ما هي الوظائف المطلوبة في الجزائر في عام 2023 مع بداية العام الجديد يبحث الكثير من الناس عن إجابة لهذا السؤال، حيث أن أزمة كوفيد-19 التي اجتاحت العالم في العامين الماضيين، كان لها آثار سلبية كبيرة على كافة القطاعات في الجزائر، وتوقفت الكثير من الأعمال، وبحسب نتائج دراسة أجريت في الجزائر عام 2023 أن 24% من الشركات الجزائرية  جمدت التوظيف، و14% منها ألغته نهائيًا، ولذلك ومع بداية العام الجديد تعمل الحكومة الجزائرية والشركات الخاصة على توفير فرص عمل ووظائف في كافة القطاعات بهدف النهوض بالبلاد اقتصاديًا، والتخلص من آثار الأزمات.

أكثر الوظائف المطلوبة في الجزائر 2023

كشفت دراسة أجرتها غرفة التجارة والصناعة الجزائرية بالتعاون مع مؤسسة امبلواتيك المتخصصة بالتوظيف في الجزائر، أن الوظائف التي ستطلب في عام 2023 حسب الأكثر أهمية هي كالتالي:

  • الوظائف في القطاع الطبي: يعتبر خريجو كلية الطب والتمريض، الأكثر طلبًا في وظائف الجزائر لعام 2023.
  • قطاع الإعلام: تلعب وسائل الإعلام دورًا كبيرًا في يومنا هذا، لذلك يحتل الإعلاميون قسمًا كبيرًا من الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023.
  • التجارة: تطور العمل التجاري في الجزائر منذ بداية التسعينات. إضافة إلى أنه من المتوقع أن يقدم هذا المجال وظائف كثيرة للشباب في عام 2023.
  • التدريس: في ظل النمو السكاني المتزايد، وزيادة الوعي حول أهمية العلم ودوره في رقي المجتمع، ازدادت الوظائف المطلوبة في قطاع التعليم في الجزائر. نتيجة لذلك تتوفر المزيد من فرص العمل. بالإضافة إلى أن ذلك يرفع السوية العلمية في الجزائر.
  • الهندسة: تمثل نسبة 35% من إجمالي الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023.
  • الصناعات البتروكيميائية: تحتل المرتبة السادسة في أكثر الوظائف المطلوبة لعام 2023. لكن الشركات الجزائرية في هذا المجال تطلب أشخاص ذو خبرة لا تقل عن 5 سنوات.
  • الحقوق: يحتل هذا المجال أهمية لا يمكن تجاهلها، ومن المتوقع أنه سيطلب كثيرًا في الوظائف الجزائرية لهذا العام.
  • الحرف والمهن: هنالك الكثير من الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023. و التي لا تعتمد على الشهادات الجامعية أو الدراسة العلمية.حيث أن المجال أصبح مفتوحًا أمام الجميع من الحرفيين وأصحاب المهن البسيطة.

شاهد أيضًا : الوظائف المطلوبة في السعودية 2023 .

خطوات البحث عن وظيفة في الجزائر 2023

هنالك العديد من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها قبل البدء بالبحث عن وظيفة في الجزائر ،وذلك لتضمن حصولك على وظيفة تناسبك وتلبي احتياجاتك، على سبيل المثال:

  1. تحديد نوع الوظيفة أو العمل الذي ترغب في الحصول عليه، وذلك بما يتناسب مع مؤهلاتك وخبراتك.
  2. تجهيز السيرة الذاتية، مع ذكر كافة التفاصيل الخاصة بك من المؤهل العملي أو الشهادات والخبرات المتوفرة لديك.
  3. تحديد الوسائل التي ستبحث عن عمل من خلالها.
  4. قراءة الوصف الوظيفي بتمعن، حيث تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا، كما أنها توفر عليك الكثير من الوقت والجهد لمعرفة فيما إذا كان العمل يناسبك أم لا.

إن أخذ هذه الخطوات بالحسبان عند الشروع في البحث عن  الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023، يجعل عملية البحث أسهل بكثير.

شاهد أيضًا : خطوات بسيطة لإيجاد عمل في دبي .

رواتب بعض الوظائف المطلوبة في الجزائر

تختلف أرقام الرواتب والأجور في الجزائر بحسب القطاع ونوع وطبيعة العمل، ومن المتوقع أن تكون بعض رواتب الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023 كالتالي:

  • في البنوك: تتراوح الرواتب حسب المركز الوظيفي بين  550000 و 590000 دينار جزائري. وتعتبر من أعلى الرواتب في الجزائر.
  • قطاع الصحة: تصل الرواتب حتى 270000 دينار جزائري.
  • قطاع البناء: تحدد الرواتب بحسب الوظيفة فمثلًا رواتب المهندسين 290000 دينار جزائري. أيضًا رواتب العمال المهنيين 176000 دينار جزائري.
  • التعليم: تعتبر رواتب المعلمين جيدة في الجزائر وتصل حتى 250000 دينار جزائري.
  • الاتصالات: تبلغ الرواتب 160000 دينار جزائري.
  • الرواتب في قطاع النفط: من الممكن أن تصل إلى 100000 دينار جزائري.

الأسئلة التي تطرح عند التقدم للوظائف المطلوبة في الجزائر

تعد المقابلات الوظيفية من أهم الوسائل التي تستخدمها الشركات الجزائرية لانتقاء أشخاص مناسبين للوظائف المطلوبة، حيث تساعد معرفتك بطبيعة الأسئلة  التي يمكن أن تطرح عليك عند التقدم لوظيفة في الجزائر، على اجتيازك للمقابلة بسهولة ودون توتر، ومن هذه الأسئلة على سبيل المثال:

  • هل يمكن أن تحدثني عن نفسك؟ عند مواجهتك لهذا السؤال تجنب التحدث عن أي شيء لا يتعلق بالوظيفة، مثل هواياتك أو تاريخك مثلًا، بل يمكنك أن تستغل هذا السؤال لتتحدث عن خبراتك ومهاراتك الوظيفية التي يمكن أن تفيد الشركة بها عند توظيفك.
  • ما الذي تعرفه عن شركتنا؟ إن الهدف من هذا السؤال هو معرفة درجة اهتمامك بالشركة التي تقدمت لها. لذلك قبل التقدم إلى وظيفة في شركة ما في الجزائر يجب عليك البحث جيدًا عنها، لتقدم إجابة جيدة. تبين مدى فهمك لأهداف الشركة وقدرتك على التعاون معها.
  • لماذا تركت عملك السابق؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تطرح في مقابلات الوظائف المطلوبة في الجزائر، لذلك عند الإجابة يمكنك أن تذكر سعيك لتطوير مهاراتك وخبراتك ، ولكن تجنب ذكر الراتب الذي كنت تتقاضاه كأحد أسباب تركك للعمل.
  • هل تتمتع بروح الفريق؟ احرص عند الإجابة على إظهار قدرتك على التعاون والانسجام، بالإضافة إلى تقبل الملاحظات والأفكار المختلفة عنك.

شاهد أيضًا : أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها .

وسائل البحث عن وظيفة في الجزائر 2023

توجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها للبحث عن وظيفة في الجزائر، على سبيل المثال:

صالونات التشغيل

تسهم صالونات التشغيل في إيجاد وظائف كثيرة مطلوبة في الجزائر. ويقصد بصالونات التشغيل تلك الفعالية الاقتصادية التي تقام سنويًا في الجزائر، وتحتل 25% من نسبة التوظيف السنوية. كما يشارك فيها مؤسسات جزائرية عامة وخاصة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تعرض مواقع مثل فيسبوك وانستاغرام. الكثير من الفرص الوظيفية المطلوبة في الجزائر لعام 2023، كما توفر إمكانية التواصل مباشرة مع جهة العمل.

المواقع الإلكترونية

هنالك الكثير من المواقع الجزائرية التي تعرض الوظائف المطلوبة لعام 2023، على سبيل المثال:

  • Cvya: موقع يوفر فرص عمل في كل الولايات الجزائرية، وبمختلف الاختصاصات العلمية والمهنية. لكن يحتاج إلى معرفة باللغة الفرنسية.
  • شغلانتي: محرك بحث يوفر فرص عمل في العديد من الدول العربية، ومن ضمنها الجزائر.
  • تنقيب: يعتبر من أضخم المواقع الوظيفية. كما يوفر وظائف مطلوبة في الجزائر في أكثر الشركات المعروفة.
  • واد كنيس: يتميز هذا الموقع بإعلاناته الفريدة وتصميمه المميز، ويقدم عدد جيد من الوظائف المطلوبة في الجزائر.

شاهد أيضًا : ما هي مواقع التوظيف أون لاين .

في الختام نكون قد عرضنا لك الوظائف المطلوبة في الجزائر لعام 2023, وأهم الجوانب التي عليك معرفتها. فإذا كنت تبحث عن فرصة عمل في الجزائر، سيكون مقالنا أفضل دليل لك.