تأسيس مصنع منكهات المواد الغذائية، تعريف المنكهات والحاجة إلى إنتاجها صناعياً تعد المنكهات من أهم المواد المُحسّنة لطعم المنتجات الغذائية ورائحتها. إذ يمكن الحصول عليها طبيعياً باستخلاصها من الخضار والفواكه أو من المواد الحيوانية دون الحاجة لتعديلها كيميائياً. إضافةً لذلك، يمكننا إنتاج المنكهات صناعياً عبر تركيب بعض المكونات التي تنتج بدورها نكهةً مماثلةً للنكهة الطبيعية إلى حدٍ ما.

وللتمكن من إنتاج المنكهات صناعياً، لابدَّ من تأسيس مصانع وشركات متخصصة بتصنيع المنكهات. لهذا السبب تتواجد في الدول الصناعية الكبرى العديد من الشركات الضخمة التي تنتج المنكهات بالمواصفات و المكوناتٍ المطلوبة والصحية.

ويعتبر إنتاج المنكهات صناعياً أمراً ضرورياً للغاية، وذلك لأن وجود المادة المنكّهة بشكلها الطبيعي لا يعني سلامتها وخلوّها من الأضرار. لهذا من المهم جدًا، أن يتم تعديلها بطريقةٍ  كيميائيةٍ لنضمن جودتها وسلامتها على الصحة العامة.

فعلى سبيل المثال: لا تعتبر مادة “السافرول” المنكهة والمستخدمة في صناعة البيرة مادةً سليمة. إذ تبين أنّها تسبب الإصابة بسرطان الكبد. ولهذا السبب يتم إنتاجها صناعياً وخلطها مع مكوناتٍ أخرى، بهدف التقليل من تأثيرها الضار. وكذلك الأمر بالنسبة للمنكهات الطبيعية الأخرى، كزيت الكلامس، وعرق السوس، وغيرها الكثير. إذ يعتبر وجودها بالشكل الطبيعي عاملاً مسبباً لأمراضٍ خطيرة وعديدةٍ.

مكونات المنكهات الصناعية

يدخل في تكوين المنكهات الصناعية العديدَ من المركبات والمواد التي يشكّل خليطها نكهةً صناعيةً مماثلة للنكهة الطبيعية، حيث يتواجد حوالي 2000 مادة كيميائية مخصصة للاستعمال بتكوين صيغ للنكهات الطبيعية. ومن أهم مكونات المنكهات الصناعية نجد:

  • مواد متواجدة بصورتها الطبيعية.
  • مركبات مستخلصة من نباتات طبيعية، ومعزولة عن المنكهات الطبيعية، مثل: (مركب أوجينول المستخلص من القرنفل، ومركب السيترال المستخلص من الليمون).
  • مواد مشابهة للمركبات الطبيعية ومحضرة بطرائق كيميائية.
  • مواد صناعية غير متواجدة في الطبيعة.

تأسيس مصنع منكهات المواد الغذائية

هناك الكثير من الشركات المتخصصة بإنتاج خلاصات المواد المنكهة، والتي تُصنّع بدورها مختلف أنواع العطور. إضافةً إلى دورها الكبير في تصدير منتجاتها إلى مختلف أنحاء العالم، ومن تلك الشركات لدينا:

  • شركة gazignaire : تأسست منذ عام 1865، تقوم بتصنيع خلاصات العطور الطبيعية والمركزة والحيوية. إضافةً إلى إنتاج النكهات المميزة من خلاصات الفانيليلا والكاكاو والقهوة وفول تونكا. كما أنها تقوم بتصدير منتجاتها لعملائها المتواجدين في كافة أنحاء العالم وبأطنانٍ كبيرة.
  • شركة selectarome: تقدم تشكيلةً واسعةً من مختلف المنكهات الطبيعة سواء كانت سائلة أو بشكل مساحيق. تأسست هذه الشركة منذ أكثر من ثلاثين عاماُ، لتتخصص بإنتاج المنكهات الغذائية والمواد الملونة ومختلف التركيبات المنكهة للطعام.

كما تخصصت هذه الشركة بتوفير مختلف المنكهات وتوزيعها على محلات الآيس كريم والمعجنات، عدا عن دورها الكبير في توزيع المنتجات إلى كافة الشركات المصنعة والمطاعم. ونتيجةً لذلك، قامت بتوسيع نطاق عملها لتستفيد من إنتاج المنكهات من النباتات العطرية التي تنبت بمناخ محدد.

  • شركة alchim aromatiques: تأسست هذه الشركة عام 1971، ثم تخصصت في إنتاج المنكهات المستخدمة لصناعة العديد من المواد الغذائية كالبسكويت والملبانات والحلويات والمشروبات وغيرها. إلى جانب تحضيرها للفواكه المعطرة والمستخدمة في تحضير الزبادي كفاكهة الأناناس، والفراولة، والعنب.

كما تتميز هذه الشركة بتقديم تشكيلة من مختلف أنواع العطور الحلوة كعطر جوز الهند والفستق والكيوي، وكذلك تقديم العطور المالحة كعطر الجبن والزعتر وإكليل الجبل.

  • المؤسسة derivados esenciales de limon s a: وهي شركة إسبانية تأسست في عام 1994. تعمل بدورها في قطاعاتٍ متخصصة بصناعة نكهات طبيعية غذائية .
  • معمل mathe: صُمم لصناعة أنواع متعددة من النكهات والملونات الطبيعية المستخدمة في الصناعات الغذائية والسجائر الالكترونية . كما يقدم هذا المعمل أفضل المواد ذات الرائحة المركزة بالإضافة، لتصنيع مختلف المنتجات بجودة وموثوقية .

المنكهات الصناعية المتوافرة

على الرغم من امتلاك المنكهات الطبيعية لبنية تركيبية معقدة، إلا أنها تتألف من مختلف المواد الكيمائية التي تعطي بتفاعلها طعمة ورائحةً خاصة. الأمر الذي يجعل عملية تقليدها صعبةً للغاية.

فمثلاً، تملك منكهات الفاكهة مكونات كيميائية تعرف باسم “أسترات”. وتعتبر هذه الأسترات مكونا كيميائياً رئيسياً يعطي نكهةً شبيهةً بالنكهة الأصلية، مما يساعد على توفير نكهات صناعية مماثلة إلى حد ما للنكهات الطبيعية. فعلى سبيل المثال:  إضافة أستر ” أوكتيل أسيتات” لإعطاء نكهة قريبة من نكهة البرتقال الطبيعية.

لذلك تقوم الشركات المصنعة بإضافة تلك الأسترات ذات الخصائص الكيميائية إلى المنتجات الغذائية للحصول على النكهات المطلوبة.

تثبيت النكهات

عند إعداد النكهات الصناعية بطعمٍ ورائحة مناسبتين، فلا بد من استخدام طريقة تساعد في تعزيز تركيز النكهة المضافة وتثبيتها.

وللتمكن من تثبيت النكهات، يجب استعمال مزيجٍ من مواد بدرجات غليان مرتفعة نسبياً وبتراكيز عالية، كمواد الفانيلين والمالتول والاكسانول والهيلو تروبين، بالإضافة للزيوت النباتية ومركب سيترات البوتيل. إذ تثبّت النكهة بطريقةٍ فيزيائية، وذلك من خلال زيادة درجة غليان المواد المنكهة، وبالتالي يتم تخفيف تأثير درجة الحرارة وتقليل التوتر السطحي للمواد.

وأخيراً ومع التقدم العلمي الحاصل في مختلف المجالات، يمكن لطرق صناعة المنكهات أن تتطور مع مرور الوقت. بشكلٍ يساعد على تحقيق تقدم كبير في مجال تصنيع الأغذية، لإعدادها  بطرقٍ صحيةٍ وسليمة.