ما هي مصادر تمويل الشركات

كتابة: هند عبد الرحمن - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020
ما هي مصادر تمويل الشركات

غالبًا ما تحتاج الشركات إلى زيادة التمويل الخارجي، أو رأس المال، من أجل توسيع أعمالها في أسواق أو مواقع جديدة، أو للاستثمار في البحث والتطوير، أو لدرء المنافسة. وبينما تهدف الشركات إلى استخدام الأرباح من العمليات التجارية الجارية لتمويل مثل هذه المشاريع، فإنه غالبًا ما يكون من الأفضل البحث عن مقرضين أو مستثمرين خارجيين. على الرغم من جميع الاختلافات بين آلاف الشركات في العالم عبر مختلف قطاعات الصناعة، لا يوجد سوى عدد قليل من مصادر الأموال المتاحة لجميع الشركات.

ما هي مصادر التمويل المتاحة للشركات؟

بيع منتج أو خدمة بأكثر من تكلفة إنتاجها

هذا هو المصدر الأساسي للأموال لأي شركة، ونأمل أن يكون الطريقة الأساسية التي تجلب الأموال للشركة. يُعرف صافي الدخل المتبقي بعد النفقات والالتزامات بالأرباح المحتجزة.

يمكن استخدام هذه الأموال للاستثمار في المشاريع وتنمية الأعمال التجارية. ولكن غالبًا ما يتم تخصيصها بدلاً من ذلك لمكافأة المساهمين في شكل مدفوعات أرباح أو إعادة شراء الأسهم. والسبب في ذلك هو أنه غالبًا ما يكون جمع رأس المال من المستثمرين الخارجيين أقل تكلفة بالنسبة للشركة، كما أن جذب المزيد من المستثمرين من خلال حوافز المساهمين يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة بشكل عام.

رأس المال المدين مثل الأفراد

يمكن للشركات اقتراض الأموال. يمكن القيام بذلك بشكل خاص من خلال القروض المصرفية، أو يمكن القيام به علنًا من خلال إصدار الديون. تُعرف إصدارات الديون هذه باسم سندات الشركات، والتي تتيح لعدد كبير من المستثمرين أن يصبحوا مقرضين (أو دائنين) للشركة.

الاعتبار الرئيسي لاقتراض المال هو أنه يجب دفع أصل الدين والفائدة للمقرضين. يمكن أن يؤدي عدم دفع الفائدة أو سداد أصل الدين إلى التقصير أو الإفلاس. لكن الفائدة المدفوعة على الديون عادة ما تكون معفاة من الضرائب للشركة وتميل تكاليف الفائدة هذه إلى أن تكون أقل تكلفة من مصادر رأس المال الأخرى.

رأس مال الأسهم

يمكن للشركة زيادة رأس المال عن طريق بيع حصص الملكية في شكل أسهم للمستثمرين الذين يصبحون مساهمين. يُعرف هذا باسم تمويل الأسهم. تكمن فائدة هذه الطريقة في أن المستثمرين لا يطلبون سداد مدفوعات الفائدة كما يفعل حاملو السندات، وبالتالي يمكن رفع هذا النوع من رأس المال حتى عندما لا يكسب الأول أي أموال. الاعتبار الرئيسي إذن هو أن الأرباح المستقبلية يجب تقسيمها بين جميع المساهمين. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المساهمون في حقوق الملكية بحقوق التصويت، مما يعني أن الشركة تخسر أو تخفف بعض سيطرتها على الملكية لأنها تبيع المزيد من الأسهم. يميل رأس مال الأسهم أيضًا إلى أن يكون من بين أغلى أشكال رأس المال بالنسبة للشركة، ولا يأتي مع بعض المزايا الضريبية التي يوفرها الدين.

في عالم مثالي، ستحصل الشركة ببساطة على كل الأموال التي تحتاجها للنمو ببساطة عن طريق بيع السلع والخدمات لتحقيق الربح. ولكن، كما يقول المثل القديم، “عليك إنفاق الأموال لكسب المال”، وعلى كل شركة تقريبًا أن تجمع الأموال في مرحلة ما لتطوير المنتجات والتوسع في أسواق جديدة. عند تقييم الشركات، من الأهمية بمكان النظر إلى توازن مصادر التمويل الرئيسية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الكثير من الديون إلى وقوع شركة في مشكلة. من ناحية أخرى، قد تفقد الشركة آفاق النمو إذا لم تستخدم الأموال التي يمكنها اقتراضها. غالبًا ما يحسب المحللون الماليون والمستثمرون المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال لمعرفة المبلغ الذي تدفعه الشركة على مصادر التمويل المشتركة.

356 مشاهدة
التالي
ما هو القسط المكتوب
السابق
كيف ابدأ مشروع زراعة الزيتون في تونس