المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان. سنخط مقالنا التالي لنتحدث عن أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في لبنان. كما نعلم جميعنا اختلاف استهلاك الشعوب للمواد الغذائية، يختلف تبعًا لعدة مقومات منها: المستوى المادي والصحي للشعوب. كذلك قدرتها على تلبية احتياجاتها المتنوعة. لكن يبقى هناك مجموعة رئيسية من المواد الغذائية الهامة والضرورية التي لا يستطيع الشعب اللبناني التخلي عنها، مهما كانت الأوضاع والظروف الاقتصادية. لذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نقدم لكم مقالنا الآتي للتحدث عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان.

شاهد أيضًا: صناعة الدقيق مكونات صناعة الدقيق.

قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

تتنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان، لتشمل العديد من الأغذية والمأكولات. ويحرص الشعب اللبناني على انتقاء الأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ومن أهمها الفيتامينات. أما الآن سنقدم لكم أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان:

  • القمح يتصدر قائمة المواد الأكثر استهلاكا في لبنان.
  • البيض من أهم المواد الغذائية المستهلكة في لبنان.
  • ثم اللحوم والبيضاء، من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في لبنان.
  • زيت الزيتون يتصدر قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان.
  • الحليب ومشتقاته يأتي في مقدمة المواد الغذائية المُستهلكة في لبنان.
  • كما يعتبر السمك من أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان.
  • الملح والسُّكر من أهم المواد الغذائية المستهلكة في لبنان.
  • بالإضافة إلى أن الخضراوات والفاكهة من أهم المواد الغذائية في لبنان.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا.

القمح يعتبر من أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

"القمح

تتصدر مادة القمح قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الجمهورية العربية اللبنانية. كما كان يحتاج لبنان حوالي الخمسمئة ألف (500000) طنًا من القمح بشكلٍ سنويٍ. لكن بعد نزوح الجار السوري إليه تضخمت حاجته من مادة القمح لتصل إلى حوالي التسعمئة ألف (900000) طنًا. حيث تشغل الأراضي الزراعية المزروعة بنبات القمح ثلاثمئة ألف (300000) دونمًا. أي بمعدل إنتاج سنوي يقارب مئة وخمسة وعشرون ألف (125000) طنًا. معظم حاجة لبنان من القمح تحوّل إلى طحين، ليتم تصنيع مادة الخبز. والذي يندرج في قائمة المنتجات الرئيسية في السوق اللبناني. فهو الغذاء اليومي والأساسي لمعظم الأسر اللبنانية. كما يستهلك لبنان حوالي 21 ألف طنًا من مادة الطحين شهريًا. وبالتالي يحتاج لبنان إلى حوالي 22470 ربطة خبز شهريًا. كما يُستهلك الطحين في صنع الأكلات اللبنانية الشهيرة مثل البرغل، والذي يعد من المأكولات الشهيرة في لبنان. بالإضافة إلى الاحتياج الكبير للدقيق لصنع المخبوزات والمعجنات اللذيذة.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند.

اللحوم البيضاء من أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

تتصدر اللحوم البيضاء قائمة المواد الغذائية المستهلكة في لبنان. وقد لجأ إليها اللبنانيون بشكلٍ كبيرٍ نتيجة الغلاء الكبير في أسعار اللحوم الحمراء. مما جعل اللبنانيين مضطرين إلى الاستغناء عنها وتعويض فوائدها الغذائية بلحوم الدجاج والحبوب. كما يبلغ استهلاك شعب الجمهورية العربية اللبنانية من مادة الدجاج حوالي الـ 80 مليون كيلو من مادة الفروج بشكل سنوي. لكن يبلغ الإنتاج المحلي من الدجاج حوالي الخمسة والخمسون مليون (55000000) كيلو. ويتم استيراد حاجة الشعب اللبناني المتبقية من دول الجوار. كما يبلغ استهلاك الفرد اللبناني الواحد من لحم الدجاج حوالي الـ 16 كيلو في السنة الواحدة.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان.

البيض من أهم المواد الغذائية المستهلكة في لبنان

يعتبر البيض من المواد الغذائية الأساسية والمستهلكة بشكل كبير من قبل الشعب اللبناني. كما ازداد استهلاكه في السنوات الأخيرة بنسبة 20%. بينما يرغب لبنان في الاعتماد على تصدير مادة البيض. حيث ينتج لبنان حوالي 4000 صندوقًا من البيض. كما يصدَّر حوالي الـ 700 صندوق منها إلى دول الخارج. بينما يبلغ الاستهلاك المحلي للبنان من البيض حوالي اربعمئة وثلاثة وثلاثون مليونًا وستمئة وعشرون ألف بيضة يوميًا (433620000). لكن تبلغ حصة الفرد اللبناني من مادة البيض حوالي 95 بيضة سنويًا فقط. كما يكثر عدد مزارع الدواجن في لبنان لتصل إلى حوالي ستمئة مزرعة، يتواجد أغلبها في منطقة ساحل البقاع ليصل عدد مزارع الدواجن إلى 300 مزرعة. لكن أغلب هذه المزارع هي مشاريع صغيرة تعود إلى العوائل اللبنانية، التي يديرونها بأنفسهم وبمساعدة أبنائهم. كما يبلغ ثمن صندوق البيض والذي يحوي اثني عشر كرتونة بيض حوالي 20 دولارًا أمريكيًا.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في أمريكا.

الفواكه والخضراوات من أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

الفواكه والخضراوات من أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

يعتمد أغلب سكان العالم في غذائهم على الخضار والفاكهة. ذلك يرجع إلى القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في معظم الفواكه والخضار. أما بالنسبة إلى شعب الجمهورية العربية اللبنانية، فقد اعتبروا الخضار الطبق الرئيسي الذي لا يجب أن يخلو من مائدتهم اليومية. سيّما أن الخضار يمكن أكلها نيّئة أو مطبوخة. مما جعلها الطبق الثاني الموجود بشكلٍ يوميٍ على هيئة سلطات متنوعة. وبالأخص الجرجير والملفوف والذرة الطازجة، بالإضافة إلى الخيار والبندورة والجزر. لكن بالنسبة للخضار المطبوخة، فقد أخذت البطاطا المرتبة الأولى في قائمة الخضار الأكثر استهلاكًا في لبنان، كونها تدخل في معظم أكلات الوجبات السريعة، التي يعتمد عليها اللبنانيين بشكلٍ رئيسيٍ. أما أهم الفواكه التي يستهلكها الشعب اللبناني: التفاح الأخضر، والموز، كذلك العنب والكرز والفريز، وإجاص الأرض، وغيرها.

شاهد أيضًا: أفضل ماركات مستحضرات التجميل في لبنان.

وصلنا الآن عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا اليوم، والذي ذكرنا فيه أهم المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في لبنان. لكن لا يجب ألا ننسى أن الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الشعب اللبناني أدى إلى تراجع قدرته الشرائية بشكلٍ كبيرٍ. مما جعله يضطر إلى التخلّي عن بعض المواد الغذائية.