الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية

كتابة : راما حمد خبير
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية

المحتويات

الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية هو أهم ما يسعى لمعرفته المتداولين في الأسواق الرقمية. سيّما أن تداول العملات الرقمية يحتم على المتداولين والمستثمرين وجود محافظ خاصة لتخزين العملات الرقمية. كذلك تسهم هذه المحافظ في إدارة عمليات التداول والحفاظ على العملات الرقمية أثناء البيع والشراء. لهذا السبب يعترمن الأفضل للمستثمر والمتداول اختيار محفظة عملاته الرقمية التي تتناسب في ميزاتها وخصائصها مع رغباته وتوقعاته. سيّما أن محافظ العملات الرقمية تختلف فيما بينها من حيث درجة الأمان والمفاتيح الخاصة بالمحفظة وحفظ البيانات وغير ذلك. نتيجةً لذلك وفي ظل تعدد منصات ومحافظ العملات الرقمية لابد من التفريق بين النوعين الأساسيين للمحافظ الرقمية وهما المحافظ المركزية واللامركزية. لذلك خصصنا لكم مقالنا لهذا اليوم في منصة تجارتنا لتقديم المعلومات الكاملة المفيدة لكم حول محافظ العملات الرقمية. بشكل خاص سنتطرق للحديث عن الفرق بين محافظ العملات المركزية واللامركزية وميزات وعيوب كل منها. أيضًا أمثلة عديدة لكل نوع من المحافظ المركزية واللامركزية لذلك تابعوا معنا التفاصيل.

الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية

يمكننا إيجاز الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية كما يلي:

حامل المفتاح الخاص الفرق بين المحافظ المركزية واللامركزية

تختلف محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية من حيث حامل المفتاح الخاص وهنا يكمن الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. سيّما أن محافظ العملات الرقمية المركزية تتطلب وجود طرف ثالث آخر بمثابة البنك لعملات المتداول صاحب المحفظة ويديرها أيضًا. بينما محافظ العملات الرقمية اللامركزية تعتمد أساسًا على تقنية البلوكتشين دون تدخل أحد سوى صاحب المحفظة الذي يتصرف في العملات ويديرها والمسؤول الوحيد عنها.

الفرق بين محافظ العملات المركزية واللامركزية
الفرق بين محافظ العملات المركزية واللامركزية

الأمان الفرق بين المحافظ الرقمية المركزية واللامركزية

تعتبر محافظ العملات الرقمية اللامركزية أكثر أمانًا من المركزية بسبب طريقة تخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين بالتخزين البارد أو الساخن في محافظ العملات الرقمية المركزية. بالتالي تكون هذه البيانات والعملات عرضة للسرقة والاختراق من قبل الهاكرز. بينما في محافظ العملات الرقمية اللامركزية تكون البيانات والمحفظة وكل العمليات التي تتم في سرية وخصوصية بيد صاحب المحفظة فقط ولا يمكن اختراقها حتى لو سرق الجهاز الذي تدار منه المحفظة. وهذا يفسر الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

الاسترجاع والنسخ الاحتياطي الفرق بين المحافظ المركزية واللامركزية

تقدم محافظ العملات الرقمية المركزية خاصية الاسترجاع وللنسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بالمحفظة واستعادة العملات وهذا الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. ذلك في حال فقد صاحبها معلومات الحساب أو كلمة المرور أو المفتاح الخاص حيث يتطلب ذلك فقط تقديم بيانات وثبوتيات التحقق أنك مالك الحساب والمحفظة. بينما محافظ العملات الرقمية اللامركزية لا يمكنك استرجاعها ولا استرجاع عملاتها منها في حال فقدت معلومات حسابك او المفتاح الخاص بك. سيّما أنه لا يوجد أحد له علم بتفاصيل محفظتك سواك.

الوصول المحدود الفرق بين المحافظ الرقمية المركزية واللامركزية

كذلك الأمر فإن الوصول المحدود الذي تسمح به محافظ العملات الرقمية المركزية يعد بشكل أساسي الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. سيّما أن محافظ العملات الرقمية المركزية تتطلب وجود إنترنت لوصول صاحبها إلى بيانات محفظته. بينما تقنية البلوكتشين التي تعتمدها محافظ العملات الرقمية اللامركزية لا تتطلب وجود إنترنت في أي وقت بالتالي المتعة بخدمات هذا النظام وتطويراته.

التكامل مع محافظ الأجهزة الفرق بين المحافظ المركزية واللامركزية

تتميز محافظ العملات الرقمية اللامركزية بقدرتها على الاندماج والتكامل مع محافظ الأجهزة الأخرى. مثال:  Trezorو Ledger Nano S حيث يمكن للمستخدم المتداول التحويل إلى العقود الذكية المقدمة من المنصات اللامركزية مباشرةً من محافظ أجهزتهم. بينما استخدام المحافظ المركزية يتطلب من المستخدم مفاتيحه الخاصة والتحقق أيضًا. ذلك عند نقل العملات الرقمية من أجهزة محافظهم إلى المنصات المشفرة وبالتالي وجود خطر هجوم keylogging.

التطلعات المستقبلية الفرق بين المحافظ المركزية واللامركزية

تتجه التطلعات المستقبلية لأصحاب المحافظ والعملات الرقمية من حيث الأداء والخصوصية والأمان إلى محافظ العملات الرقمية اللامركزية. سيّما في ظل تزايد عمليات السرقة والاختراق للبيانات وفقدان العملات وسرقتها في محافظ العملات الرقمية المركزية من قبل الهاكرز. بالتالي شكل هذا السبب الوعي لدى المتداولين للاهتمام بخصوصية بياناتهم وأمن محافظهم وعملاتهم. لذلك تعد هذه التطلعات أساس الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

"<yoastmark

اقرأ أيضًا:

أفضل بوتات تداول العملات المشفرة لعام 2022.

محافظ العملات الرقمية المركزية Custodial Wallet

تعتبر محافظ العملات الرقمية المركزية بمثابة البنك بالنسبة للمتداول أو المستثمر في العملات الرقمية المشفرة. بالتالي يكون هذا البنك طرف آخر يتعامل في أموالك ويعرف العمليات التي تقوم بها مع من ومتى وإلى أين تتحرك هذه السيولة وأي معلومات أخرى. لهذا السبب لست الوحيد الذي لديه مفاتيح محفظتك وبياناتها ويتم التخزين للبيانات من خلالها تخزين بارد أو ساخن. بالتالي يعد التخزين الفرق الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

محافظ العملات الرقمية اللامركزية Non-Custodial Wallet

يعتبر هذا النوع من المحافظ الرقمية أكثر شيوعًا وأمانًا بالنسبة لبيانات المحفظة والعملات الرقمية فيها. خصوصًا أن المفتاح الخاص بمحفظتك كمستثمر لا أحد يملكه غيرك ولا أحد مسؤول عنها سواك بسبب تقنية بلوكتشين التي تعتمدها .بالتالي يمكنك إدارة محفظتك بسهولة ويسر ودون تدخل أحد.

كيف تعمل منصات العملات الرقمية اللامركزية

بالطبع لا يوجد أي استخدام لأي خادم تحكم مركزي أو حزمة تحكم ببيانات المستخدمين في منصات العملات الرقمية اللامركزية. نتيجةً لذلك لا يوجد أي داعٍ لاشتراط  جهة معينة أو مؤسسة أو طرف آخر بأن يحتفظ أو يتحكم أو يتدخل في إجراءات المعاملات الرقمية التي يقوم بها صاحب المحفظة. بالتالي فإن ذلك يضفي إلى محافظ العملات الرقمية اللامركزية طابع الخصوصية والسيطرة من قبل أصحابها فقط وتحملهم المسؤولية كاملةً. كذلك هذه أحد الصفات التي توضح الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

اقرأ أيضًا:

ما هو سبوت تريد Spot trade معنى مصطلح سبوت تريد.

أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

تتعدّد وتتنوع محافظ العملات الرقمية المركزية والآن سنذكر لكم أهم هذه المحافظ كما يلي:

Binance من أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

تعتبر محفظة Binance من أهم وأفضل المحافظ المركزية وأكثرها شيوعًا سواء أرسال العملات أو استلامها. سيّما أنه يمكن تداول العملات الرقمية من خلال Binance Chain كذلك Binance Smart Chain و إيثريوم. بالإضافة إلى ذلك التداول من خلال السلاسل عبر بلوكتشين خاص فيها ومن خلال المكون الإضافي لمتصفح Binance ويمكنكم التعرف إلى هذه المحفظة من خلال زيارة الرابط الرسمي هنا.

Binance من أهم محافظ العملات الرقمية المركزية
Binance من أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

Robinhood أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

تتميز محفظة Robinhood بكونها أحد أهم محافظ العملات الرقمية المركزية التي تشمل كل العملات الرقمية الشائعة. بالإضافة إلى ذلك توفر هذه المحفظة كل الخدمات من صرف وشراء وبيع وتخزين للعملات مباشرةً في مكان واحد. على الرغم من أن هذه الشركة بدأت كموقع إلكتروني لتداول الأسهم عبر الإنترنت بشكل مجاني إلا أنها نمت لتشمل أكبر عدد من العملات الرقمية وتحويلها من وإلى Robinhood. وهي مثال على الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

Robinhood أهم محافظ العملات الرقمية المركزية
Robinhood أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

Blockchain أهم محافظ العملات الرقمية المركزية

كذلك فإن محفظة Blockchain من أكثر المحافظ المركزية انتشارًا خصوصًا كونها تتميز بالسهولة في الاستخدام وواجهة استخدام بسيطة. بالإضافة إلى سهولة فهم المستخدم للأوامر المطلوب تنفيذها أثناء التداول والسمعة الحسنة لهذه المحفظة. إلا أن هذه المحفظة تقوم بتخزين البيانات على خوادم الشركة بالتالي وجود مخاطر التعامل مع الآخر والاختراق. كذلك تعد هذه المحفظة مثال على الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

اقرأ أيضًا:

تحويل البيتكوين إلى كاش بأكثر من طريقة.

أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية

إليكم أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية التي تميز من خلالها الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية كالتالي:

TRUST أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية

محفظة TRUST تعد من أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية المنتشرة في أسواق التداول والشهيرة بالنسبة للجوالات. خصوصًا أنها من  محافظ NFT الأكثر شهرةً حول العالم وفي أسواق العملات الرقمية. كذلك فهي تمتلك قاعدة واسعة من المستخدمين يتجاوز عددهم خمسة ملايين مستخدم في محفظة TRUST الشهيرة.

TRUST أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية
TRUST أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية

Electrum أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية

تعد محفظة Electrum أحد محافظ العملات الرقمية اللامركزية المستخدمة على نطاق واسع سواء على أنظمة التشغيل الحاسوبية مثال: Windows و macros و Linux. أيضًا عبر الموبايل على أنظمة تشغيل Android وليس iOS. وتتميز هذه المحفظة بمساحة تخزين عالية ميزة العرض الترددي بكفاءة بعد التحقق من المعاملات بطريقة التحقق من الدفع SPV. كما تعتبر المحفظة الأكثر سرعةً في إجراء  الرقمية حيث يتم الاستعلام عن الخوادم على شبكة بتكوين من أجل متابعة المعاملات. كذلك التمكن من التحديد الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

Exodus أهم محافظ العملات الرقمية اللامركزية

محفظة Exodus محفظة لامركزية تقوم بالعديد من عمليات التداول للعديد من العملات الرقمية المشهورة. كما تتميز بواجهة بسيطة وسهلة للاستخدام وتصميم جذاب بالإضافة إلى دعمها للعديد من العملات المخصصة وغير المدعومة. كذلك تسمح هذه المحفظة بإجراءات التخزين والبيع والشراء والتداول من خلالها. أيضًا ميزة إدارة المحفظة من قبل صاحبها بشكل تام من خلال واجهة مستخدم واحدة فقط.

محفظة Exodus
محفظة Exodus

محفظة Bisq أحد محافظ العملات الرقمية اللامركزية

تسمح محفظة Bisq للمستخدمين تداول العملان الرقمية بدون الكشف عن هويتهم كما تدعم العملات الورقية والرقمية على اختلافها المشهورة وغير المشهورة. كما أنها لا تحتاج إلى موافقات مركزية للتسجيل والتداول وإجراء المعاملات المالية. على الرغم من انخفاض حجم تداول هذه المحفظة إلا أنها تدعم 126 عملة مشفرة رقمية.

Radar Relay من محافظ العملات الرقمية اللامركزية

تتميز محفظة Radar Relay اللامركزية بتداولها لعملات الإيثيريوم من المحفظة مباشرةً ونقل الرموز المميزة دون الحاجة إلى وسيط. كما أنها تتميز بإمكانية الدمج بين المحافظ الرقمية دون الحاجة إلى اشتراك أو ايداع أو سحب وغيرها.

اقرأ أيضًا:

تحويل الساتوشي إلى دولار.

ميزات محافظ العملات الرقمية المركزية

الأن إليكم أهم ميزات محافظ العملات الرقمية المركزية كما يلي:

  • المعاملات الرقمية المجانية: حيث تشكل هذه الميزة بالنسبة للمحافظ المركزية الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. سيّما أن هذه الإجراءات لا تتطلب أي رسوم بل تكون ضمن المحفظة المركزية ذاتها مجانية بالكامل.
  • عدم فقدان المفتاح الخاص بالمحفظة بشكل نهائي: بسبب وجود طرف ثالث يعلم المفتاح أيضًا. كما يساعدك على استعادة المفتاح الخاص بمحفظته واستعادة عملاتك بمجرد تقديم إثباتات توضح أنك صاحب المحفظة.
  • السماح بالنسخ الاحتياطي لبياناتك: كذلك الاحتفاظ بها من أجل استعادة محفظتك وعملاتك الرقمية في حال فقدانها.
الفرق بين محافظ العملات المركزية واللامركزية
الفرق بين محافظ العملات المركزية واللامركزية

اقرأ أيضًا:

عملة Loopring سعر عملة LRC ومستقبلها 2022

ميزات محافظ العملات الرقمية اللامركزية

أيضًا تتميز محافظ العملات الرقمية اللامركزية بما يلي:

  • تحكم المستخدمين وأصحاب المحافظ بمحافظهم: يشكل الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. سيّما أن محافظ العملات الرقمية اللامركزية تتمتع بخصوصية عالية لصاحب المحفظة ببياناتها وعملياتها دون معرفة أحد أو مشاركتها مع أحد. بالتالي يحق له وحده التحكم وإدارة محفظته بكل عمليات الشراء والبيع والتداول.
  • الأمان من عمليات التسلل والاختراق: يشكل أيضًا بوضوح الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. ذلك باعتبار أن مفتاح المحفظة وبياناتها مملوكة فقط من قبل صاحبها بالتالي استحالة سرقة البيانات والعملات الرقمية.
  • سهولة إجراء المعاملات وتداول العملات الرقمية في المحافظ اللامركزية: بسبب عدم وجود أي طرف يتدخل في المعاملات وبالتالي عدم انتظار الموافقات لإتمامها. إنّما يمكن لصاحب المحفظة مباشرة القيام بأي إجراء يريده بسهولة ويسر وبساطة.
  • لا يمكن للمؤسسات الحكومية السيطرة على العملات الرقمية في محافظ العملات الرقمية اللامركزية. بينما يمكن للحكومة السيطرة على العملات المشفرة والتحكم في العمليات في المحافظ المركزية مثل تقييد الأموال أو مصادرتها.

نتيجةً لذلك تزايد عدد المستخدمين للمحافظ الرقمية اللامركزية لتصل إلى 66% من نسبة المحافظ المركزية بسبب وضوح الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

اقرأ أيضًا:

سعر عملة Unitrade/TRADE الرقمية مقابل الدولار.

عيوب محافظ العملات الرقمية المركزية

هناك بعض العيوب التي تؤخذ على محافظ العملات الرقمية المركزية وهي كالتالي:

  • تحكم طرف ثالث مسؤول عن المحفظة والعملات الرقمية بداخلها ويعتبر هذا الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية عيبًا واضحًا. خصوصًا أن المحافظ المركزية تعطي هذا الطرف الثالث الحق بالتعامل والتحكم والسيطرة على أموال المحفظة. كذلك تجميد العملات بداخلها في أي وقت. وهذا يجعل استقلالية المستخدم والتحكم والتصرف بالمحفظة والعملات فيها شبه معدومة.
  • كذلك التحقق من هوية العميل يعتبر عيب ثاني في محافظ العملات الرقمية المركزية كونه ينافي مبدأ إخفاء الهوية في تداول العملات. سيّما أن المحافظ المركزية تطلب التحقق من صاحب المحفظة عند كل إجراء أو خطوة يقوم بها المستخدم وعدم إمكانية وصوله إلى عملاته بدون هذا التحقق.
  • التخزين للعملات في المحافظ المركزية يكون في المحافظ الباردة أو الساخنة بالتالي وجود قلق مستمر من سرقتها من قبل الهاكرز. سيّما أنه الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. خصوصًا بعد حالة السرقة لعملات البيتكوين عام 2014م بنسبة 70% منها وخسارة أكثر من 450 مليون دولار أمريكي.
  • أيضًا يؤخذ على المحافظ المركزية ضرورة الاتصال بالإنترنت للوصول إلى محفظتك وعملاتك وهو الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

عيوب محافظ العملات الرقمية اللامركزية

إليكم أيضًا بعض عيوب محافظ العملات الرقمية اللامركزية كما يلي:

  • فقدان المحفظة وكامل العملات الرقمية الموجودة فيها في حال نسيان المفتاح الخاص بالمستخدم والذي لا أحد يعلمه سواه. بالتالي لا يمكن استرداد هذه العملات والمحفظة وهذا هو الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.
  • مسؤولية صاحب المحفظة المستخدم لها عن أي إجراء يقوم به أو تداول أو خطأ قد يؤدي إلى فقدان كل الأموال بأي طريقة غير مخطط لها.
  • تعتبر المحافظ اللامركزية بدون وصاية وهذا ما تمت الإشارة إليه من خلال الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية. نتيجةً لذلك يترتب على التداول إرسال الإجراء والمعاملة للبورصة بالتالي تأخير التداول والاستثمار.
  • الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية يظهر أيضًا في واجهة المستخدم الصعبة في المحافظ اللامركزية وصعوبة فهم الأوامر المطلوب تنفيذها أثناء التداول.

في الختام نتمنى أن نكون قد وفّقنا في مقالنا هذا بتوضيح الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية والمقارنة بينهما. خصوصًا بعد توضيح ميزات وعيوب كل من محافظ العملات الرقمية المركزية وكذلك محافظ العملات الرقمية اللامركزية. كذلك سعيًا منّا لتبسيط اتخاذ القرار على المستخدمين في اختيار المحفظة التي تناسبهم من بين أنواع المحافظ المتعددة المذكورة أعلاه. بشكل خاص التوقع لمؤشرات للمحافظ الرقمية اللامركزية بالنمو والتطور والانتشار أكثر لما تتمتع به من مزايا خاصة تجعل مستقبلها أفضل في سوق العملات الرقمية المشفرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

190 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.