كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية ؟ موضوعٌ بحثيٌ هام في يومنا هذا، فقد استفادت الحضارات البشرية القديمة والحديثة من الابتكارات التكنولوجية والاختراعات والتطبيقات الهندسية المستخدمة داخل المجتمعات لأداء مهام محددة. ولكي تزدهر المجتمعات وتتطور أصبحت الابتكارات التكنولوجية ضرورية.

ونظرًا لأن الأنظمة التكنولوجية اخترعها البشر وتعكس جوهر احتياجات السكان وثقافتهم. فقد أصبحت المجتمعات البشرية والحضارات وتقنياتها لا تنفصل عن بعضها البعض. إن الطبيعة الدورية للمجتمع والتكنولوجيات هي أحد العوامل التي يؤثر فيها كل عامل بشكل كبير على الآخر. كما تُغير التقنيات من الطريقة التي تتصرف بها المجتمعات وتعمل مما يؤثر أيضًا على اقتصاداتها وتطورها. مما ينتج عنه حاجة محتملة أكبر لمزيد من التكنولوجيا، سنلقي نظرة على أهم الطرق التي أثرت بها التكنولوجيا على حياتنا في السنوات الأخيرة.

تحسين الاتصال في التكنولوجيا المتطورة

نتساءل دومًا كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية؟ بالمقابل نرى اليوم أن التكنولوجيا قد شهدت استبعاد المكالمة الصوتية التقليدية لصالح المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي. فقد أصبح لكل شخص تقريبًا هاتف يمكنه التواصل مع أي شخص آخر في أي وقت ومن أي مكان.

وسيلة أخرى شهدت ازدهارًا في السنوات القليلة الماضية هي الاتصال عبر الفيديو، إنه ليس شيئًا جديدًا بشكل خاص فالمفهوم موجود منذ عقود. ولكن ثورة النطاق العريض عالي السرعة بأسعار معقولة تعني أنه من السهل الآن إرسال واستقبال كميات البيانات اللازمة لمكالمة فيديو.

بينما ظلت مكالمات الفيديو العقد الماضي تتسلل ببطء إلى الحياة اليومية. فإن الوباء المستمر هو الذي دفعها وأمن مستقبلها كطريقة يومية للبقاء على اتصال. بفضل عمليات الإغلاق والتباعد الاجتماعي التقت العائلات والأصدقاء وتواصلوا عبر مكالمات الفيديو أكثر من أي وقت مضى. إذا لم تكن قد سمعت عن برنامج Zoom قبل عام 2023 فستكون بالتأكيد على دراية به الآن. وعلى الرغم من وجود الكثير من تطبيقات مؤتمرات الفيديو الأخرى فإن Zoom هو الذي ظهر للدردشة المرئية.

ليست الحياة الاجتماعية فقط هي التي تغيرت بفعل مكالمات الفيديو، فجائحة كوفيد 19 جعلت المزيد منا يعمل من المنزل أكثر من أي وقت مضى. وتم استبدال الاجتماعات الشخصية بمؤتمرات الفيديو حيث يقوم موظفو المكتب بتبديل غرفة الاجتماعات بالبيت.

الخصوصية في التكنولوجيا المتطورة

بينما يمنحنا الوصول إلى كل شيء عبر الإنترنت إلى مستوى لا مثيل له من الراحة، ومن هنا سنعرف إلا إنه قد يجعلنا أيضًا عرضة للخطر، ومن هنا سنعرف كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية؟ حيث يتم تسجيل كل خطوة نقوم بها عبر الإنترنت ويعرف المتسللون والمحتالون ذلك ويعملون بجد لاستغلاله لتحقيق مكاسب مالية.

كما هو الحال مع كل شيء آخر، منحتنا التكنولوجيا أيضًا الأدوات اللازمة لحماية أنفسنا والتأكد من سلامتنا على الإنترنت. فالكثير منا حاليًا لا يتصفح لأسباب شخصية فحسب، بل يصل إلى شبكات العمل المشتركة من منازلنا.

أحد التقنيات التي ستساعد في الحفاظ على أمان بياناتك هو مدير كلمات المرور. من التطورات الأمنية الرائعة الأخرى الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)، ستتجاوز VPN مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وتخفي بصماتك الرقمية. فلن يتمكن أي شخص من رؤية المحتوى الذي تصل إليه وهذا يجعلك أقل عرضة للاختراق.

أخيرًا، هناك برنامج مكافحة فيروسات الذي يوفر درعًا رائعًا من جميع الأشرار على الإنترنت الذين يتطلعون إلى اللحاق بنا. يتضمن ذلك برامج الفدية والبرامج الضارة، والتي يتم تصميمها عادةً بهدف انتزاع الأموال من الضحايا. وتعد برامج مكافحة الفيروسات الجيدة طريقة رائعة لالتقاط مثل هذه الجهود وحجرها قبل أن تتمكن من إحداث فوضى.

إمكانية التسوق في التكنولوجيا المتطورة

كما كنا نتساءل كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية؟ نرى أن التسوق وجد مكانًا مناسبًا وشائعًا عبر الإنترنت، ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجاهل الشارع الرئيسي، فالتسوق و التجارة أون لاين عبر الإنترنت تعطيك ميزة أنك لست بحاجة إلى مغادرة المنزل للتسوق. نظرًا لامتلاك الغالبية العظمى منا لجهاز لوحي أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي. فلدينا جميعًا وصول سهل إلى متجر افتراضي أمامنا مباشرةً، حيث يمكننا شراء أي شيء نريده تقريبًا.

لقد أدت التكنولوجيا أيضًا إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على تجارة التجزئة، كان الأمر في السابق هو أنك بحاجة إلى وجود مادي لبدء متجرك الخاص وتكلفة عالية، الآن كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وفكرة.

أصبحت مشاركة بضاعتك مع العالم أسهل من أي وقت مضى. هذا بفضل بساطة أدوات إنشاء مواقع الويب التي يمكن أن تساعدك في إنشاء مواقع ويب ذات مظهر احترافي في دقائق، ثم بيع منتجاتك أو خدماتك.

وصول أفضل للمعلومات في التكنولوجيا المتطورة

لكي نعرف تمامًا كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية؟ يجب فهم أنك اليوم إذا كنت ترغب في العثور على شيء ما فهو ليس صعبًا أبدًا، فمن خلال بضع نقرات يمكنك الوصول إلى ما تريد. في الماضي غير البعيد كان عليك الذهاب إلى المكتبة لمعرفة المزيد من المعلومات المتعمقة حول موضوع ما. الآن نظرًا لهذه التطورات التكنولوجية يمكنك العثور على مئات الآلاف من صفحات الويب المخصصة تقريبًا لأي شيء يمكن أن تحلم به. ما عليك سوى إخراج هاتفك والحصول على Googling أو حتى سؤال مساعد منزلك الذكي.

على سبيل المثال: نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، إذا كنت تريد معرفة كيفية الوصول إلى مكان ما. فإن الأمر يتعلق ببساطة بالرجوع إلى تطبيق مثل خرائط Google واختيار أفضل طريق، والذي سيأتي مكتملًا بالاتجاهات، بالإضافة إلى تصوير القمر الصناعي. 

هناك أيضًا تطبيقات التي توجه السيارات تلقائيًا جنبًا إلى جنب مع حركة المرور والطقس والسلامة والمعلومات القانونية. جعلت تقنية التطبيقات أيضًا التعلم والتعارف وتناول الطعام وأي شيء آخر يمكنك التفكير فيه أسهل كثيرًا بالنسبة لنا.

الحياة الاجتماعية الافتراضية في التكنولوجيا المتطورة

من التغييرات الزلزالية الأخرى في حياتنا إدخال وسائل التواصل الاجتماعي. تقدمت هذه الصناعة بسرعة ويبدو أن الأيام الأولى لأمثال MySpace وفيسبوك تبدو وكأنها عصر قديم بالفعل. تعطينا التطبيقات مثل سناب شات وتيك توك وانستجرام وغيرها الآن نظرة ثاقبة على حياة اليقظة للآخرين في الوقت الفعلي. سواء كانوا أصدقاء مع عدد قليل من المتابعين أو مشاهير لديهم ملايين.

دخلت الشركات في هذا العمل أيضًا، ويعتبر مدير الوسائط الاجتماعية الذكي ضروريًا في معظم الشركات. مع قدرته على صنع سمعة العلامة التجارية أو كسرها.

كانت دورة وسائل التواصل الاجتماعي على مدى السنوات القليلة الماضية مليئة بالمطبات إلى حد ما. ولكن كمجتمع لم نشهد اتصالات عالمية بهذا الحجم من قبل. لقد شهدت الولايات المتحدة أيضًا أول رئيس لها ينقل المعلومات بشكل أساسي عبر تويتر.

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي ممتعة، لكن الدراسات أظهرت أيضًا أنه يمكن أن يكون لها تأثير ضار على صحتنا العقلية، إنه أمر سيء للغاية، بعض الحكومات حاليًا تدعو شركات وسائل التواصل الاجتماعي لتكون أكثر مسؤولية خاصة عندما يتعلق الأمر بالمستخدمين الأصغر سنًا. وجدت دراسة في المملكة المتحدة أن 46% من الفتيات الصغيرات أفدن بأن وسائل التواصل الاجتماعي كان لها تأثير سلبي على احترامهن لذاتهن. لذلك من الواضح أن هناك الكثير الذي يجب إصلاحه.

في نهاية المطاف وبعد أن عرفنا كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية، نرى أن وسائل التواصل الاجتماعي سواء أكانت إيجابية أم سلبية فهي موجودة لتبقى سواء أعجبك ذلك أم لا، بصفتك مستهلكًا يمكنك اختيار الانسحاب.

أجهزة ذكية للصحة العامة في التكنولوجيا المتطورة

هناك اتجاه آخر في التكنولوجيا وهو ظهور أجهزة اللياقة البدنية. بينما كنا نستخدم التكنولوجيا لمساعدتنا في الحفاظ على لياقتنا لسنوات عديدة حتى الآن، لم نتمكن من قبل من القيام بذلك بمثل هذه الدرجة العلمية. مع ملاحظات وتوصيات فورية من الأجهزة التي يمكنها مراقبة التدريبات لدينا أثناء إكمالها.

على سبيل المثال: يتم الترويج عن ساعات آبل الخاصة بها بشكل كبير كجهاز لياقة بدنية. في عام 2019 باعت الشركة 31 مليون ساعة منها. مما يجعلها العلامة التجارية الأكثر شهرة للساعات في العالم، متجاوزة بكثير أمثال الماركات التقليدية مثل رولكس وأوميغا.

إذن ما الذي يمكن أن تفعله ساعة اللياقة في الواقع؟ لقد تجاوزنا بكثير الأيام التي كانت فيها “ساعتك الرياضية” تسجل وقت دورتك فحسب. لدينا الآن القدرة على مراقبة ضربات القلب وضغط الدم لدينا، وتتبع خطط التمرين ومراقبتها وحتى مراقبة أنماط نومنا.

في الختام وبعد ان تعرفنا كيف أثرت التكنولوجيا المتطورة على حياتنا اليومية نرى أن الأمر برمته سيف ذو حدين، يعتمد على طريقة استخدامك له واستغلالك، لفوائده وميزاته وتشغيلها لصالحك.