تصميم مزرعة دواجن بياض وما هو التصميم المثالي

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 16 مارس 2021
تصميم مزرعة دواجن بياض وما هو التصميم المثالي

تشمل الدواجن أنواع مختلفة من الطيور, يمكن الاستفادة من لحومها وبيوضها لما لها من قيمة غذائية عالية. عند تربية الدواجن للاستفادة من بيوضها تسمى دواجن بياض. ولعل أهم ما يميز مزارع الدواجن هو سرعة دورة رأس المال لذلك تعد تربية الدواجن تجارة مربحة. لذلك قبل البدء بتربية الدواجن لا بد من معرفة كيفية تصميم مزرعة دواجن بياض وما هو التصميم المثالي لها.

أنواع حظائر مزارع الدواجن البياض 

1- العنبر المفتوح: يستخدم في المناطق ذات المناخ المعتدل. يتألف من قوائم وسقف عازل للحرارة وشبك بالأطراف حيث تشكل مساحة الشبابيك حوالي 25-30% من مساحة الأرضية. يتميز بمساحة تهوية كبيرة ولا يستخدم فيه أنظمة تبريد وتهوية لضلك فإن التحكم بالإضاءة والتهوية فيه ضعيف. تكلفة بناء هذا النوع أقل وصيانته أسهل إلا أن عمره الافتراضي أقل من العنابر المغلقة ويحتاج إلى عدد أكبر من اليد العاملة. كثافة الدواجن من 8-11 طائر في المتر المربع تبعاً للفصل ودرجات الحرارة.

2- العنبر المغلق: مزود بأنظمة تبريد وتهوية حيث يتم التحكم بالتهوية والحرارة آلياً لذلك لا يتأثر بالطقس في الخارج. على الرغم من ارتفاع تكاليف الإنشاء وصعوبة الصيانة إلا أن العمر الافتراضي لهذا النوع من الحظائر طويل. كما أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من اليد العاملة. كثافة التربية 12-15 طائر في المتر المربع بغض النظر عن الفصل.

يمكن استخدام النظام شبه المغلق في المناطق المعتدلة والحارة بحيث تزود الحظيرة بمراوح شفط مع وجود شبك.

مبادئ تصميم مزارع الدواجن البياض 

عند تصميم الحظائر يؤخذ بالاعتبار أن عرض الحظيرة لا يزيد عن 12 متر وتحدد المسافة ب 20 متر بين كل حظيرتين, أما طول الحظيرة فيحدد حساب عدد الطيور المزمع تربيتها. قبل البدء بالتصميم يجب تحديد نوع الطيور المراد تربيتها مثل الديك الرومي أو الدجاج أو البط بحيث يجب تحديد نوع واحد للحصول على أفضل النتائج. بعد ذلك يتم اختيار نوع العنابر سواء مفتوحة أو مغلقة بناء على الاعتبارات المذكورة في الفقرة الأولى. قبل البدء بالبناء يجب تحديد الأجهزة والأدوات مثل أجهزة التهوية والمعالف والبياضات التي ستركب في الحظيرة وتحديد أماكن التركيب. بالإضافة إلى ذلك يجب تحديد المرافق المطلوبة مثل المخازن وإنشاء سور يحدد أبنية المزرعة ويحمي الدواجن من الحيوانات التي قد تسبب الأذى لها. يفضل أيضاً زراعة الأشجار لتوفير الظل وتلطيف الجو, كما تعمل كمصدات للرياح.

  شروط تأسيس مدجنة مزرعة دواجن

العوامل المؤثرة على تصميم وإنشاء مزارع الدواجن البياض

لا يمكن اختيار نموذج واحد لمزرعة الدواجن واعتباره الأفضل دائماً. حيث يتأثر اختيار النموذج المناسب بناء على عدة عوامل مثل الموقع ورأس المال ونوع الإنتاج. لذلك لتصميم مزارع دواجن بياض والحصول على تصميم مثالي لها لا بد من إجراء دراسات حول النقاط التالية:

  1. رأس المال المستثمر: بناء عليه يتم تحديد حجم المزرعة وموقعها ولا يعني رأس المال فقط قيمة الأرض وإنما يشمل عدة تكاليف. التكاليف الثابتة تشمل سعر الأرض والأبنية. أما باقي التكاليف فتتوزع على الأدوات والأعلاف والخدمات الصحية مثل اللقاحات. كما يجب حساب تكاليف التشغيل والتخزين وأجور العمال والنقل. ولا بد من ترك قيمة احتياطية للحالات الطارئة.
  2. اختيار الموقع: يفضل أن يكون الموقع حيوياً, بمعنى أنه قريب من أماكن التسويق. كما يفضل أن تقام مزارع الدواجن في أماكن مرتفعة نسبياً. إضافة إلى ذلك يجب أن تكون الأرض جافة وبعيدة عن مستوى ماء الأرض. عند اختيار أرض الموقع يجب الانتباه إلى نقطتين أساسيتين أولهما تحقيق الاقتصادية من خلال قربه من أماكن التسويق من جهة وقربه من المراعي لتسهيل توريد العلف من جهة ثانية. أما النقطة الثانية فهي مراعاة أن يكون الموقع صحياً, أي منطقة جيدة التهوية والإضاءة وتبعد مسافة كيلومتر عن مزارع الدواجن الأخرى. كما يجب أن تكون المنطقة آمنة أي خالية من الحيوانات والطيور البرية, خاصة الطيور الجارحة.
  3. إمكانية التوسع المستقبلي
  4. المناخ والظروف البيئية: تحدد بشكل أساسي نوع الحظائر أو العنابر المستخدمة.
  5. نوع أبنية الحظائر المستخدمة
  6. مواد البناء المتوفرة في المنطقة
  7. اليد العاملة: يحدد عدد القوى العاملة تبعاً لحجم مزرعة الدواجن ونوع العنابر فالعنابر المغلقة تحتاج إلى قوى عاملة أقل.
  مصنع أعلاف الدواجن في مصر 

البياضات الخاصة بوضع البيض وأنواعها في مزارع الدواجن البياض 

في مزارع الدواجن البياض يجب تجهيز العنابر بأماكن آمنة لتضع فيها الطيور بيوضها وهذه الأماكن تسمى بالبياضات. تصنع عادة من الخشب أو الصاج ويفضل أن تكون من الصاج. تقسم إلى ثلاثة أنواع: بياضات مفردة- بياضات مفردة صيادة وبياضات مجمعة. يتم اختيار نوع البياضة تبعاً لحجمها وعدد الطيور المزمع وضعها في كل بياضة. يجب توزيع البياضات بشكل منتظم حول الجدران وفي حال وجود أماكن مظلمة أكثر من غيرها ضمن الحظيرة, يفضل وضع البياضات فيها لأان الطيور تميل إلى وضع بيوضها في مثل هذه الأماكن.

من الضروري الاهتمام بعملية إنشاء مزارع الدواجن البياض, فوجود أي خطأ في الإنشاء يؤدي إلى خسائر مادية باهظة. كما أنه لا يمكن تحويل هذه المنشأة لتحقيق أي هدف آخر. لذلك لا بد من معرفة الشروط اللازمة لإنشاء مزارع تربية الدواجن ودراسة كافة العوامل التي تؤثر على تصميم هذه المزارع. كما أنه من الضروري وجود مشرف إداري وعمال مقيمون في المزرعة وذلك لحراستها من عمليات السرقة المحتملة والاطمئنان عليها بشكل عام.

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

13063 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.