الفرق بين المصرف والبنك

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 22 أكتوبر 2021
الفرق بين المصرف والبنك

عند الحديث عن المعاملات المالية أو أخذ القروض سيخطر ببالك البنك أو المصرف ولن تفكر بوجود فرق بينهما. يمكن أن يكون هذا التفكير صحيحًا نوعًا ما، ولكن عند الغوص في التفاصيل يمكننا تمييز الفرق بين المصرف والبنك ولو كان بشكلٍ بسيط. يدل المصرف والبنك على المكان التي تجري فيه الأعمال المالية من سحب وإيداع ووضع الودائع المؤجلة، وسحب القروض الشخصية أو الصناعية وما إلى ذلك من الأعمال المالية المتنوعة. ويوجد في المصرف والبنك موظفون مسؤولون عن تقديم هذه الخدمات بأفضل مستوى، وهدفهم إرضاء الزبائن وتشجيعهم على استمرار التعامل مع هذا البنك أو المصرف.

ومع ذلك قد توجد بعض الاختلافات بين المصرف والبنك مثل أصل الكلمة، أو نوعية الخدمات المقدمة من كل واحد. ولنتمكن من فهم الفرق بين المصرف والبنك نحتاج لتعريف كل منهما على حدى ومن ثم حصر الفروقات، وسيساعدنا إدراج أنواع المصارف والبنوك في الفهم الدقيق.

تعريف البنك

بدايةً نقول إن كلمة بنك هي ليست كلمةً عربية الأصل، بل قادمة من اللغة الإنكليزية bank وهي في الأصل جاءت من الكلمة الإيطالية banko أو الفرنسيةbanque، وتعني الطاولة المستديرة التي كان الإيطاليون ينفذون عليها أعمال الصيرفة وتبديل العملات في بداية عصر النهضة في أوروبا ومنها انتشرت إلى كل أنحاء أوروبا.

وبذلك يكون تعريف البنك بأنه المؤسسة المالية المختصة بتقديم خدمات مالية واسعة للعملاء من العمليات الائتمانية إلى الودائع ودفع فوائد الأموال بعد استثمارها في عمليات البنك، بالإضافة إلى ذلك تقديم القروض الشخصية أو السكنية أو التجارية أو الصناعية. ويضاف اليوم خدمات جديدة تقدمها البنوك اعتمادًا على الإنترنت مثل الحسابات الشخصية عبر الإنترنت مع إمكانية تسديد فواتير متنوعة وشراء الحاجيات ودفع أسعارها من الحساب البنكي بشكل مباشر عبر الشبكة. وبذلك يمكننا القول إن كلمة بنك تعبر عن المكان الذي تجري فيه عمليات تداول الأموال بكل ما فيها.

  ما هي طرق استثمار أموال في البنوك

تعريف المصرف

وهنا نقول إن كلمة مصرف هي الكلمة العربية المقابلة لكلمة بنك. فأنت لن ترى كلمة بنك في المعجم العربي ويوجد بدلًا منها كلمة مصرف. ويمكن تعريفه أيضًا بأنه مؤسسة مالية تقدم خدمات ماليةً للزبائن، وهو مكان بيع المال بالمال، والتنفيذ الفعلي لكل الخدمات التي يحتاجها الزبائن في معاملاتهم المالية. ولكن قد تكون هذه الأعمال أقل شموليةً ومحددةً ببعض أنواع القروض فقط.

الفرق بين المصرف والبنك

بناءً على ما سبق قد لا تلاحظ الفرق بين المصرف والبنك. ولكن توجد فروقات فعلية يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • يمكن اعتبار أصل الكلمة هو فرق بينها فكلمة بنك ذات أصل انكليزي، أما كلمة مصرف فهي عربية الأصل.
  •  يكمن الفرق الثاني في شموليه المفهوم، حيث يعتبر البنك مفهومًا أوسع من المصرف ويقدم خدمات للعملاء أكثر منه. أما المصرف فهو محدود ببعض الخدمات والتعاملات.
  • المصرف هو جزء من البنك، أو جزء من الأعمال التي ينفذها البنك.
  • البنك هو البناء الموجود على أرض الواقع، أما المصرف هو الأعمال الإدارية والمالية التي يقدمها البنك. وبعبارة أخرى يمكننا القول إن المصرف هو منفذ أعمال البنك.

أنواع المصارف والبنوك

توجد أنواع كثيرة للبنوك والتي هي بنفس الوقت أنواع المصارف، وتختلف هذه الأنواع حسب الخدمات المتخصصة بها. ونذكرها فيما يلي:

  • البنك المركزي: هو البنك الأول والأكبر والأهم في أي دولة، ويتبع لها بشكل مباشر. ويقدم جميع الخدمات النقدية التي تسهم في الاستقرار الاقتصادي للدولة. وهو مسؤول عن كل البنوك العامة والخاصة العاملة ضمن الدولة لذلك يسمى أبو البنوك أو بنك البنوك. وهو الذي يسن قوانين التعاملات النقدية بناءً على المصلحة العامة. ونلاحظ تسميته بكلمة بنك وليس مصرف نظرًا لحجم الأعمال التي يؤديها.
  • البنوك المتخصصة: وهي بنوك تقدم خدمات خاصةً تتناسب مع طبيعة كل عمل. ونذكر منها ما يلي:
    • البنك التجاري: من أهم أنواع البنوك، فهو يسعى للاحتفاظ بأكبر قيمة نقدية في خزائنه واستغلالها في تشجيع الأعمال التجارية. وبالتالي فهو الوجهة الأولى التي يقصدها التجار سواءً لادخار أموالهم أو اقتراض أموال من البنك وتشغيلها في الأعمال التجارية.
    • البنك العقاري: هو البنك المهتم بامتلاك العقارات أو الأراضي، فهو يشجع المواطنين من خلال القروض التي يقدمها على بناء العقارات والسكن.
    • المصرف الزراعي: يختص بتشجيع الأعمال الزراعية، وذلك من خلال القروض التي يقدمها للفلاحين لشراء الآلات الزراعية أو الأسمدة.
    • المصرف الصناعي: مهتم بتمويل المشاريع الصناعية وتطويرها من خلال تشجيع الصناعيين وتقديم التسهيلات الائتمانية اللازمة لهم.
  • البنك الأجنبي: ويقدم خدمات لتمويل عمليات التجارة الخارجية، ويمتلك فروعًا في بلدان أجنبية متعددة لتسهيل أعمالها.
  • المصرف الخاص: هو مؤسسة مالية يملكها أشخاص عاديون وليس الدولة، تقدم بعض الخدمات المالية للزبائن.
  ما هي خدمات بنك القرض الشعبي الجزائري

الفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة

من الخدمات التي تقدمها البنوك هي صرف العملات، لذلك من الجيد التفريق بين طبيعة العمل في البنك ومكتب الصرافة فيما يتعلق بتصريف العملات.

من ميزات مكاتب الصرافة هو انتشارها الواسع ومرونة ساعات عملها مقارنةً بالبنوك. بالإضافة إلى ذلك تقدم خدمة التصريف بسعر أعلى من البنوك ولكن أيضًا عمولاتها تكون أعلى. وتقدم البنوك الكبرى أسعار صرف جيدةً عند تفاوت سعر صرف العملات. لذلك يجب معرفة متى يجري اختيار التصريف من البنك أو مكتب الصرافة حسب المتغيرات.

وختامًا نقول إن الفرق بين المصرف والبنك يقودنا إلى عالم من المال والأعمال الواسع، والتفريق بينهما يجعلنا مختصين بهذا المجال. ولكن بشكل عام يبقى هذا الفرق غير مهم طالما جميعها تلبي الاحتياجات المالية للأفراد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

132 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *