تسجيل منتج في تركيا مستورد

كتابة : ليال اسطى
آخر تحديث : 17 مايو 2021
تسجيل منتج في تركيا مستورد

تسجيل منتج في تركيا مستورد، تعدّ عملية الاستيراد من تركيا عملية بسيطة جداً، وذلك إن كنت تملك المعرفة التامة بالوثائق والتراخيص المطلوبة، بالإضافة إلى عملية تسجيل المنتج المستورد. سنتناول في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الاستيراد وعملية تسجيل المنتج المستورد في تركيا.

الوثائق المطلوبة للاستيراد في تركيا

تطلب الحكومة التركية عدة وثائق وأوراق لإتمام عملية الاستيراد على أراضيها، وهذه الوثائق هي:

أولاً: تراخيص الاستيراد

يحتاج المستورد في تركيا إلى امتلاك رقم ضريبي يسمح له باستيراد جميع المنتجات التي يرغب بها، باستثناء المنتجات المحظورة، والتي تشمل الأسلحة النارية والمواد الخطرة وغيرها. حيث يتطلب استيراد تلك المواد تصريحاً خاصاً لمؤسسات محدودة بالإضافة إلى موافقة من الوكالات الحكومية التركية ذات الصلة.

قبل كانون الأول من عام 2011، كانت تتطلب أغلب الواردات الغذائية وغير الغذائية شهادة مراقبة، وهذه الشهادة هي رخصة استيراد تدل أن المنتج مؤهل للاستيراد أم لا. ولكن أصبحت تُطلب هذه الشهادات شهادات للحيوانات والمنتجات الحيوانية وبعض النباتات مثل البذور والشتلات والشتلات وبصلات الزهور فقط.

ثانياً: توثيق الاستيراد

يطلب القانون التركي فاتورة تجارية وبوليصة شحن أو فاتورة مجرى جوي لجميع الشحنات التجارية. طبعاً، إن هذا يعتمد على نوع المنتج. حيث يُطلب من المستوردين تقديم شهادة المنشأ بالإضافة إلى تراخيص الاستيراد وشهادات الصحة النباتية للواردات من السلع الغذائية والزراعية.

ثالثاً: مطابقة المواصفات (علامة CE)

يجب على الشركات تقديم شهادة المطابقة كي تتمكن من بيع منتجاتها في السوق التركية. يتضمن إعلان المطابقة التوجيهات المعمول به، واسم الشركة المصنعة أو ممثلها المعتمد، بالإضافة إلى معلومات المنتج مع الإشارة إلى المعايير ذات الصلة.

  ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة في تركيا

كما يتم فرض وجود ملف فني على بعض المنتجات المستوردة. وهو ملف يتضمن دليل المستخدم ومواصفات المنتج والرسومات الفنية التفصيلية للمنتج المستورد الحامل لعلامة CE .

رابعاً: فاتورة تجارية

لا بد من تقديم الفاتورة التجارية الخاصة بالمنتجات. ننصح بصنع ثلاث نسخ بالإضافة للنسخة الأصلية كما يجب أن تحتوي هذه الفاتورة على وصف كامل للمنتج وكميته وتكلفة الوحدة وطريقة تسليم البضائع وبلد المنشأ. بالإضافة إلى طريقة الدفع المطلوبة.

خامساً: شهادة المنشأ

وهي مطلوبة من قبل بعض الدول الأجنبية لأغراض التعريفة الجمركية، والتي تصدق على بلد منشأ البضائع المحددة. يجب إعداد شهادة المنشأ من نسختين. لا يسمح بأي تصحيحات على هذه الوثيقة، ويجب أن تكون باللغة الإنجليزية. عادة ما يتم إعداد شهادة المنشأ من قبل المصدر أو وكيل الشحن وتوثيقها وتصديقها من قبل غرفة التجارة المحلية أو مركز التجارة العالمي. يجب أن تصدق السفارة أو القنصلية التركية في الولايات المتحدة على شهادة المنشأ. يجب تسليم نسخة واحدة من المستند إلى سلطات الجمارك وقت الاستيراد.

سادساً: بوليصة الشحن

إن التفاصيل الموجودة في بوليصة الشحن تتطابق تماماً مع تلك الواردة في مستندات الشحن الأخرى. كما يُفضّل امتلاك بوليصة الشحن الأصلية مع ثلاث نسخ أخرى.

سابعاً: فواتير شكلية

من الضروري ألا يزيد عمر الفاتورة عن ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب. كما يجب أن تحتوي على خيار غير منتهي الصلاحية مثلاً. بالإضافة إلى أهمية الإشارة إلى رسوم الشحن والتأمين بشكل منفصل، كما تحمل هذه الفواتير اسم المستورد بالإضافة إلى الوصف وسعر الوحدة والكمية وطريقة التسليم والدفع للسلع المحددة.

ثامناً: شهادة صحية

تطلب الحكومة التركية شهادات صحية للواردات من النباتات والبذور والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية. حيث يجب أن تكون النباتات، بما في ذلك الفواكه والخضروات، خالية الآفات والأمراض.

متطلبات استيراد المنتجات الخاصة في تركيا

سنتحدث الآن عن البضائع التي قد تتطلب معاملة خاصة من الحكومة التركية، حيث قامت بنص قوانين تقيد استيراد بعض السلع:

استيراد الكحول والتبغ

يمكن للقطاع الخاص التركي استيراد الكحول بعد الحصول على ترخيص وتصريح من هيئة تنظيم سوق منتجات التبغ والمشروبات الكحولية. تخضع هذه المنتجات المستوردة لفحص خاص وخصوصاً المنتجات من التبغ ومنتجات التبغ والكحول والمشروبات الكحولية.

  الإعلان والهدف التجاري

استيراد المعادن الثمينة والأحجار

لا يُسمح باستيراد المعادن الثمينة مثل الذهب مثلاً إلا من قبل أعضاء بورصة إسطنبول للمعادن الثمينة التابعة لبورصة إسطنبول. حيث تتكون بورصة إسطنبول للأوراق المالية من البنوك المحلية أو الأجنبية وشركات المعادن الثمينة ومكاتب العملات وشركات إنتاج وتسويق المعادن الثمينة ومصافي المعادن الثمينة.

استيراد الأدوية والمنتجات الطبية

يتطلب استيراد كل من الأدوية والمواد الكيميائية العضوية المستخدمة في إنتاج الأدوية والمنتجات الطبية بالإضافة إلى لقاحات البشر والحيوانات والمواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف والصناعات الغذائية والحيوانات والنباتات الحية والحبوب وبذور النبات. والهرمونات شهادات رقابة من وزارتي الصحة والزراعة.

استيراد المواد الغذائية

لا يُسمح باستيراد المنتجات الغذائية إلى تركيا إلا بحال توافقها مع لوائح ضوابط الاستيراد وقانون الأغذية التركي. حيث تعمل تركيا على مواءمة لوائح استيراد المواد الغذائية ولوائح الدستور الغذائي التركي مع تلك الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

استيراد منتجات تتطلب خدمة ما بعد البيع

تتنوع هذه المنتجات بين السيارات والأجهزة الكهربائية المنزلية والمعدات المكتبية وأجهزة الكمبيوتر وسجلات النقد التلفزيون والفيديو والسخانات والآلات الصناعية والمعدات اللاسلكية. تتطلب هذه المنتجات تتطلب تصريح استيراد من وزارة التجارة. وذلك من خلال تقديم المستوردين لضمان تقديم الخدمة وقطع الغيار عن طريق إنشاء مكاتب محلية أو عن طريق توقيع اتفاقيات مع شركات الخدمة وقطع الغيار الأجنبية. كما يعتمد عدد مرافق الصيانة المطلوب تواجدها في تركيا على نوع المنتج.

استيراد مواد ضارة بالبيئة

تطلب الحكومة التركية من المستوردين إصدار شهادة رقابة من وزارة البيئة للمواد التي تعتبر ضارة بالبيئة. وتشمل هذه المواد الفحم الصلب والليغنيت وفحم الكوك والبترول والزرنيخ والزئبق وكبريتيد الرصاص والكربونات ومركبات الفلوروكربون بالإضافة إلى الخردة المعدنية.

وبذلك نكون قد قدمنا شرحاً كاملاً عن استيراد المنتجات في تركيا بجميع أنواعها بالإضافة إلى الوثائق والشروط التي يجب مراعاتها لتسجيل كل منتج على حدا.

131 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *