزيمة لذلك. و ننصحك بالبدء  في رحلة التخلص من الديون في أسرع وقت كي تتمتع براحة بال وسعادة.

كيفية التخلص من الديون

تختلف طريقة التعافي من الديون من شخص لآخر، فكل شخص له تفكيره الخاص ويفضل استخدام الأساليب والاستراتيجيات المناسبة له. ونقدم لك الآن عدة طرق صحيحة للتخلص من الديون.

فكّر لماذا أصبحت مديونا

تقول النصائح التقليدية ألا تبحث في الماضي.  ولكن في حالة الوقوع في شرك الديون يُعتبر البحث في الماضي ضروريًا. قبل أن تفكر كيف تقضي على ديونك, عليك أولا أن تفكر ماهي الأمور التي دفعتك للوقوع في شرك الديون.
وذلك لأنه فجأة ينتهي الحال بالأشخاص وهم غارقين إلى آذانهم في الديون. لأنهم لم ينتبهوا إلى فخ الوقوع في شراء الكماليات. حيث أن هدف التفكير في كيف أصبحت وبهذه السرعة مثقلا بالديون، هو بداية إدراك ما دفعك إلى سلوك طريق الاستدانة حتى تستطيع أخذ الخطوات اللازمة لتمنع تكرار نفس الشيء مرة ثانية ولنستطيع تحديد ماهي التدابير والحلول المناسبة.

أوقف إيجاد المزيد من الديون

قم باتخاذ قرار حكيم. وهو التوقف عن اقتراض الأموال مره ثانية، طبعا هذه الخطوة وحدها لن تخلصك من ديونك. ولكنها على الأقل لن تزيد أمورك سوءًا. وذلك لأنك حين تستمر في تراكم الديون وانت تقوم بتسديد ديونك الماضية لن تستطيع في هذه الحالة تحقيق أي تقدم ملحوظ يذكر. هذا لو اتفقنا جدلا أنك حققت فعلا تقدما يُذكَر. لذا واجه بحزم كل إغراءات أخذ المزيد من الديون الاستهلاكية وقف وتحمّل مسؤولية وصولك إلى الوضع الحالي. ولا بأس إذا مررت بفترة صعبة إذا كانت النتيجة بعد ذلك أنك ستتعافى من ديونك وتفرح وتستعيد سعادتك وطمأنينتك.

ضع لنفسك ميزانية عملية وقم بالالتزام بها

وهي من أهم الطريق الصحيحة للتخلص من الديون وإن وضعك لميزانية تتناسب مع دخلك و نفقاتك الخاصة هو أمر جد مهم. وذلك للتخلص من الديون في فترة زمنية قياسية. وتساعدك هذه الطريقة على معرفة حقيقة ظروفك المالية. وستقوم بتحسين أوضاعك المالية والتقدم لتحقيق أهدافك سيكشف لك هذا ما سواء كنت تملك مالاً إضافيا أم لا، وهو ما يعرف بالفائض. أو ما إذا كان لا يأتي نهاية الشهر إلا وأنت مفلس، وهذا ما يعرف بالعجز. لأن الهدف هو إيجاد الفائض الزائد لديك واستخدام هذا الفائض في دفع ديونك المستحقة.

اختر واحد من الديون وامنحه كل اهتمامك

إذا كنت تُخطط لدفعات قليلة متناثرة هنا وهناك لجميع ديونك, ستنقص في هذه الحالة ديونك بمبلغ ضئيل في كل مرة. بينما يمكنك القيام بتحقيق تقدم أكبر وذلك عند التركيز على سد دين واحد معين. وقم بدفع أكبر قدر من المبلغ كل شهر حتى تستطيع سداد هذا الدين كاملا. وفي نفس الوقت لا تنسى أن تدفع الحد الأدنى من الديون الأخرى كل شهر ثم كرر نفس الشيء مع دين كبير آخر. ثم آخر وآخر حتى تسدد كل ديونك بالتدريج حيث تعطيك هذه الطريقة شعورا بأنك تمضي بخطوات متسارعة قدمًا إلى الأمام. ومجرد شعورك بأنك نجحت في تسديد ديونك واحدا تلو الآخر وبالشكل الذي خطَّطت له بالتأكيد سيمنحك هذا شعورا جميلًا بالإنجاز وهذا سيمنحك مزيدا من العزيمة والإصرار على إنهاء الديون.

 حاول أن تكسب المزيد من المال

ستحتاج أيضا للمزيد من مصادر الدخل لتستطيع سداد ديونك بسرعة وسهولة. حيث يمكنك الحصول على الأموال إما عن طريق وظيفة ثانيةً بدوام جزئي (هذا لو كنت موظف براتب ثابت ) أو عن طريق الحصول على المزيد من أموال العمولات (هذا لو كنت في مجال البيع والشراء) و نعلم أن سداد الديون لن يكون مهمة سهلة، ولكنه أمر مهم وضروري للتخلص من ديونك.

تصدّق صدقة في السِرّ

و هذا هو أفضل الحلول السريعة تستطيع بها سداد الديون. فإذا كان يقينك في قدره الله قويًا عليك الاتكال عليه سبحانه وتعالى. وخصِّص جزءا قليلا من مدخولك للصدقة وخاصة صدقة الفجر وذلك في كل صباح من أيام الشهر. واحرص على ذلك ما استطعت. وليكن هذا الأمر سرا بينك وبين ربك على نيه قضاء الدين. قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده) وستجد بإذن الله أثر الصدقات في بركة مالك. فالصدقة تمنح الكثير من البركة التي تكثر من مدخولاتك وتبارك لك فيها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون نرجوا أن نكون فد قدمنا لكم جميعا ما يفيدكم. دمتم على خير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

892 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.