المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

كتابة : صبا قبيلي
آخر تحديث : 29 أبريل 2022
المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق. سنقدم لكم أعزاءي القرّاء مقالنا التالي لنتحدث فيه عن المواد الغذائية المطلوبة بشكلٍ كبيرٍ في العراق. كما نعلم جميعنا اختلاف أولويات الشعوب من حيث استهلاكها للمواد الغذائية. ويعتبر هذا الأمر طبيعيًّا، بسبب اختلاف القدرة الشرائية للدول، واختلاف القدرة الشرائية بين مواطني تلك الدول. مع ذلك تبقى هناك مجموعة رئيسية من الأطعمة والمواد الغذائية التي لا يستطيع الشعب العراقي الاستغناء عنها. كما لنتعرف على أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق، سنحط هذا المقال عبر منصة تجارتنا، لنقدم لكم أهم المعلومات عن المواد الغذائية المطلوبة بكثرة في العراق.

شاهد أيضًا: قانون استيراد السيارات إلى العراق والمستندات المطلوبة للإستيراد.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

تتعدد المواد الغذائية المستهلكة بشكلٍ كبيرٍ في الجمهورية العربية العراقية. كما من الضروري أن تشمل قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق على كامل العناصر الغذائية المهمة لبناء صحة جيدة، تستصدرها الفيتامينات المتنوعة. أما عن قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق فهي:

  • القمح يأتي في طليعة المواد الغذائية المستعملة بكثرة في العراق.
  • البيض من المواد الغذائيّة الهامة المستهلكة في العراق.
  • كما تعتبر البقوليات من المواد المستهلكة بشكلٍ كبيرٍ في العراق.
  • الحليب ومشتقاته يتصدر قائمة المواد المستهلكة في العراق.
  • مادة الأرز من المواد المستخدمة جدًا من قبل الشعب العراقي.
  • كما يتصدر زيت الزيتون قائمة المواد الأكثر استهلاكا في العراق.
  • الخضار والفاكهة تحتل مرتبة مميزة ضمن قائمة أكثر المواد استخداما في العراق.
  • بالإضافة إلى الاستهلاك الكبير لمادتي اللحم الأبيض والأحمر.
  • الملح والسكر من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في العراق.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في العراق أفضل طرق الاستثمار في العراق.

  تجارة المواد الغذائية بالجملة في اليمن

القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

القمح من المواد الغذائية الأكثر استخداما في العراق
القمح من المواد الغذائية الأكثر استخداما في العراق

يعتبر القمح من أهم المواد الغذائية المستهلكة في الجمهورية العربية العراقية. كما يزداد الطلب على هذه المادة كونها المادة الأساسية التي تدخل في صناعة الخبز العراقي. والذي يتم استخدامه بشكلٍ يوميٍ من قبل العوائل العراقية. كونه يحتوي على أهم المواد والعناصر الغذائية الهامة في تقوية الصحة. كما يحتاج الشعب العراقي إلى حوالي أربعة ملايين وستمئة ألف (4600000) طن من مادة القمح. لكن في اغلب السنوات يستطيع العراق سد حاجة شعبه من القمح عن طريق الإنتاج الذاتي. فيما يتم تحديد نسبة 60% من الإنتاج المحلي لمادة القمح في صناعة الدقيق الداخل في تكوين مادة الخبز. بالإضافة إلى الاستفادة من القش المستخرج من نبات القمح في إطعام المواشي.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان.

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استخداما في العراق

الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استخداما في العراق
الخضار والفواكه من المواد الغذائية الأكثر استخداما في العراق

كما يعلب الجميع أهمية إدراج الخضار والفاكهة في نظام غذائنا اليومي، نظرًا إلى احتوائها على عددٍ كبير ٍ من العناصر والمواد الغذائية الضرورية والمهمة لتكوين بنية الجسم والمحافظة على الصحة العامة. لكن أهل العراق يسخّرون هذه الفوائد عن طريق تناولهم كميات مناسبة من الخضار والفاكهة بشكلٍ يوميٍ. فهي تندرج في المرتبة الثانية ضمن القائمة المصنفة لاستهلاك المواد الغذائية في العراق. أمّا بالنسبة لأكثر الخضار استهلاكا في العراق: تتصدر البطاطا تلك القائمة، كونها تدخل في معظم الأطعمة اليومية. حيث يستخدم العراقيين نوعان من البطاطا هما: البطاطا المالحة بالإضافة إلى البطاطا المالحة. حيث يتم استهلاك حوالي خمسة وستون مليون (65000000) طن من البطاطا سنويًا، بمعدل استهلاك فردي يصل إلى 2.8 كيلو غرامًا منها. بالإضافة إلى الاستهلاك الكبير لأنواع الخضار الأخرى مثل: السلق والسبانخ الباذنجان والكوسا واليقطين وغيرها أيضًا.

أما بالنسبة إلى الفواكه: يستهلك العراقيون كميات كبيرة من الفاكهة، ليتم إدراجها بشكلٍ يوميٍ ضمن لائحة المواد الأكثر استهلاكًا في العراق. كما أشارت الدراسات الأخيرة التي أحصت نسبة استهلاك العراقيين من الفواكه حوالي 5.4 كيلو غرامًا في الشهر الواحد. حيث يستهلك العراقيون الفواكه المعلّبة والمجففة بنسب عالية. أمّا عن أكثر الفواكه المستخدمة في العراق يكون التفاح متصدّرًا يليه التين بالإضافة الى استهلاك كميات وفيرة من المشمش والدراق والكيوي والموز أيضًا.

  المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الدنمارك

شاهد أيضًا: استخراج رخصة استيراد وتصدير في العراق.

اللحوم الحمراء من أهم المواد الغذائية المستهلكة في العراق

"اللحوم

يستخدم سكان العراق كميات وافرة من اللحوم الحمراء، فهي تأتي ضمن أولوياتهم الغذائية. كما تتصدر قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق. بينما أشارت الإحصائيات الأخيرة التي أُجريت في العراق على ارتفاع الطلب على استهلاك البروتين الحيواني، ويعود ذلك إلى الزيادة السكانية الكبيرة الحاصلة في العراق، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى المعيشة، كذلك تضخم معدل الاستهلاك. كما بلغ استهلاك الفرد العراقي من مادة اللحم الأحمر حوالي 14كيلو غرامًا في السنة الواحدة. كما يكون معدل إنتاج العراق من اللحوم الحمراء حوالي (112000) طن سنويًا. موزعة من لحوم الأبقار والأغنام.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العراق.

اللحوم البيضاء من أهم المواد الغذائية المستهلكة في العراق

"اللحوم

يستهلك شعب العراق كميات وفيرة من اللحوم البيضاء، سواء كانت من الدواجن أو الأسماك البحرية والنهرية. كما تتصدر قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق. كما لوحظ مؤخرًا زيادة الطلب على اللحوم البيضاء بشكلٍ ملحوظ. يرجع ذلك إلى الزيادة السكانية الحاصلة في العراق. بينما قد قارب إنتاج الجمهورية العربية العراقية من لحوم الدواجن حوالي 105 آلاف طن في السنة الواحدة. كما يبلغ إنتاجها من الأسماك حوالي 59 ألف طنٍ. لكن حاجة الفرد العراقي من اللحوم البيضاء تصل إلى 21 كيلو غرامًا بشكلٍ سنويٍ.

نكون قد وصلنا الآن إلى ختام مقالنا اليوم، والذي تحدّثنا فيه عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق. مع تقديم كمية استهلاك الشعب العراقي من هذه المواد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

649 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.