تهجين القط الشيرازي

آخر تحديث : 18 يوليو 2021
تهجين القط الشيرازي

بأنفها المستدقّ، وخدودها المكتنزة، وشعرها الطويل، وطبعها الهادئ والعاطفيّ، فإنّ قطط الشيرازي من أروع سلالات القطط. كما ولها أنواع عديدة ناتجة عن تهجين القط الشيرازي مع سلالات أُخرى، والتي أنتجت قططًا في غاية الجمال. في هذا المقال، سوف نتكلم عن تهجين قطط الشيرازي والأنواع الناتجة عنه.

تهجين القط الشيرازي

يحظى القط الشيرازيّ والذي يُدعى أيضًا “بالفارسي” بشعبية كبيرة. وهي من أقدم السلالات في العالم، إذ يمكن تتبع نسلها إلى القرن السابع عشر. بل وقبل ذلك، إذ يسود الاعتقاد أنّ القط الشيرازي قد نشأ في بلاد فارس أو ما ندعوه “ايران” اليوم، وقد انتقل إلى أوروبا عن طريق ربما البحّارة، أو التّجار، أو بعض النبلاء الأوروبيين. ثم وبمجرد وصول هذه السلالة إلى القسم الغربي من الكرة الأرضية، أصبحت أحد أكثر السلالات المحبوبة في العالم.

تهجين القط الشيرازي
القط الشيرازي

تأتي هذه القطط بمجموعة واسعة من الألوان والأصناف، أشهرها ربما القط الشيرازي ذو الفراء الطويل الأبيض الحريري، والعيون الزرقاء البراقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تمتلك هذه القطط فراءً رماديًا، أو برتقاليًا، أو أسودًا. بالمقابل، نتج عن تهجين القط الشيرازي أنواعًا ذات أشكالٍ رائعة مثلما سنرى تاليًا.

تهجين القط الشيرازي مع القط السيامي

لطالما أراد المربوّن الحصول على قط شيرازي بنمط الأطراف الملونة عند السياميّ. لذلك، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم تهجين القط الشيرازي مع القط السيامي للحصول على قط الهيمالايا، وذلك في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي.

تهجين القط الشيرازي
قط الهيمالايا الناتج عن تهجين القط الشيرازي مع القط السيامي

فالهيمالايا هي سلالة هجينة مطابقة بالشكل للقط الشيرازي، لكن مع وجود ألوان مغايرةٍ على أطراف الجسم، مثل القدمين، والأذنين، والذيل، والوجه. بالإضافة إلى ذلك، ورث قط الهيمالايا لون العينين الأزرق العميق من قريبه السياميّ.

قط الهيمالايا قط قويّ، حجمه متوسط إلى كبير. ويتمتع بجهاز عضلي متين ومتطور، ولا يحتوي على دهون زائدة. بالإضافة إلى امتلاكه أطراف قصيرة وقوية، وعظام متينة. علاوةً على ذلك، فإن له وجهًا مسطّحًا، مع أنف صغير الفتحات وغير بارز، وأذنين صغيرتين. وبالطبع، فإنّ لقط الهيمالايا فراء ذو شعرٍ طويل وكثيف جدًّا.

وقد ورث قط الهيمالايا عن قريبه القط الشيرازي مستوى النشاط ذاته، وطبعه المطيع، فهو لا يضايق مالكه للحصول على الانتباه مثل العديد من سلالات القطط الأُخرى. وفي المقابل، أخذ من قريبه السيامي أصواته القليلة.

تهجين القط الشيرازي مع القط الأمريكي قصير الشعر

  صفات قطط بيكي فيس

القط الدخيل وبالإنجليزية Exotic Short hair، هو القط الناتج عن تهجين القط الشيرازي مع القط الأمريكي قصير الشعر. والجدير بالذكر، أنّ القط الدخيل هو سلالة عرضية؛ إذ كان الهدف الأساسي لمربيّ القط الأمريكي قصير الشعر عن طريق تهجينه مع القط الشيرازي هو الحصول منه على اللون الفضي والعيون الخضراء. ولكنّ القطط الناتجة كانت مختلفة تمامًا عن القط الأمريكي، لكنها كانت جذابة للغاية، ذات مظهر شيرازي مع فراء قصير مخملي.

تهجين القط الشيرازي
القط الدخيل الناتج عن تهجين القط الشيرازي مع القط الأمريكي قصير الشعر

واليوم، يمتلك هذا القط مظهر قريبه الشيرازي، وشكل وجهه اللطيف المحبوب، مع فراء قصير الشعر يسهل الاعتناء به وتنظيفه. بالإضافة إلى ذلك، يأتي القط الدخيل بألوان وأنماط مختلفة، وله عيون كبيرة مستديرة، وأجسام قصيرة مربعة، ورؤوس مستديرة، وأنوف مستدقة. زد على ذلك، فإنّ القط الدخيل لم يبتعد عن طبع أجداده، فهو قط مسالم، وهادئ، ومخلص للغاية.

الأنواع الناتجة عن تهجين القط الشيرازي

بالإضافة إلى الأنواع السابقة، فإنّ كثرة مربيّ هذه السلالة من القطط جعلت لها أنواعًا مختلفة ناتجة عن عمليات تهجين عديدة. وفيما يلي بعض أهم الأنواع الرئيسية وأكثرها شهرةً، وهي:

قط شينشيلا

لهذه القطط معاطف كثيفة جدًّا، وقد سميت في الأصل تيمّنًا بقوارض أمريكا الجنوبية، والتي تمتلك أيضًا معطفًا أبيضًا سميكًا. تتميز قطط شينشيلا بعيونها ذي اللون الأخضر أو الأزرق، بالإضافة إلى فراءٍ بلونٍ فضيّ أو أبيض في معظم الحالات. وعادةً ما تكون هذه القطط عرضة للإصابة بأمراض الكلى، ومشاكل في القلب. وأيضًا، قد تمتلك أحيانًا وجوهًا مسطحة، مما قد يتسبب بحصول مشاكل في التنفس.

  صفات قطط بيكي فيس
قط شينشيلا

قطط Doll-Face

هو النوع الأكثر شبهًا بالقط الشيرازي الأصلي أو التقليدي القديم، فهو لا يحتوي على أي صفات مبالغٍ بها والتي تنشأ عادةً عن عمليات تهجين القط الشيرازي، مثل ملامح الوجه المسطحة. ويتميز هذا القط بأنفه الذي يمتد إلى الخارج مقارنة بباقي الأنواع، بالإضافة إلى طول الأنف الطبيعي المتناسب مع شكل وجهه. لذلك، تستطيع هذه القطط أن تتنفس بشكل أسهل من باقي أنواع القطط الفارسية، كما تعاني بشكل أقل من بعض أمراض العيون. وأيضًا، يمتلك هذا النوع فراءً ذا شعر طويل وجميل، وقد يأتي ضمن مجموعة متنوعة من الألوان.

قط Doll-face

قطط Peke-Face

أتى اسم هذا النوع نتيجة الشبه بينه وبين الكلب البكّينيّ. ويتميز بوجهه المسطّح الناتج عن حدوث طفرة جينية في مرحلةٍ ما من عمليات تهجين القط الشيرازي. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك هذه القطط وجهًا مربع الشكل، وأنفٍ صغير، وفكٍّ صغير، وعيون كبيرة دائرية الشكل، وخدودٍ مستديرة.

قط Peke-face

يتسبب هيكل الوجه هذا في حدوث صعوبة في التنفس لدى هذه القطط. على سبيل المثال، إذا ما أُصيبت قط بيكي بنزلة برد، يصبح من المستحيل أن تتنفس بشكل طبيعي، وغالبًا ما تعاني من الربو. علاوةً على ذلك، قد يبدو للناظرين أنّ أنف القطة قد وضِع مباشرة بين عينيها.

قطط Teacup

عمليات تهجين القط الشيرازي التي أنتجت هذا النوع كانت تهدف للحصول على أصغر حجمٍ ممكنٍ من هذه القطط. وعلى الرغم من شكلها الخلّاب، لكن يجب على محبيّ القطط التفكير مليًا قبل اقتنائها. فهي وبسبب صغر حجمها ووجها الصغير المسطح، تعاني من العديد من المشاكل الصحية، مثل صعوبة التنفس، وصعوبة في تنظيم درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التعامل مع الإجهاد، وغيرها. علاوةً على ذلك، فإنّ ثمنها مرتفع.

قط Teacup

وفي الختام، لابد من الاعتراف أنه، ومهما بدت الأنواع الناتجة عن تهجين القط الشيرازي غريبة أو مجنونة، إلا أنها ستخطف نظرك بالتأكيد، وربما قلبك أيضًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

135 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *