تحليل الصناعة Industry Analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 21 يونيو 2022
تحليل الصناعة Industry Analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة

تحليل الصناعة Industry Analysis يعد أمرًا في غاية الأهمية لكل من الشركات ورجال الأعمال الذين يبحثون عن طرق لفهم ظروف السوق أو يخططون لمشروع صغير. وهذا لكونها أداة رائعة لتنبؤ بالعرض والطلب والأرباح المحتملة من خلال الدراسة المفصلة والعميقة لصناعة ما، كذلك الكشف عن الفرص والتهديدات وكل من نقاط القوة والضعف لتحقيق ميزة تنافسية لهم. نظرًا لأهمية هذا الموضوع جمعنا لكم في ثنايا مقالنا هذا كل ما تحتاجون لمعرفته حول تحليل الصناعة. ومن مفهوم وفوائد وطرق وخطوات وأبعاد، ومن ثم ذكر أمثلة عن تحليل الصناعة. وأخيرًا سنقدم لكم كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة.

مفهوم تحليل الصناعة

يعد تحليل الصناعة Industry Analysis واحد من أهم الأدوات المستخدمة من قبل الشركات. وذلك بهدف فهم الديناميكية التنافسية للصناعة وتقييم السوق، حيث أن هذا التحليل يساهم في معرفة وفهم كل ما يحدث ويدور في صناعة محددة. وهذا يضم استعراض لكل من العوامل السياسية والاقتصادية والسوقية المؤثرة على نمو الصناعة. من ناحية أخرى نجد أنها وسيلة لتحليل بيئة الصناعة التي تعمل بدورها على تعزيز القدرة التنافسية لهذه الشركة في الصناعة وبالتالي استمرارها وبقاؤها في سوق العمل التنافسي. مع العلم أن تحليل الصناعة يعد إحدى المهام الرئيسية للمحللين في بعض الشركات، حيث هناك فريق مخصص ليقوم بعمليات تحليل الصناعة، ومن ثم كتابة التقارير الخاصة بها والاستنتاجات.

تحليل الصناعة
تحليل الصناعة

فوائد تحليل الصناعة

يمكن حصر فوائد تحليل الصناعة Industry Analysis في عدة نقاط. حيث نجد أنها تساعد الشركات ورجال الأعمال على ما يلي:

  • فهم ومعرفة موقف ومكانة الشركة بالنسبة للمشاركين الآخرين في نفس الصناعة.
  • كذلك تحديد التهديدات والفرص الحالية والمستقبلية القادمة في طريقها إليهم.
  • كذلك تزويدهم بفكرة واضحة وكاملة عن السيناريو المستقبلي والحالي لهذه الصناعة.
  • منحهم مفتاح الاستمرار والبقاء في سوق العمل المتغير بشكل كبير، وذلك من خلال معرفة الاختلاف الموجود بينهم وبين المنافسين في هذه الصناعة.
  • كذلك اكتساب ميزة تنافسية في هذه الصناعة.

طرق تحليل الصناعة

في الحقيقة يوجد ثلاث طرق هامة مختصة في تحليل الصناعة Industry Analysis. والتي سنوضحها كما يلي:

نموذج بورتر في تحليل الصناعة

نموذج القوى التنافسية أو بعبارة أخرى القوى الخمس لبورتر. يعد نموذج بورتر في واحد من أشهر وأهم النماذج المتطورة. هذا النموذج قدمه مايكل بورتر في كتابه بعنوان (الإستراتيجية التنافسية، تقنيات تحليل المنافسين والصناعات) والذي تم إصداره في عام (1980). وهذا النموذج يجعل التحليل أكثر سهولة وسنعرض هذه القوى الخمس كما يلي:

  • شدة التنافس الصناعي: يعد عدد وحصص المشاركين في الصناعة له دور كبير في تمثيل القدرة التنافسية لهذه الصناعة في السوق. مع العلم أن عدم وجود تمايز للسلع، كذلك التكلفة المرتفعة للمواد الأولية والأصول الثابتة والقيود الحكومية يؤدي إلى زيادة حدة المنافسة بين المنافسين في هذه الصناعة.
  • تهديد المنافسين المحتملين: وهي مقدار السهولة التي قد يحصل عليها منافس جديد محتمل يرغب في الدخول إلى صناعة معينة. حيث أن الشركات تكون أما مخاطر وتهديدات مستمرة في حال كان دخول شركة جديدة إلى السوق سهلًا. بينما في حال كان دخولها صعبًا فإن الشركات الأخرى التي تمتلك مزايا تنافسية منخفضة تستطيع الاستمرار في السوق لفترة أطول.
  • قدرة الموردين على التفاوض: وهي تعني قدرة الموردين على التفاوض في حال كانت الصناعة لا تضم عدد كبير من الموردين. وبالتالي فأن هؤلاء الموردين سيملكون قدرة كبيرة على المساومة، مما يؤثر على سعر وجودة المنتج الذي تقدمه الشركات ولا سيما  الشركات الصغيرة.
  • السلع البديلة: من أكثر ما يهدد شركة في صناعة ما ويزيد من التنافسية لها هو ظهور سلع بديلة مشابهة لمنتجاتها تؤدي نفس الغرض لكن بسعر أقل أو تكون بجودة أكبر، أو حتى تملك فوائد إضافية. وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على مقدار أرباحها.
تحليل الصناعة
تحليل الصناعة

نموذج PEST في تحليل الصناعة

تحليل العوامل العريضة والمعروف باسم تحليل PEST. والذي يشير إلى التحليل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والتكنولوجي. والذي يجعل هذا النموذج مميزًا هو إمكانية استخدامه بشكل مفيد وفعال لتحليل البيئة الخارجية. وهنا سنذكر مكونات هذا النموذج الأربعة:

  • التحليل السياسي: تضم العوامل السياسية الكثير. على سبيل المثال الضرائب، التعريفات، السياسات التجارية، سهولة الممارسة للأعمال، الاستقرار السياسي العام، السياسات التجارية.
  • كذلك التحليل الاقتصادي: تضم العوامل الاقتصادية كل ما له تأثير وعلاقة بالتضخم، وأسعار الفائدة، والعملات الأجنبية، ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، أسعار صرف العملات.
  • التحليل التكنولوجي: يحتوي هذا الجانب العديد من العوامل التي لها علاقة بالتطورات التي تغير طرق العمل في الشركة أو طريقة الأفراد في العيش. على سبيل المثال تغير حياة الأفراد بعد ظهور الانترنت.

تحليل SWOT في تحليل الصناعة

يعتبر تحليل SWOT من الطرق الناجحة جدًا والشائعة في تلخيص كافة القوى الموجودة في قطاع ما ومن ثم تحديد آثارها المختلفة على أعمال تجارية محددة. فهي تقوم على توضيح نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات. في الواقع يعد هذا التحليل عبارة عن مصفوفة مقسومة لقسمين كما يلي:

  • تحليل البيئة الداخلية: تحديد العوامل الداخلية الحقيقية التي أدت لوجود الشركة في هذه المكانة.
  • تحليل البيئة الخارجية: وهي تحديد الفرص والتهديدات التي قد تحدث بشكل طارئ ومن ثم تقييم أهميتها ودرجة تأثيرها المحتمل على الشركة. وهل الشركة تملك القدرة على الاستفادة من هذه الفرص المتاحة.

شاهد أيضًا: تحليل SWOT لشركة تويوتا.

خطوات تحليل الصناعة

يوجد عدة خطوات يجب الالتزام بها عند الرغبة في تحليل الصناعة، والتي سنوضحها على الشكل التالي:

  1. ابحث عن البيانات والمعلومات المتاحة حول هذه الصناعة. على سبيل المثال تقارير وعروض تقديمية وأوراق بيضاء وأبحاث. مع العلم أن هذه الأدوات لا تساعدك في التحليل، وإنما تقدم لك فكرة واضحة عن كيفية التحليل.
  2. اختر صناعة فرعية محددة ومناسبة لك حتى لا تفقد التركيز وأنت تبحث عن تحليل الصناعة ككل، وبالتالي لن يقدم لك التحليل بيانات دقيقة. حيث قد تبحث عن صناعة العقارات لكنها لا شك أنها صناعة كبيرة، وتضم صناعات فرعية كثيرة ومتعددة كالفنادق والمنازل والمكاتب وغيرها.
  3. يعد الطلب والعرض أهم شيء في أي صناعة. وهذا ما يفسر أهمية التنبؤ بالعرض والطلب في المستقبل. ولتنفيذ هذه الخطوة يجب إنشاء قائمة تضم كل المنافسين في هذه الصناعة، ومن ثم اعرف الوضع المالي الخاص بكل منافس مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المنتجات والمبيعات ومعدل النمو لهم خلال السنوات السابقة. وأخيرًا قم بإجراء تحليل مقارنة بين عمك وعمل المنافسين، وبالتالي ستعرف العوامل الأساسية التي ستحدد العرض والطلب في السوق مستقبلًا.
  4. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تبقى الخطوة الأخيرة والأهم من وجهة نظرنا وهي تعزيز القدرة التنافسية تحقيق أكبر قدرة من المنافسة في هذه الصناعة.

أمثلة عن تحليل الصناعة

بعد التعرف على طرق وخطوات تحليل الصناعة لا بد الآن من ذكر أمثلة عن تحليل الصناعة. على سبيل المثال الجدول التالي.

معلومات الصناعة مواد التنظيف السيارات التكنولوجيا
محددات العرض جودة المواد الأولية بسعر أقل. سعر الحديد، والمعادن. تعزيز مهارات العاملين بشكل دائم، كذلك تأمين موظفين بأجور مقبولة.
الطلب على المنتج مستمر أو متذبذب يزداد الطلب بشكل مستمر في المناطق الريفية بسبب الوعي المتزايد. يؤثر كل من دخل الفرد على مقدار المبيعات من السيارات. كذلك النشاطات الصناعية على معدل مبيع المراكب التجارية. الإضافة لأسعار الفوائد والقروض على القدرة الشرائية. يرتفع الطلب على هذه الصناعة عند وجود عروض منخفضة التكاليف. وينخفض عندما يحدث نقص بالعمالة الماهرة على فترة زمنية طويلة.
درجة التغيير مرتفعة نتيجة المنافسة القوية. معتدل بسبب التغيير الذي يحدث في التكنولوجيا. ودورة حياة المنتج القصيرة. بسبب وجود تنافسية كبيرة ي هذه الصناعة فإن درجة التغيير تكون مرتفعة.
الدورية معتدل عالي للمراكب التجارية.

معتدل بما يتعلق بالسيارات.

مرتفع
قوة التسعير ضعيف ضعيف معتدلة جدًا وذلك لكون الفجوة بين العرض والطلب مدفوعة، التسعير يكون من الجهة الأدنى ومن ثم الانتقال للسلسة الأعلى قيمة.
القدرة على التنبؤ في مستقبل العمل متوسط. وذلك لكونها سلعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها. متوسط وذلك نتيجة شراء المستهلك للسيارات، بينما نقل البضائع تحتاج المراكب التجارية. بسبب التغييرات التكنولوجية السريعة فإن القدرة على التنبؤ تكون منخفضة.
الاحتكار لا يوجد في الهند منخفضة لا يوجد احتكار فهي تتمتع بمنافسة كاملة.
هل المنتج يمتلك علامة تجارية البعض منها يمتلك علامة تجارية بينما الأخر مجرد سلعة. تمتلك علامة تجارية قوية في الهند. لا تمتلك امتيازات بسبب تكاليف التغيير وبالتالي العلامة التجارية معتدلة.
هل يوجد تدفق متكرر للإيرادات نعم أجل ولفترة طويلة. أجل
مدى تمتع الصناعة بمعدل نمو مرتفع تتمتع بمعدل نمو مرتفع يصل لنسبة 7% سنويًا. السيارات تملك نمو ثابت نسبيًا. بينما المراكب التجارية فهي دورية. حاليًا لا تتمتع الصناعة بنمو مرتفع، لكن في المستقبل يتوقع وجود نمو مقبول لها.

أبعاد تحليل الصناعة

في الغالب يعتمد تحليل الصناعة على عوامل بيئة العمل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية. لكن هناك أبعاد يمكن أن يعتمد عليها عند تحليل الصناعة، وهي:

  • حجم الصناعة المحتملة والفعلية.
  • إمكانية الصناعة على النمو.
  • كذلك هيكل الصناعة.
  • نظم التوزيع.
  • كذلك هيكل التكلفة.
  • التطور الصناعي والاتجاهات التكنولوجية.
كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة
كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة

كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة

بعد توضيح عدة أمثلة عن تحليل الصناعة، نجد انه من الضروري ذكر كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة والتي تعد طريقة في غاية السهولة في حال اتبعت الخطوات التالية:

  1. كتابة ملخص عن التحليل بشكل كامل وعام، وذلك عن طريق تلخيص النتائج والنقاط المهمة.
  2. إنشاء العرض التحليلي الذي يتضمن المخططات والرسوم البيانية والصور اعتمادًا على النقاط التي جمعتها في التحليل سواء ما يخص عملك أو عمل المنافسين، وذلك هو الجزء الأهم.
  3. كتابة التوقعات والاقتراحات المتوقع حدوثها في المستقبل لهذه الصناعة، من ثم ذكر التقييم القصير والطويل المدى لها.
  4. كتابة التقرير الذي يتكون من فقرتين والذي يضم الاقتراحات والعوامل الأساسية للتقرير مع مراعاة كتابته بلغة واضحة.

في الختام نجد أن تحليل الصناعة Industry Analysis  من أهم الأمور التي يجب على الشركات القيام بها لمعرفة مستقبل منتجتهم وخدماتهم. كذلك مكانتهم في السوق بين المنافسين. لذلك يجب على من يقوم بتحليل الصناعة أن يكون دقيق في جمع البيانات مع الإطلاع على أمثلة عن تحليل الصناعة. وذلك حتى يضمن النجاح وعدم الحصول على نتائج تؤدي إلى اتخاذه قرارات خاطئة. وفي النهاية تكون على معرفة حول كيفية كتابة تقرير عن تحليل الصناعة الخاص بهم

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

266 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.