ما هي الوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023؟ مما لا شكّ فيه أنّ هذا السّؤال يتراود إلى ذهن الكثير من النّاس، وخصوصًا سكّان بلد المغرب، أو الأجانب المقيمين فيه. فإن كنتم تبحثون عن الإجابة لهذا السّؤال، فهذا هو المقال المناسب. ولا بدّ أن العمل شيءٌ مهمٌّ وأساسيٌّ في حياةِ كل إنسان، فهو مصدر الحصول على المال بطريقةٍ مشروعة، ومما لا شكّ فيه، أن مجالات العمل متعددة وكثيرة، ولكن بسبب الأوضاع الاقتصاديّة المتأزمة في العالم أجمع. وبسبب الحروب والأمراض فقد خسر الكثير من الناس وظائفهم، وارتفع معدّل البطالة بشكلٍ كبير، وأصبحَ الكثير من النّاس يرغبون بمعرفة الوظائف المتاحة لهم.

فإن كنت من سكّان المغرب. وتبحث عن وظيفةٍ خاصّة تستطيع من خلالها أن تجني المال، فإنّنا سنقدّم لك في هذا المقال أهمّ الوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023 مع شرحٍ وافٍ لكلّ مجال من المجالات التي يمكنك العمل بها، والرّواتب التي يمكنك أن تجنيها من كلّ وظيفةٍ من الوظائف، كما سنضع لكم بعض أنواع الوظائف التي لا تحتاج إلى شخصٍ متعلّم أو صاحب شهادة، تابع معنا عزيزي القارئ.

الوظائف المطلوبة في المغرب 2023

إنّ الوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023 أصبحت كثيرة ومتعدّدة، وتشمل أصحاب الشّهادات وأصحاب المهن الحرّة، من غير المتعلّمين، ومع التّقدّم والتّطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم. فقد ظهرت الكثير من المهن والوظائف في العديد  المجالات التي يتزايد الطلب عليها يومًا بعد يوم.

ولا بدّ من القول إنّ هناك الكثير من القواعد الصارمة التي تتخذها المغرب في سوق العمل، وخاصّة للأجانب من غير المواطنين المغربيين، حول من يمكنه إشغال الوظائف فيها، وأحد هذه القواعد أن المقيمين في المغرب من الأجانب يحتاجون إلى كفيل رسمي لتتمكن من الحصول على وظيفة، وغالبًا ما يكون هذا الكفيل هو صاحب العمل أو الممثل المحلّي لك في المغرب. وسنستعرض لكم في هذه الفقرة أهمّ الوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023 مع ذكر معدّل الراتب السّنوي لكلّ مهنة.

الوظائف المطلوبة في مجال التجارة الإلكترونية في المغرب

لقد كثرت في الآونة الأخيرة الوظائف المطلوبة في مجال التجارة الإلكترونية. حيث ازدادت نسبة التّوظيف في عام 2023 إلى 75% سنويًا. مع وجود أكثر من 400 ألف وظيفة شاغرة في هذا المجال في الوقت الحالي. ولا يزال الطّلب على هذه الوظائف مستمرًا بقوّة.

ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: السائقون وشركاء سلسلة التوريد والمتسوّقون، وعمّال توضيب الطرود والحزم. وتترواح الرّواتب لهذه الوظائف بين: 42-56 ألف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في مجال تطوير المبيعات والأعمال في المغرب

زاد التّركيز على العمل في مجال تطوير الأعمال والمبيعات في ظل جائحة كورونا، حيث ساعد هذا المجال الشركات على التنقل في الوضع الطبيعي الجديد الذي يعيشه العالم. وقد نمت نسبة التّوظيف في هذا المجال إلى 48% في عام 2023.

ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: مسؤول تطوير الأعمال ومندوب المبيعات الدّاخلي، ومستشار المبيعات، ومساعد عمليات المبيعات، والمستشار الاستراتيجي. وتتراوح الرّواتب لهذه الوظائف بين: 44-105 آلاف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في مجال التسويق الرقمي في المغرب

لا بدّ من القول إن ازدياد التّسويق الإلكتروني بشكل كبير في الوقت الحالي أدى إلى زيادة الطلب على العمل في هذا المجال، حيث نما التّوظيف للمسوّقين ذوي الخبرة في عام 2023 تقريبًا بنسبة  35% بمعدّل سنوي.

ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: متخصصو التسويق الرقمي ومديرو الوسائط الاجتماعيّة، بالإضافة إلى ممثلين التسويق والمختصّين في تحسين نتائج البحث. وتتراوح الرّواتب لهذه الوظائف بين: 50-95 ألف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في المجالات الطبية والتمريض في المغرب

أصبح طلب الوظائف لهذا المجال كبيرًا في الآونة الأخيرة، وخاصّة بسبب الإصابات المنتشرة بفايروس كورونا، وقد جعل سوق العمل في عوز للمرضين والممرضات من أصحاب الخبرة. حيث ارتفعت نسبة الطلب لهذه الوظائف في عام 2023 إلى 30% على أساس سنوي. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: ممرض مسجّل، ومساعد ممرض معتمد، وممرض العناية المركّزة والممرض الممارس. وتتراوح الرّواتب السنويّة لهذه الوظائف بين: 75-110 آلاف دولار في السّنة.

الوظائف المطلوبة في مجال التعليم في المغرب

ازداد الطلب على وظائف التّعليم من معلمي المدارس الابتدائية والثانويّة، كما ازداد الطّلب على موظفين الدعم، وقد نما التّوظيف في هذا المجال بنسبة 20% كمعدّل سنوي في عام 2023. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: معلم المدارس الابتدائية والثانوية، ومساعد مدرّس، ومطوّر مناهج، وموظّف دعم. وتتراوح الرواتب لهذه الوظائف بين: 45-65 ألف دولار في السّنة.

الوظائف المطلوبة في مجال صناعة المحتوى الرقمي في المغرب

لقد نما معدّل الوظائف المطلوبة في مجال صناعة المحتوى الإلكتروني بشكلٍ ملحوظ في هذا العام. حيث بلغ نسبة 50% في معدل سنوي لعام 2023. ويعود ذلك إلى ميول الكثير من النّاس لاستخدام الإنترنت للترفيه. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: مستشار الكتابة وصانع المحتوى والمنسّق والمدوّن والبودكاستر. وتتراوح الرواتب لهذه الوظائف بين: 48-64 ألف دولار في السّنة.

الوظائف المطلوبة في مجال التدريب والكوتشينج في المغرب

لقد لجأ الكثير من الأشخاص في الأعوام الماضية إلى المدربين لمساعدتهم في اجتياز الاضطرابات النفسية والمهنية. ورسم مسار جديد لحياتهم نتيجة الحروب التي تعاني منها الكثير من البلدان العربية. وقد ازداد معدّل التوظيف في هذا المجال إلى 55% خلال عام 2023. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: مدرب الحياة ومدرب المهن والأعمال ومدرب اللياقة ومساعد مدرب. وتتراوح الرواتب لهذه الوظائف بين: 45-50 ألف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في مجال البرمجيات في المغرب

بسبب التحول الكبير لكلّ شيء إلى الأنترنت في عام 2023 فقد ازدادت الحاجة إلى الموظّفين الذين يتقنون العمل في مجال البرمجيّات. وقد ارتفع معدّل التوظيف في هذا المجال كمعدل سنوي إلى 25%. للحفاظ على عالم الإنترنت وتشغيله كما يجب. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: مطوّر الألعاب ومطوّر الويب والواجهة الأماميّة، والمهندس المتكامل. وتتراوح الرواتب لهذه الوظائف بين: 75-105 آلاف دولار في السنة.

الوظائف المطلوبة في مجال علم البيانات في المغرب

ازداد معدل التوظيف في هذا المجال منذ عام 2023 إلى 48% بسبب احتياج العالم الغارق في البيانات والملفات إلى خبراء علوم البيانات. ويدخل في هذه الفئة من الوظائف: عالم البيانات، ومحلل إدارة البيانات ومتخصص علوم البيانات. وتتراوح الرّواتب لهذه الوظائف بين: 100-130 ألف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في مجال القروض والرهن العقاري في المغرب

أدى انخفاض أسعار الفائدة، إلى جانب برنامج حماية الراتب (PPP). إلى انشغال الخبراء في القروض في عام 2023. وزاد التوظيف في الوظائف المتعلقة بالقروض والرهن العقاري في عام 2023 بنسبة 59٪ كأساس سنوي من عام 2023. ويدخل ضمن هذه الفئة من الوظائف: الضامنون وموظفو قروض الرهن العقاري وضباط الضمان. وتتراوح الرواتب لهذه الوظائف بين: 45-60 ألف دولار سنويًا.

الوظائف المطلوبة في المغرب 2023 بدون شهادة

هناك الكثير من الأعمال الحرّة والوظائف التي لا تحتاج إلى أي شهادة أو تعليم، وقد شاع الكثير منها في المغرب والعالم بشكل عام، وسنذكر لكم أبرز هذه الوظائف:

  • تعليب وتغليف المنتجات.
  • العمل في البناء.
  • عمال جني الفواكه.
  • عمال توصيل الطلبات إلى المنازل.
  • سائق سيّارة عمومي.
  • حارس أمن في الشركات والمؤسسات.

وقبل نهاية هذا المقال، لا بدّ من القول إن مجالات العمل والوظائف كثيرة، ولا تقتصر على ما ذكر في هذا المقال. ولا تحتاج دائمًا إلى شهادة أو دراسة. وقد ذكرنا لكم في هذا المقال أهم المجالات التي تزايد عليها نسب التّوظيف، والوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023 كما قدّمنا لكم بعض أنواع الأعمال التي لا تحتاج إلى شهادات.