كيف يتم التصدير من تركيا؟ ما هي إجراءات تسجيل الصادرات وعملية جمارك التصدير وطرق حركة تصدير البضائع في تركيا. سنتعرف في هذا المقال على كيفية التصدير من تركيا الإجراءات والوثائق.

لمحة عن تركيا

الجمهورية التركية هي دولة تمتد عبر جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا. كما تضم إسطنبول أكبر مدينة في البلاد والتي تتخطى مساحتها كلاً من آسيا وأوروبا، بينما تتخذ من أنقرة عاصمة لها.

أما حدودها فهي اليونان وبلغاريا من الشمال الغربي، البحر الأسود من الشمال، جورجيا من الشمال الشرقي، أرمينيا وأذربيجان وإيران من الشرق، العراق من الجنوب الشرقي، سوريا والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وبحر إيجة من الغرب. 

كما تمتلك تركيا تاريخاً زاخراً بالحضارات وتعد مقر الإمبراطورية العثمانية القوية واسعة الانتشار. أما حالياً، فتعد تركيا دولة صناعية حديثة تحتل مرتبة عالية على مؤشر التنمية البشرية العالمي.  

ما هي أهم صادرات تركيا

تعتبر تركيا أحد أهم الدول المصدّرة في العالم، حيث تجاوزت صادراتها قيمة 170 مليار دولار خلال عام 2023.  أما أهم صادراتها بالترتيب من الأعلى حتى الأدنى فتتمثل في: المركبات، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، الحديد والصلب، الملابس والإكسسوارات، المواد البلاستيكية، الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، والفواكه والمكسرات.

التصدير من تركيا

يمكن لكل شخص اعتباري أو طبيعي أو مشروع مشترك يمتلك رقم التعريف الضريبي وينتمي لاتحاد المصدرين ذي الصلة أن يكون مصدّراً في تركيا. وقد يتطلب الأمر توفر بعض المستندات المعينة مثل: شهادة المراقبة أو موافقات التصدير تبعاً لنوع التجارة وطبيعة البضاعة.

كما يهتم قسم الجمارك والتجارة في تركيا بالأمور المتعلقة بعمليات التصدير، ويعمل على محاربة التجارة غير المشروعة، ويسهل عمليات التجارة في تركيا.

وقد يتعين إعداد المستندات بطريقة خاصة لتتوافق مع متطلبات بلد التصدير. كما يعد فهم مستندات التصدير الصحيحة أمرًا ضروريًا لسلاسة إجراءات التصدير.

وبشكل عام، هناك ثلاث مراحل من عملية التصدير في جميع البلدان بما فيها تركيا وتتضمن الآتي:

  • إجراء التسجيل لمرة واحدة للحصول على رخصة التصدير.
  • تحضير الوثائق اللازمة للتصدير.
  • تهيئة إجراءات التخليص الجمركي. 

أنواع عمليات التصدير من تركيا

  1. الصادرات التي ليس لها طبيعة خاصة.
  2. صادرات عند التسجيل.
  3. الصادرات عن طريق الائتمان.
  4. صادرات عن طريق الشحن.
  5. تصدير البضائع المستوردة.
  6. تصدير إلى المناطق الحرة.
  7. التصدير عن طريق الشراء المضاد أو التجارة بالمقايضة.
  8. الصادرات عن طريق التأجير.
  9. التجارة العابرة.
  10. صادرات بدون عوائد.

أي يمكن تصدير جميع البضائع، باستثناء تلك التي يحظر تصديرها بموجب القوانين والمراسيم والاتفاقيات الدولية، وفق مرسوم نظام التصدير.

كما أنه وفي إطار قواعد منظمة التجارة العالمية، قد يتم فرض قيود وحظر على الصادرات في حالة اضطراب السوق، وندرة السلع المصدرة.

الوثائق اللازمة لإتمام عملية التصدير من تركيا

من الضروري للمصدرين في تركيا معرفة الوثائق اللازمة لعملية التصدير قبل الشروع في الشحن. وتتضمن هذه الوثائق ما يلي:

  • الفاتورة التجارية

وهي مستند يحتوي على الوصف الإجمالي للشحنة، والتكلفة لكل وحدة، والكمية الإجمالية، وطريقة التسليم، ورمز النظام المنسق، وبلد منشأ الشحنة، وطريقة الدفع والاستلام. كما يتم إعداد المستند من قبل المصدّر كإيصال دفع للبضائع المباعة بموجب اتفاقية البيع للمستورد، ويقدم على ثلاث مرات مع تضمين الأصل وهو أحد المستندات المقدمة إلى خدمات الجمارك لتخليص البضائع في الاستيراد والتصدير.

  • شهادة المنشأ

يتم أيضًا إعداد شهادة المنشأ من قبل المصدّر وتقديمها إلى الطرف الثالث الذي يكون عادةً إدارة التجارة والصناعة والغرف التجارية ذات الصلة. كما تشير الوثيقة إلى أن بلد إنتاج البضاعة يفي بمعايير الحكومة المستوردة. ويتم دائمًا إعداد المستندات باللغة الإنجليزية على نسختين وتُقدّم المستندات إلى وكالة الجمارك عند نقطة الاستيراد.

  • بوليصة الشحن

وهي مستند يستخدم كدليل على العقد بين الشخص الذي يقوم بالشحن والناقل. كما يجب أن يتبع المستند البضائع المنقولة ويجب أن يوقعه الممثل المناسب من المرسل والمستلم والناقل. ويتم إصدار المستند بشكل أساسي لمنع سرقة الممتلكات.

  • الفواتير المبدئية

الفاتورة المبدئية هي مستند يصدره المصدّر إلى المشتري يوضح قيمة وكمية وأنواع البضائع التي سيتم تسليمها. وعلى عكس الفاتورة التجارية، لا يتم إصدارها عند الدفع ولكن يمكن استخدامها لتقديم طلب للحصول على إذن استيراد. كما يحتوي هذا المستند على معلومات كافية لخدمة الجمارك لتحديد الرسوم المطلوبة للبضائع من تقييم عام. 

  • شهادة صحية

الشهادة الصحية هي وثيقة استيراد وتصدير يتم إعدادها من قبل حكومة البلد المصدّر وإصدارها إلى حكومة البلد المستورد. ويشهد المستند الذي يعده عادةً قسم الزراعة في الدولة أن المنتجات الزراعية سواء كانت مواشيًا أو محاصيل فهي صحية وصالحة للاستهلاك البشري وتفي بمتطلبات الدولة المستوردة.

  • متطلبات الاستيراد والتصدير الخاصة:

يتعامل هذا الجزء مع المستندات المختلفة التي يجب جمعها عند تصدير بعض السلع الخاصة مثل الكحول والمنتجات الصيدلانية والأحجار الكريمة والذهب.

نأمل أن يكون هذا المقال قد نجح في إعطاء لمحة وافية عن التصدير من تركيا الإجراءات والوثائق، وأهم المستندات اللازمة لإتمام عملية التصدير.