تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو

كتابة : احمد سليمان خبير
آخر تحديث : 10 أغسطس 2022
تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو

تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو هو ما يبحث عنه الأشخاص وهم ينظرون إلى عمليات البحث التي يمررها الباحثون دون أي إجراء بالنقر. فهل تساءلت لماذا قد ينقر الأشخاص فوق صفحات معينة، ولا ينقرون على أخرى؟ لماذا هذا الموقع يمتلك عدد من الزوار بينما آخر لا يملك زيارات؟ علمًا وأنه قد لا يكون المحتوى مفيدًا في بعض الأحيان ولكنه يملك نقرات عالية!! هنا يكمن الذكاء في اختيار علامة العنوان التي تعد واحدة من أبرز وأهم العوامل في تحسين محركات البحث السيو. فلنتعرف سويةً على علامة العنوان الجيدة وكيفية اختيارها.

تعريف علامة العنوان Title Tag

ما هو تعريف علامة العنوان Title Tag، المقصود بعلامة العنوان هو العنصر الفعال في موقع الويب والذي يشير إلى عنوان صفحة ويب أخرى ويتم عرضها في موقعين رئيسيين وهما:

  • صفحات نتائج البحث serps وتكون على شكل قائمة بالنتائج بلون أزرق.
  • علامة تبويب مستعرض الويب التي تكون بمجرد فتح صفحة الويب، حيث تظهر علامة العنوان الخاصة بالصفحة في علامة تبويب المتصفح الخاص بك.

بعبارة أخرى هي النص القابل للنقر من صفحة نتائج البحث في غوغل وتنقلك إلى صفحة ويب أخرى. وكلما كانت علامة العنوان مثيرة وجذابة كلما استقطبت المزيد من النقرات والزيارات التي ترفع من قيمة موقع الويب الخاص بك. وفي حال تم وضع موقعك في بداية نتائج البحث، فلا يهم إذا كانت علامة العنوان جاذبة للنقرات أم لا فغالبًا التصدر سيتكفل بجذب النقرات.

تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو

شاهد أيضًا:تعلم محتوى الديجيتال دليل شامل.

كيفية تحسين علامة العنوان في السيو

يتمثل تعريف علامة العنوان Title Tag من أجل تحسين علامة العنوان في السيو وزيادة نسبة النقر إلى الظهور لجذب المزيد من الزوار إليك بعض النصائح التي تعمل على تحسين محركات البحث بفعالية:

  • الخطوة الأولى: تأكد من احتواء صفحاتك على علامة عنوان فريدة خاصة بكل صفحة حتى الصفحات الغامضة مثل صفحات مؤلف المدونة وإذا نسيت إنشاء علامة عنوان لصفحة ما فسيقوم غوغل بأتمتة واحدة لك. ومع ذلك ربما لن تكون علامة العنوان هذه بجودة العلامة التي تخصصها بنفسك لصفحتك.
  • الخطوة الثانية: أنشئ علامة عنوان حول كلمتك الرئيسية المستهدفة حيث يجب أن تحتوي علامة العنوان في السيو على كلمتك الرئيسية المستهدفة. هذا يدل بنظر غوغل والباحثين أن صفحتك لها علاقة مباشرة بعملية البحث، وبالتالي ستجذب المزيد من النقرات في حال وجدوا ما يبحثون عنه في علامة العنوان أو في بيانات الميتا. في حين تظهر معظم الصفحات في عدة كلمات رئيسية لذلك اختر كلمة مفتاحية رئيسية متعددة، وأضف بعض الكلمات الإضافية.
  • الخطوة الثالثة: استخدم لغة قوية ومفردات تستحق النقر. فبمجرد أن حددت كلمتك الرئيسية يبدأ الإبداع في طريقة اختيارك لعلامة العنوان التي يجب أن تحتوي على عنصر التشويق والإغراء للأشخاص ليتخذوا القرار بالنقر على صفحتك.
  • الخطوة الرابعة: اعمل على تنسيق علامة العنوان بشكل صحيح بغض النظر عن مدى روعة علامة العنوان الخاصة بك. فما زلت بحاجة إلى استخدام التنسيق المناسب من خلال بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار:
    • استخدم نمط واحد من الغلاف، حيث يجب استخدام غلاف متسق مع كامل علامة العنوان. ويعتبر النمطان صالحان، طالما أنك تستخدمه باستمرار مع المحافظة على التنسيق بكامل علامة العنوان.
    • استخدم علامات الترقيم، يمكن استخدام علامات الترقيم بأجزاء مختلفة من العنوان. على سبيل المثال: زيادة الرشاقة (خطوة بخطوة).
  • الخطوة الخامسة: استخدم “GOOGLE SEARCH CONSOLE” لتحسين نسبة النقر إلى الظهور. فهي مورد رائع لتحسين علامة العنوان، كما يمكن استخدامه لتحليل نسب النقر إلى الظهور الحالية ومراقبة تحسنها.
  تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

شاهد أيضًا:كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية.

أهمية علامة العنوان Title Tag

بعدما تحدثنا عن تعريف علامة العنوان Title Tag من الجدير بالذكر أن علامة العنوان تمتلك تأثيرًا هامًا جدًا وهائلًا على نسبة النقر والظهور “ctr” لموقعك. بينما تحتوي على حوالي 60 حرفًا فقط إنما يتم قياس نسبة النقر إلى الظهور بالنسبة المئوية للأشخاص الذين شاهدوا نتيجة البحث، واختاروا النقر عليها. ويمكن حساب نسبة النقر إلى الظهور عن طريق قسمة عدد النقرات التي تلقيتها على عدد مرات الظهور التي حصل عليها موقعك من خلال الانطباع الذي يمكنك تركه من خلال بيانات الميتا.

لذلك يجب اختيار علامة عنوان جدير بالنقر حيث تعد عنصرًا صغيرا ولكنه حاسم في استراتيجية تحسين محركات البحث. ولن تتطلب سوى القليل من الاهتمام والتفكير، وعند القيام بذلك بشكل صحيح يمكن أن تنمو معدلات النقر والظهور لديك. أما في حال تم ذلك بشكل سيئ فسيتم تجاهل محتواك و ستضيع مراعاتك لتحليل السيو كاملةً.

تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو

شاهد أيضًا:تعريف باك لينك Backlink كيف تستفيد منه لتحسين موقعك.

أين توضع الكلمة الرئيسية في علامة العنوان Title Tag

ينصح خبراء تحسين محركات البحث بفهم تعريف علامة العنوان Title Tag جيدًا. ثم وضع الكلمة الرئيسية بالقرب من بداية علامة العنوان. ويعرف هذا باسم “التحميل الأمامي” لكلمتك الرئيسية والذي يتميز بما يلي:

  • يجذب انتباه الباحثين، نظرًا لأن الباحثين العرب يقرؤون من اليمين إلى اليسار، فإن وضع الكلمة الرئيسية في بداية العنوان يساعد على رؤيتها مباشرةً. حيث يلقي الأشخاص نظرة سريعة على نتائج البحث فقط قبل اختيار أي منها سينقرون عليه. ويتم تحديد اختيارهم من خلال عوامل الجذب الأولى والتي لفتت انتباههم.
  • يعزز ظهور موقعك، حيث تهتم غوغل بموضوع البحث من خلال وضع كلمتك الرئيسية بالقرب من مقدمة علامة العنوان في صفحتك. وسيعرض جوجل صفحتك على أنها أكثر صلة باستعلام البحث الجاري حاليًا. على الرغم من أن تأثير ذلك قد يكون ضعيفًا! إلا أنه قد يكون كافيًا إذا ما تم اختياره بعناية للحصول على ترتيب في صفحة نتائج البحث في غوغل.

ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي عدم التشديد كثيرًا على الكلمة الرئيسية في بداية علامة العنوان. سيما وأنها ستبدو أفضل في حال كانت مختلفة المكان في علامة العنوان، فقط ركز على جذب النقرات واجعل علامة العنوان مريحة للنظر والقراءة.

كيفية تقييم فعالية علامة العنوان Title Tag

يتم تقييم فعالية العنوان من خلال التطبيق الجيد لـ تعريف علامة العنوان Title Tag وقياس نسبة النقر إلى الظهور الخاص بموقعك، حيث توفر نسبة النقر إلى الظهور إحصاءات قيمة حول مدى وجودة عمل علامات العنوان.

  مفهوم السيو على الصفحة On-page SEO تحسين محركات البحث

يمكن أن يرى كثيرون صفحتك لكنهم لا ينقرون عليها! فهذه علامة واضحة على أن علامة العنوان الخاصة بك بحاجة إلى تحسين أو تغيير. وعليك تعديلها وتصحيحها فورًا وبذلك يمكن أن تزيد من نسبة النقر إلى الظهور لموقعك.

من وجهة نظر غوغل أن الموقع الذي يحصل على عدد كبير من النقرات هو الأولى في ترتيب البحث. ويتم الأخذ بعين الاعتبار نسبة النقر إلى الظهور عند تحديد مستوى رؤية موقعك، مما سيؤثر على حركة المرور في موقعك وزيادة نسبة النقر. وبالتالي استقطاب المزيد من العملاء المحتملين من خلال تقييم فعالية علامة العنوان وتحسينها.

في حال لم تخصص علامة عنوان مميزة فلن تحصل على ميزة تحسين محركات البحث من خلال كلمتك الرئيسية لتظهر في محرك البحث غوغل التي تحتاج إلى تضمينها في علامة العنوان، وتضمينها في المحتوى، وعلامات H1، ورابط URL ونسخة صفحة الويب.

شاهد أيضًا:مفهوم السيو SEO كيفية تحسين موقعك في محركات البحثية.

نصائح لاختيار علامة العنوان Title Tag

بعد أن قدمنا لكم تعريف علامة العنوان Title Tag، بقي أن نقدم إليكم بعض النصائح التي تحقق لك اختيار علامة عنوان قوية ومشوقة وجذابة للزوار لزيادة عدد النقرات الى الظهور:

  • استخدم كلمات قوية، تعمل الكلمات القوية على تحسين علامة العنوان من خلال إثارة المشاعر وتقديم المحتوى الواعد والغني والقيّم. وبذلك ستتحرك مشاعر الحماس لرؤية ما هو موجود داخل هذا العنوان. على سبيل المثال: استخدام كلمات (سريع-سهل-مجاني-بيسط-ذروة-بدون جهد-لا ينسى-لا يفوت-مفاجآت-مع الدليل-ضروري-الأفضل) تعمل هذه الكلمات على تلوين العناوين الباهتة، بما معناه تعزيز نسبة النقر من خلال عنصر التشويق.
  • استخدم التفاصيل للتميز عن نتائج البحث الأخرى، سواءً كانت مدونة أو صفحة ويب. اسأل نفسك وطاقم العمل لديك، ما الذي يجعل المحتوى فريدًا؟ مهما كانت الإجابات حاول جعلها معروفة في علامات العنوان الخاصة بك من خلال مراعاة ما يلي:
    • العمق في الموضوع ليحصل الزوار على كل ما يحتاجونه في مكان واحد.
    • التنظيم وجاذبية القراءة في الموضوع وعلامة العنوان.
    • الكمية، على سبيل المثال: (10 طرق للتنحيف – 15 طريقة لزيادة الوزن).
    • الكفاءة، حيث أن الوقت بالنسبة للكثيرين هو جوهر الحياة. لذلك اصنع محتويات موجزة وغنية من خلال التأكيد على السرعة والفائدة. على سبيل المثال: (اجمع المال بخمس خطوات سريعة)
    • الحداثة، احرص على نشر محتويات جديدة وحاول تضمين العام في علامة العنوان الخاصة بك. على سبيل المثال: (موسم الحج 2022 – أفضل سيارات في العالم 2022).

في نهاية رحلتنا التي تحدثنا فيها عن تعريف علامة العنوان Title Tag كيفية تحسين علامة العنوان في السيو. ننوه إلى أن بعض الصفحات تستخدم العوامل النفسية كعامل رئيسي لجذب الزوار. حيث يدرسون تمامًا كيفية تحسين نتائج البحث، بالإضافة إلى بعض الدراسات النفسية التي من شأنها أن تجذب الزوار والنقرات بطريقة تحريك بعض المشاعر لدى الباحث كالشعور بالحماس أو الفضول لمشاهدة ماذا يوجد خلف هذا العنوان المميز.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

186 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.