تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك

كتابة : صبا قبيلي
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك

تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك. الكثير منّا يضع أمواله في البنوك، ويرغب في معرفة الفائدة الحقيقيّة التي ستعود عليه جراء استثمار البنوك لنقوده. كما يوجد العديد من أنواع الفوائد التي تتبعها البنوك، ويعود ذلك إلى السياسة التي يعتمدها البنك. لذلك قررنا اليوم عبر منصّة تجارتنا أن نتحدّث عن تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك، مع تقديم شرح مفصّل عنها. مرورًا بذكر أنواع سعر الفائدة. بالإضافة إلى تأثير سعر الفائدة الحقيقي على معظم نواحي الحياة. كذلك العوامل التي تؤثر في وضع هذا السعر، والتعريف بأهميته. إلى أن نختم مع شرح الفرف بين سعر الفائدة الحقيقي وسعر الفائدة الاسمي.

شاهد أيضًا: أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم.

تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك

يقصد بمعدل سعر الفائدة الحقيقي للبنوك: بأنّه معدّل الفائدة الذي تم تعديله لإزالة آثار التضخم. كما إنه يعكس التكلفة الحقيقية للأموال للمقتَرض والعائد الحقيقي للمقرض أو للمستثمر. بالإضافة إلى ذلك يعكس معدل الفائدة الحقيقي معدل الوقت المفضل للسلع الحالية على البضائع المستقبلية. أمّا بالنسبة للاستثمار يتم حساب معدل الفائدة الحقيقي على أنه الفرق بين معدل الفائدة الاسمي ومعدل التضخم، وفق العلاقة التالية:

سعر الفائدة الحقيقي للبنوك = معدل الفائدة الاسمي – معدل التضخم (المتوقع أو الفعلي)

شاهد أيضًا: ما هي مميزات وعيوب الاستثمار في السندات الأمريكية.

شرح تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك

يوجد العديد من المفاهيم التي توضّح سعر الفائدة الحقيقي للبنوك ومن أهمها التالي:

  • سعر الفائدة الحقيقي للبنوك يساوي سعر الفائدة الملحوظ في السّوق المعدّل لتأثيرات التضخم.
  • كما يعكس قيمة القوّة الشرائيّة للفائدة المدفوعة على الاستثمار أو القرض.
  • بالإضافة إلى ذلك يمثل سعر الفائدة معدل التفضيل الزمني للمقترض والمقرض.
  • تعتمد أسعار الفائدة الحقيقية المستقبلية على تقديرات التضخّم المستقبلي خلال الفترة الزمنية، حتى استحقاق القرض أو الاستثمار.
  • كما يمكن للمستثمرين كسب معدل عائد سلبي، فيما إذا كان معدّل التضخم أعلى من المعدل الاسمي للعائد على استثماراته.

شاهد أيضًا: تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها.

أنواع سعر الفائدة

بعد الحديث عن شرح وتعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك. يجب أن ننوّه إلى أنه يوجد العديد من الأنواع لسعر الفائدة المتّبع في البنوك. وفيما يلي أهم تلك الأنواع:

  • سعر سقف الفائدة: يعني الحد الأقصى الذي اعتمدته السّلطات المصرفيّة. ولكن لا يشمل هذا النوع معدّل العوائد. على الرغم من أنّه يغطّي نسبة عالية من مكوّنات سعر الفائدة.
  • قسيمة معدل الفائدة: تعبّر عن النّسبة التي تُدفع على السندات طويلة الأجل. التي يشتريها الأفراد من منشآت معيّنة.
  • سعر الفائدة في السوق: هي الفائدة الناتجة عن التدفّقات الماليةّ في المستقبليّة. الناتجة عن وجود استثمار متعلّق مع التكلفة الظاهرية في هذا الاستثمار وهي تتعدد مثل:
    • عائد السوق: وهو الفائدة السنويّة التي تتحدّد بناءً على سعر السّندات الموجودة في السّوق.ي كما يطلق عليه أيضا اسم العائد على التشغيل أو العائد الحالي.
    • عائد تحت الاستحقاق: هو عبارة عن عائد مدفوع يتم تعديله بمعدل سنوي،. كونه يشمل متوسّط التقديرات المتوقعّة وراء الاختلاف بين قيمة الشّراء الخاصّة بالسندات والقيمة الاسميّة.
    • العائد الرّبحي: يعبّر عن المبلغ المالي الذي يدفع للمساهمين بشكلٍ سنويٍ.
    • الفائدة طويلة الأجل: هي الفائدة التي يكون سعرها على المدى الطويل وذلك لأن مدّتها تتراوح بين (5 – 10) سنوات.
    • الفائدة متوسطة الأجل: هي عبارة عن الفائدة التي يتراوح سعرها  على مدّة متوسطة من الزمن بين (1-5) سنوات.
    • الفائدة قصيرة الأجل: يعتمد سعرها على المدّة التي تتمثّل في سنة أو شهر أو أسبوع أو حتى يوم. منيجة لذلك تعتبر من أنواع الفائدة التي تتأثر بشكلٍ كبيرٍ بأي تغير مهما كان صغيرًا  يحدث في الأسواق.
  لماذا يرفع البنك الفائدة ماذا يعني رفع الفائدة

تأثير سعر الفائدة الحقيقي

يعكس سعر الفائدة تأثيره على أغلب النواحي الاقتصادية في العالم بأكمله. ولكن سنتحدّث الآن على تأثير هذا السعر على كل من الاقتصاد والدولار.

تأثير سعر الفائدة الحقيقي على الاقتصاد

كما نعلم أن أهم آثار التضخّم هو ارتفاع في أسعار جميع المنتجات في كافة الأسواق. وعندما تصعب السيطرة على التضخّم ف الاسواق. نتيجة لذلك يصبح من الصعب جدًا ضبط انتشار التضخّم ليشمل العديد من مناحي الاقتصاد الأخرى. نتيجة لذلك تم إيجاد سعر الفائدة الحقيقي، محاولة في السّيطرة على أشكال التضخّم المنتشرة. ونستنتج من ذلك التأثير الكبير لسعر الفائدة الحقيقي للبنوك في الاقتصاد العالمي. وعند انتشار التضخّم في أي بلد، سيؤدي إلى ركود عام في الأسواق. وبالتالي تعمل الينوك على رفع سعر الفائدة الحقيقي. حيث يعمل بشكل طبيعي على زيادة في سحب القروض، مع قيمة شرائيّة أقل. علاوة على ذلك تكون أهم وظائف البنوك المركزية هو تخفيض سعر الفائدة الاسميّة للقروض، حتّى تساعد في زيادة الإنفاق بشكلٍ عام.

تاثير سعر الفائدة الحقيقي على الدولار 

إنّ رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية سيؤدي بالتّالي إلى رفع سعر الفائدة في بقيّة البنوك. كما أن رفع سعر الفائدة الحقيقي يعمل على زيادة قيمة الدولار. وكنتيجة لذلك سيؤدي ذلك إلى المزيد من الأرباح لجميع المستثمرين الخارجيّين. وبالتالي العمل على تشجيع جميع رجال الأعمال الرّاغبين بشدّة في الاستثمار، بهدف الحصول على أرباح ذات مستوى مرتفع، وذلك من منتجات سعر الفائدة والسّندات.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ارتفاع قيمة العملة.

أهمية سعر الفائدة الحقيقي

أهمية سعر الفائدة الحقيقي
أهمية سعر الفائدة الحقيقي

تتجلّى أهميّة سعر الفائدة الحقيقي بكونه يؤثّر على الكثير من المجالات المتعلّقة بالمنشئات بشكلٍ عام. وباقي الأفراد بشكلٍ خاص. وفيما يلي أهم النّقاط التي تعكس أهميّة سعر الفائدة الحقيقي للبنوك:

  • يؤثّر سعر الفائدة على الأفراد: أنّ ارتفاع سعر الفائدة مفيد بالنّسبة للأفراد الرّاغبين في تحقيق دخل أعلى. وذلك من خلال الإدّخار في البنوك. بينما يؤثّر بشكل سلبي على الأفراد الرّاغبين في شراء العقارات والسيّارات والأصول الأخرى.
  • يؤثّر سعر الفائدة على المستوى العام: تتمثّل أهميّة سعر الفائدة الحقيقي في عدة نقاط هامّة وهي :
    • محاولة ضمان وتحقيق التوازن بين كميّة المال المطلوب، وكميّة النقود المعروضة.
    • كذلك يكمن في محاولته في التأثير الناجح على حجم كلًّا من الاستثمار والادخار. كونهم من أهم الأدوات التي تسهم في تحقيق النجاح الاقتصادي اللازم.
    • كما أن زيادة سعر الفائدة الحقيقي في دولة ما يساهم بالارتفاع الطبيعي للتدفق المالي من جميع دول العالم إلى تلك الدولة.
    • العمل على تحقيق النّمو الاقتصادي. وذلك من خلال تقديم الادخار من قبل الوحدات المالية الفائضة بغية الادخار.
    • كما يعمل سعر الفائدة الحقيقي في تحديد مسار اقتصاد الدّولة، بالاعتماد على السّياسة الموضوعة لهذه الدولة وعلى الحالة الاقتصادية أيضًا.
  لماذا يرفع البنك الفائدة ماذا يعني رفع الفائدة

العوامل المؤثرة على سعر الفائدة

العوامل المؤثرة على سعر الفائدة
العوامل المؤثرة على سعر الفائدة

يرتفع سعر الفائدة الحقيقي للبنوك بناءً على عدد من العوامل، تصنّف في مجموعتين رئيسيّتين هما:

  • العوامل غير المباشرة: إن العلاقة بين التضخًم والسعر الحقيقي للفائدة بيرتبطان مع بعضهما بعلاقة طرديّة. كما أنه من الطبيعي كلّما تضخّم الاقتصاد سيزداد سعر الفائدة، وعندما ينتعش الاقتصاد سيؤدي بشكلٍ أوتوماتيكي إلى زيادة نسبة التضخّم، وبالتالي ستعمل الدول على الحدّ من كميّات المال المعروضة، كي لا تؤدّي لرفع سعر الفائدة التلقائي. ولكن عند وجود ركود في الاقتصاد لن تحاول المؤسسات الحصول على مبالغ مالية حتى تستطيع القيام بتمويلها مما يؤدي إلى انخفاض في سعر الفائدة.
  • العوامل المباشرة:  تنقسم الى ثلاثة عوامل هي:
    • السياسة المالية: ويقصد فيها انجذاب رؤوس الأموال إلى السّوق المالي. حيث أنه عند زيادة أسعار الفائدة بالتالي الحصول على أرباح أعلى، وبشكل طبيعي ستحدث زيادة في عرض المال، مما يؤدي إلى تقليل سعر الفائدة بسبب زيادة العرض والطلب.
    • السياسة النقدية: تعبّر عن زيادة التضخّم نتيجة الزيادة في نمو عرض النقود. والّذي يساهم في تخفيض سعر الفائدة الحقيقي. والعكس صحيح أيضًا.
    • مستوى النشاط الاقتصادي: عبارة عن ازدياد الطلب على الأموال نتيجة لارتفاع النشاط الاقتصادي. مما يؤدي إلى الزيادة الطبيعيّة لسعر الفائدة، وبشكلٍ خاص في حالة ازدياد التضخم.

الفرق بين سعر الفائدة الاسمي وسعر الفائدة الحقيقي

معدل الفائدة الاسمي هو مفهوم سهل الفهم إلى حدٍ ما. حيث يقصد به: السعر الذي يتم الإعلان عنه من قبل البنوك ومصدّري الديون، ومقدمي الاستثمار للسندات والقروض. كما يعبّر أيضًا عن معدّل الفائدة المدفوع أو المكتسب قبل أخذ التضخم في الاعتبار. حيث أنه إذا اقترضت 100 دولارًا أمريكيًا بمعدل 6٪ ، فيمكنك توقع ربح 6 دولارات فائدة دون مراعاة التضخم. عيب استخدام سعر الفائدة الاسمي هو أنه لا يتكيف مع التضخم. بينما يأخد التضخّم عامل أساسي عند وضع سعر الفائدة الحقيقي للبنوك.

ومع هذا كلّه نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم والذي يحمل عنوان تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك، والّي تحدّثنا فيه بشكل مفصّل عن مفهوم الفائدة الحقيقيّة في البنوك، مرورًا بذكر أهم العوامل المؤثرة على تحديد سعر الفائدة الحقيقي. بالإضافة إلى ذكر أهميّتها بالنسبة إلى كافة نواحي الحياة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

155 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.