تجارة الصوف ومكاسبها السوقية

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 8 فبراير 2020
تجارة الصوف ومكاسبها السوقية

ماهي أهم المعلومات عن الصوف؟

الصوف عبارة عن ألياف نسيجية يتم الحصول عليها أساساً من قص صوف الأغنام

 إنه نسيج محبب لقوة التحمل والراحة والمرونة و يلعب الصوف دوراً مهماً في إنتاج أشياء مثل الملابس والبطانيات والسجاد والمفروشات.

 يعود إنتاج الصوف إلى ما قبل التاريخ، قامت القبائل البدائية بتدجين الأغنام للغذاء الذي قدمته ولصوفها. منذ أن وجد الإنسان المبكّر الصوف متين ومريح، سرعان ما بدأ في تطوير الأدوات والأساليب لصنع الصوف. بحلول عام 4000 قبل الميلاد، كان البابليون القدماء يرتدون الملابس المصنوعة من ألياف الصوف المنسوجة.

ما هي أنواع الأغنام التي تنتج الصوف.

حوالي 90 ٪ من الأغنام في العالم تنتج الصوف، تعد سلالات الأغنام وعلم الوراثة والتغذية العوامل الرئيسية المحددة لإنتاج الصوف، لكن الفترة الفاصلة بين القص تؤثر أيضاً على الغلة. الحملان تنتج كميات أقل من الصوف من النعاج أو الكباش. بشكل عام، ينتج الكبش صوفاً أكثر من نعاج من نفس السلالة. (الصوف من خروف واحد يعرف باسم الصوف، في حين أن الصوف من مجموعة خروف يعرف باسم مقطع).

هناك ما يقارب 1000 سلالة من الأغنام المختلفة، بما في ذلك أكثر من 50 نوعاً في الولايات المتحدة وحدها. كل من هذه السلالات لها ميزات مختلفة مثل لون الشعر وطوله، ونوع الجسم وخصائص التكاثر. يتم تربية الأغنام للحليب أو اللحم أو الصوف اعتماداً على السلالة وخصائصها الفيزيائية.

بعض سلالات الأغنام مغطاة بالشعر بدلاً من الصوف. تمثل هذه الأغنام 10 ٪ من سكان العالم وتربى في الغالب للحوم، لكنها غير مفيدة في إنتاج الصوف. لا يمكن صبغها مثل الأصواف الأخرى، ويمكن أن يؤدي وجودها إلى تلوث الألياف الصالحة للاستعمال من صوف الأغنام.

كيف يتم إنتاج الصوف

هناك سبع خطوات في إنتاج الصوف:

القص: عادة ما يقوم المزارعون بقص صوف الأغنام مرة واحدة في السنة في الربيع، على الرغم من أن هذا يحدث في بعض البلدان بشكل متكرر. تتم معظم عمليات القص يدوياً، على الرغم من أن التقنيات الحديثة تسمح لأجهزة الكمبيوتر والروبوتات بإكمال المهمة. يمكن لذوي الخبرة قص ما يصل إلى 200 رأس من الأغنام يومياً. ينتج كل خروف ما بين ستة إلى 18 رطلاً من الصوف.

الدرجات والفرز: يعمل الفرز على تفتيت الصوف وفقاً لجودة المنتج. أفضل أنواع الصوف مستمدة من رأس وجوانب الحيوان وتستخدم لصنع الملابس. صوف أقل جودة يأتي من الساقين وعادة ما يستخدم لصنع السجاد.

التنظيف: إن الصوف المقصوص يحتوي على ملوثات مثل العرق والأوساخ التي تشكل 30 إلى 70 ٪ من إجمالي وزن الصوف. تقوم الحمامات القلوية بتنظيف الصوف وإزالة المنتجات الثانوية التي تسمى اللانولين.

التمشيط: خلال هذه العملية، يتم تمرير الألياف من خلال الآلات المعدنية وتقويمها إلى شرائح.

 الدوران: آلات الغزل تشكل الغزل عن طريق الغزل الألياف معاً.

الحياكة :ينسج النسيج العادي أقمشة أكثر مرونة، بينما يمكن أن ينتج النسيج الحريري أقمشة ناعمة منسوجة بإحكام وأنماط متقنة.

أفضل الدول المنتجة للصوف

•       استراليا

•       الصين

•       الولايات المتحدة الأمريكية

•       نيوزيلاندا

•       الأرجنتين

•       تركيا

الاستخدامات الرئيسية للصوف:

1.     يستخدم الصوف الناعم المنسوج أو المحبوك في صناعة الملابس

2.     يستخدم الصوف السميك في صناعة مجموعة متنوعة من المفروشات مثل البطانيات.

3.     الصوف الخشن يستخدم لصناعة السجاد.

4.     اللانولين( شحوم الصوف) وهو نتيجة ثانوية لإنتاج الصوف وهو فعال في العديد من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل حيث يشتهر اللانولين بقدرته على ترطيب وتلطيف البشرة و الشعر.

976 مشاهدة
التالي
تاريخ تجارة الماس الحساسة
السابق
ما هي بطاقة بايونير