ما هي أغلى المعادن في العالم

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 24 سبتمبر 2020
ما هي أغلى المعادن في العالم

الفرانسيوم

يعتبر الفرانسيوم أغلى معدن طبيعي في العالم. نظرًا لأن إنتاج 100 جرام من Francium يتجاوز مليارات الدولارات. والفرانسيوم هو معدن يتشكل بشكل طبيعي. ومن الصعب تجميعه للاستخدام لأنه يتحلل بسرعة كبيرة جدا.

تم اكتشاف معدن الفرانسيوم بواسطة مارجريت بيري في معهد كوري في باريس عام 1939. وهو المعدن القلوي الأثقل والأقل استقرارًا، والمعروف من بين أول 101 عنصر في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.

نظرًا لأن جميع نظائر الفرانسيوم غير مستقرة للغاية، يمكن معرفة عناصره الكيميائية من خلال التقنيات الإشعاعية. وحتى الآن، لم يتم تحضير أو عزل أي كمية كبيرة من هذا المعدن. وبطبيعة الحال، يتم إنتاجه عن طريق تفكك ألفا من الأكتينيوم في معدن اليورانيوم.

الكاليفورنيوم

يعتبر الكاليفورنيوم من أغلى المعادن في العالم. يصل سعره إلى 3 ملايين دولار أمريكي للجرام، وهو مكلف للغاية بسبب ندرته وقوة تحمله. تم اكتشاف هذا المعدن في ولاية كاليفورنيا في عام 1950 ويستخدم بشكل أساسي في البحث والمعدات في صناعة البترول. وتستخدم كميات صغيرة منه في المرة الواحدة عند استخدامه.

  الفلوريت أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج فلوريت

الروديوم

يعتر الروديوم من أندر وأغلى المعادن في العالم. سعره أغلى من الذهب والفضة ويمكن إرجاع اسمه إلى الكلمة اليونانية (Rhodon) التي تعني الوردة.

تم اكتشافه بواسطة الكيميائي البريطاني وليام هايد ولاستون في عام 1803. وقد استُخرج هذا المعدن من قطعة خام البلاتين التي عُثر عليها في أمريكا الجنوبية. ويتم استخدام الروديوم في صناعة المجوهرات، والكشافات، والمرايا، ومحركات الطائرات التوربينية. ويستخدم في صناعة الكيماويات كمحفز لصنع حمض النيتريك، وحمض الخليك، وتفاعلات الهدرجة.

البلاتين

يعتبر البلاتين من أغلى المعادن في العالم، نظرا لخصائصه الفريدة ومظره اللامع. ولا يتآكل بمرور الوقت. ويستخدم في العديد من الصناعات منها: طب الأسنان، وعلم الطيران، والمجوهرات، وتصنيع الأسلحة.

  كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى بريطانيا

الذهب

الذهب هو معدن مشهور ومتداول بين الناس حول العالم. فهو يتميز بمتانته وقابليته للتشكيل، فيعد من أغلى المعادن، ويستخدم في العديد من المجالات منها: طب الأسنان، والإلكترونيات، والمجوهرات.

الألماس

الألماس هو من أغلى المعادن في العالم، ويشتهر بلونه وصلابته. كما أنه من أشهر المعادن في عالم التجارة. ويرجع ذلك إلى استخدامه على نطاق واسع في المجوهرات. حيث أصبح المادة الأساسية لصنع خواتم الخطبة في القرن العشرين. وهو موجود على نطاق واسع في البلدان منها: روسيا وجنوب أفريقيا وأستراليا. وتقدر قيمة الألماس النقي بـ 10,000 دولار أمريكي للقيراط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5126 مشاهدة