صنع المعقمات بشكل مبسط؛ تعد المعَقمات خط الدفاع الأول من الجراثيم. كما أنها ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في كل الأماكن. سواء كنت في العمل أو المنزل أو حتى الشارع فأنت بالطبع قد تضطر لاستخدام المعقم. مع ذلك تبقى المعقمات الحاجة الأكبر للمستشفيات والمراكز الصحية. ومن أجل الحديث عن طريقة مبسطة لصناعتها جاء مقالنا التالي. لذا تابع ممعنا.

طريقة صنع المعقمات

صنع المعقمات؛ تستخدم المعقمات والمطهرات بشكل كبير في المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى من أجل مجموعة واسعة من التطبيقات الموضعية والسطحية. كما ازداد مؤخراً استخدام المعقمات في أسواق الأغذية والأسواق الاستهلاكية العامة من قبل عامة الناس نتيجة الخوف المتزايد من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

تحتوي المعقمات على العديد من العوامل الكيميائية النشطة (المضادات الحيوية) , والتي تم استخدام العديد منها لمئات السنين ، بما في ذلك الكحول والفينولات واليود والكلور. كما أنه ومن المحتمل أن ينمو حجم سوق المنتجات العالمية المعقمة والمطهرة بمقدار 3.48 مليار دولار بين عامي 2023-2024 وذلك بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 7٪.

المواد الأساسية في صناعة المعقمات والمطهرات

طريقة صنع المعقمات بشكل مبسط؛ تتطلب مجموعة من المواد. وهي كما يلي:

  • الكحول والألدهيد: التي تدخل في صناعة معقمات اليدين.
  • الفينولات ومشتقاتها: التي تستخدم في صناعة الصابون الطبي و المحاليل المنظفة.
  • كذلك الكلور والأميدات: تدخل في صِناعة المواد المُعقمة للأرضيات والملابس.
  • مركبات الأمونيوم الرباعية: وتعرف أيضاً بـ كاتيونات الأمونيوم الرباعية تدخل في صناعة المواد المعقمة للمنسوجات، كما أنها مضاد قوي للبكتيريا لذلك تستخدم في صِناعة المواد المعَقمة للأسطح وخاصة في مصَانع الأغذية.
  • كذلك مركبات اليود: تدخل مركبات اليود في صناعة المواد المطهرة للجروح ( بوفيدون أيودين ).

طريقة صنع المعقمات بشكل مبسط

في ظل غلاء المنتجات الخاصة بالتعقيم والتطهير وقلة توافرها نتيجة جائحة كورونا، لجأ الكثيرون إلى صِناعة المعَقمات في المنزل باستخدام طرق طبيعية وبسيطة :

صناعة معقم لليدين

  • الطريقة الأولى باستخدام الكحول :
  • المكونات : كحول الأيزوبروبيل , جل الصبار ( الألوفيرا ) , الجلسرين الطبي لحماية الجلد من الجفاف , زيت عطري (زيت الشاي أو النعناع ) .
  • طريقة التحضير : يتم تحضير مطهر اليدين عن طريق خلط المكونات السابقة باستخدام تقنية ( 2-1 ) أي لكل ملعقتين كحول نستخدم ملعقة من جل الصبار لأن نسبة الكحول في المعقم يجب أن تكون 60% على الأقل ثم يتم اضافة الجلسرين الطبي و بضعة نقاط من الزيت العطري ويتم تحريك المواد بشكل جيد حتى الامتزاج التام ثم وضعها في عبوة نظيفة.
  • الطريقة الثانية دون استخدام الكحول لحماية البشرة من الحساسية: يمكن صناعته عن طريق استخدام الخل الأبيض والألوفيرا ( جل الصبار )  بدلاً من الكحول حيث يعرف جل الصبار بخواصه المضادة للبكتيريا ويعتبر مطهر يدوي طبيعي بالإضافة إلى زيت الزيتون وماء ورد والزيوت عطرية حيث يتم خلط جميع المكونات معاً بشكل جيد ووضعها في عبوة زجاجية. كما يمكن صناعته عن طريق استخدام جل الصبار ( الألوفيرا ) ومجموعة من الزيوت العطرية (البرتقال , اللافندر , اكليل الجبل , القرفة , القرنفل ).

صناعة معقم للأسطح والأرضيات

تتم صناعة معقمات الأسطح عن طريق خلط كمية قليلة من الكحول مع الماء الساخن بمقدار أربعة ليتر ثم إضافة بضعة نقاط من الزيوت العطرية إلى الخليط. كما يمكن صِناعة معَقم للأرضيات دون استخدام الكحول وذلك عن طريق خلط الخل الأبيض بالماء واضافة زيت عطري إليه.

وصلنا إلى نهاية مقالنا طريقة صنع المعقمات بشكل مبسط. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.