ما هي المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020
ما هي المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يحتاج الجسم لعدة معادن، حيث تقسم المعادن الّتي يحتاجها الجسم إلى نوعين مهمين. حيث أنّ المعادن ضرورية لتحسين أداء الجسم ويجب تناول الأطعمة الّتي تحتوي على معادن لتفادي المشاكل المتعلقة بنقصها. فالنوع الأول من المعادن يحتاجه الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ وهو متوافر بكثرة. مثل الكالسيوم الّذي يعتبر ضروري لبناء العظام والأسنان. والنّوع الثاني هو المعادن النّادرة، حيث يحتاجها الجسم بكميات ٍ قليلة. ويطلق عليها العناصر الغذائية الصّغرى. وهي عناصر مهمة جداً للجسم.

معدن اليود

يعتبر معدن اليود من المعادن النّادرة الضّرورية للجسم، حيث يحتوي الجسم على كمياتٍ قليلة من معدن اليود، ويعتبر اليود العنصر الأساسي في تكوين هرمون الغدة الدّرقية. كما أنّه يقوم ببناء الخلايا في الجسم والنّمو الطّبيعي للجسم، وله دورٌ في بناء خلايا المخ، لكن كمية اليود الموجودة في الغذاء قليلة جداً، حيث يتواجد اليود في بعض الأغذية كالبيض وبعض الأسماك واللّحوم واللّبن والبطاطا والطّماطم، ويؤدي نقص اليود في الجسم إلى إبطاء عمليات التّمثيل الغذائي لخلايا الجسم المختلفة، وتضخم في الغدة الدّرقية، كما أنّه من الممكن إصلاح أضرار نقص اليود باستثناء نقصه في الشّهور الأولى، حيث أنّ نقصه في الشّهور الأولى يؤدي إلى تأخر ذهني شديد وأبسط طريقة للحصول على اليود هي إضافة الملح الميوّد للطّعام.

معدن الزنك الضّروري للجسم

يعتبر معدن الزّنك من المعادن النّادرة الضّرورية للجسم، حيث يقوم ببناء خلايا الجسم وبناء النّسيج الضام وتكوين الأجنة ويقوي جهاز المناعة ويساعد على التئام الجروح ويصلح الأنسجة، وينمي العضلات ويقي الجلد من الرّؤوس السّوداء، ونقص معدن الزّنك يؤدي إلى فقدان حاسة الشّم والالتهابات وتساقط في الشّعر وظهور بقع بيضاء في الجسم، كما أنّ معدن الزّنك يتواجد في بعض الأغذية كاللّحوم والأسماك والموز.

معدن الفلورين النّادر

يعتبر معدن الفلورين من المعادن النّادرة الضّرورية للجسم، فهو يحمي الأسنان من التّسوس، ويدخل في تركيب معجون الأسنان في بعض الأحيان، كما أنّه قد يضاف لماء الشّرب من قبل الدّولة.

معدن الكروميوم

يعتبر معدن الكروميوم من المعادن المهمة للجسم، ويتركز وجود الكروميوم في الكبد والعظام والطّحال، كما أنّ الجسم يحتاج إلى 120 غرام يومياً منه، حيث أنّه معدن يتحكم بالأنسولين ويدعم الشّرايين، ونقص معدن الكروميوم قد يؤدي إلى تصلب الشّرايين والحساسية من الجلوكوز والقلق والتّعب ويتواجد معدن الكروميوم في الحبوب الكاملة والبيض واللّحوم.

معدن السيلينيوم النّادر

معدن السّيلينيوم النادر يعتبر معدناً مهماً جداً للجسم. كما أنّه مضراً وساماً عندما يتناوله الإنسان بكمياتٍ كبيرةٍ. وله دورٌ كبيرٌ في حماية المخ، ويحمي الجسم أيضاً من سرطان الكولون. وبسبب فقر التّربة له في الصّين وفنلندا أدّى ذلك لنقصه في هذه الأماكن. ويتواجد معدن السّيلينيوم النّادر في المكسرات والحبوب والمحار

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

303 مشاهدة
التالي
كيف ابدأ مشروع تجارة ملابس المحجبات
السابق
ماهو السجل التجاري وشروط استخراجها في الكويت