على اعتبار أن حلم كل شخص هو امتلاك بيت للاستقرار فيه فقد أطلق مصرف الراجحي خدمة حاسبة التمويل العقاري المدعوم لمساعدة المواطنين في شراء منزل. فما هي حاسبة التمويل العقاري بنك الراجحي المدعوم؟ وما هي شروط التمويل العقاري المدعوم؟ وما هي الأوراق المطلوبة؟ سنجيب على هذه الأسئلة وغيرها مما يهم الراغبين للاستفادة من هذه الخدمة ضمن مقالنا هذا.

نبذة عامة عن بنك الراجحي

تأسس مصرف الراجحي في عام 1957 من قبل 4 أخوة وهم صالح وعبد الله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي. يعد أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم حيث يراعي في تعاملاته المصرفية أحكام الشريعة الإسلامية. وهو بنك سعودي, تم افتتاح أول فرع للمصرف في الرياض ويمتلك حالياً حوالي 500 فرعاً في المملكة العربية السعودية. كما يمتلك فروعاً في ماليزيا والأردن والكويت.

التمويل العقاري بنك الراجحي المدعوم

يصنف مصرف الراجحي في قائمة أفضل بنوك التمويل العقاري المدعوم. يعمل هذا البنك على تقديم خدمات التمويل العقاري بهدف تسهيل الإجراءات اللازمة لشراء مسكن. حيث يقدم مجموعة من الحلول التمويلية لمساعدة المواطنين السعوديين لتحقيق أهدافهم بامتلاك منزل سواء كان عن طريق الشراء أو البناء. بالإضافة إلى ذلك يساهم في مشاريع الاستثمار العقاري وامتلاك مبنى يضم شققاً سكنية يمكن تأجيرها بحيث يتم سداد أقساط التمويل من الإيجارات المحصلة. تبلغ قيمة التمويل العقاري التي يحصل عليها العميل 500000 ريالاً سعودياً. كما تتم عملية التمويل من خلال صندوق التنمية في مصرف الراجحي ويعتمد على مبدأ المرابحة. يمكن القول أنه من خلال التمويل العقاري المدعوم يقوم صندوق التنمية العقاري بشراء المنزل نيابة عن العميل. حيث يقوم العميل باختيار المنزل ليشتريه البنك ويقوم بتقسيطه للعميل.

حاسبة التمويل العقاري المدعوم للبنك

تعد حاسبة التمويل العقاري أحد أهم الخدمات التي يقدمها بنك الراجحي وهي عبارة عن أداة لحساب القيمة التقديرية للقروض العقارية. من خلال هذه الخدمة يمكن تحديد مبلغ القسط الشهري ومدى التمويل بطريقة سهلة. لكن كيف يتم استخدام هذه الأداة؟ يتم استخدام حاسبة التمويل العقاري وفقاً للخطوات التالية: بعد الدخول إلى حاسبة التمويل العقاري بنك الراجحي ضمن موقع البنك, يتم تحديد القطاع الوظيفي حكومي أو شبه حكومي أو خاص أو مؤسسات كبرى. بعد ذلك يقوم المستفيد من هذه الخدمة بإدخال تاريخ ميلاده أو عمره وسعر بيع العقار والراتب الذي يحصل عليه من جهة العمل. وبعد ذلك يتم تحديد مدة التمويل وقيمة الأقساط الشهرية التي سيقوم المواطن بدفعها.

شروط التمويل العقاري المدعوم

يقوم بنك التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري بتقديم برنامج الإسكان الحكومي المدعوم. ويمكن للمستفيدين الحصول على أرباح الأقساط الشهرية من صندوق التنمية العقارية نقداً. أما بالنسبة للشروط التي يجب أن يحققها المواطن الراغب بالاستفادة من التمويل العقاري فهي:

  • أن يكون مواطناً سعودياً.
  • أن يكون قد تم قبوله في برنامج صندوق التنمية العقاري.
  • يتم تقديم الدعم لمجموعة تحويل المرتب فقط.
  • الحد الأقصى لمدة استحقاق التمويل المدعوم بقيمة لا تزيد على 500000 ريال سعودي, 30 عاماً وذلك من تاريخ الحصول على التمويل.
  •  الحد الأقصى لسداد قيمة التمويل التي تزيد عن قيمة التمويل المقدم من صندوق التنمية العقاري 30 عاماً على أبعد تقدير.
  • تسجيل ملكية العقار باسم بنك الراجحي إلى حين دفع جميع الاستحقاقات الخاصة بالتمويل متضمنة رأس المال والأرباح المستحقة عن فترة التمويل.
  • أن تعتمد نسبة الأرباح التي يقدمها الصندوق على فئة تصنيف العميل ومطابقته مع المعايير والفئات المحددة مسبقاً.
  • أن يتم التمويل من خلال عقد واحد يتضمن استرداد الأرباح المدعومة شهرياً. بالإضافة إلى سداد الأقساط الشهرية بما يعادل أصل التمويل.
  • لا يقل راتب المتقدم للحصول على طلب التمويل عن 2000 ريال سعودي. أما الحد الأدنى لراتب المتقاعدين فهو 1900 ريال سعودي.

الشروط التي يجب أن يحققها المنزل

يجب أن تحقق مواصفات المنزل الذي يرغب العميل بشرائه عن طريق مصرف الراجحي عدداً من الشروط والتي تتمثل بما يلي:

  1. أن تكون مساحة المنزل 80 متراً. أما في حال العقار المشتري فيلا فإن المساحة تبلغ 200 متراً.
  2. يجب ألا يتجاوز عمر العقار 25 عاماً.
  3. المنزل مكتمل البناء أي تم الانتهاء من تشييد العقار بالكامل.
  4. يجب أن يكون المنزل مستقلاً.
  5. يجب أن يمتلك أوراق ملكية معتمدة من جهة حكومية.

الأوراق المطلوبة

  1. صورة عن الهوية الشخصية للمتقدم بطلب التمويل
  2. خطاب موجه من جهة العمل وموثق من غرفة التجارة
  3. نموذج طلب الحصول على تمويل
  4. صورة الصك وعرض تفصيلي لسعر المنزل
  5. كروكي أو رسم توضيحي للمنزل ويجب توضيح سعر المنزل عليه.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول حاسبة التمويل العقاري بنك الراجحي المدعوم التي تعتبر خدمة إلكترونية أو أداة لحساب التمويل المناسب للعميل.