كيفية حساب الفائدة لدى البنوك

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020
كيفية حساب الفائدة لدى البنوك

الودائع لأجل هي أساس للادخار، عادة من أسبوع إلى عام أو أكثر، وقد بدأت بعض البنوك مؤخرًا في تقديم ودائع طويلة الأجل لمدة تصل إلى 10 سنوات، ويختلف عائد الوديعة باختلاف مدتها، ودورية صرف العائد التي تتباين بين عائد “شهري، ربع سنوي، نصف سنة، سنة”. وعند استحقاق الوديعة بالإضافة إلى الدخل المكتسب، يمكن لمصرفك أن يجددها، أو تقوم بتحويلها إلى حساب آخر، أو سحب المبلغ بالكامل.

من مميزات الودائع أنه يمكنك كسرها في أي وقت والحصول على المبلغ، كما أن الإيداعات تمكنك من الحصول على قروض مضمونة، بالإضافة إلى أنه يمكنك استخراج بطاقة ائتمان. تتميز الودائع أيضًا بأنها تجلب لك عوائد أعلى من حسابات التوفير، وعادة ما تزيد العوائد بشكل مباشر مع زيادة مدة الإيداع ومبلغ الإيداع.

الفائدة البنكية

الفائدة البنكية هي مبلغ معين متفق عليه بين الشخص المودع والبنك، يدفعه البنك لهذا الشخص، وهذا المبلغ عبارة عن نسبة مئوية تمثل نسبة إضافية على رأس المال الأساسي. يتم احتساب الفائدة على أساس المبلغ المودع كوديعة قصيرة الأجل المحسوبة بالفائدة البسيطة، والفائدة هي المبلغ المالي المضاف إلى رأس المال الأساسي. ويتم احتساب النسبة المئوية بناءً على تدفق المدفوعات المالية في فترة معينة (يومية أو شهرية).

يتم حساب معدل الفائدة بضرب المبلغ المالي الأصلي في سعر الفائدة في عدد السنوات التي تم فيها إيداع الأموال. يتم التعبير عن ذلك بمعادلة بسيطة: معدل الفائدة = مبلغ الإيداع × سعر الفائدة البنكي × الفترة الزمنية لإيداع الأموال.

على سبيل المثال، عندما يقوم شخص ما بإيداع وديعة بقيمة 150.000 درهم في البنك لمدة تصل إلى 3 سنوات. مع الأخذ في الإعتبار أن البنك يقدم فائدة على الودائع بمعدل 6٪. نجد أن المبلغ الإجمالي بعد انتهاء فترة الإيداع يصل إلى 177.000 درهم.

الشهادات البنكية

الشهادات هي نوع من الادخار مثلها مثل الودائع، وتظهر الفروق في (فترة الشهادة، معدل الفائدة، فترة كسر الشهادة). تختلف الشهادات بين البنوك من حيث المدة ونوع العائد ودورية الدفع. وتسمح لك بربط مبالغ محددة (على سبيل المثال، 1.000 درهم، وأكثر).

وتتراوح مدة الشهادة بين سنة واحدة و 10 سنوات. يختلف معدل عائد الشهادة بين عائد ثابت وعائد متغير. وتتراوح فترة صرف عائد شهادة الادخار بين عائد (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي – سنوي). وتختلف الفائدة حسب مدة الشهادة وفترة صرف العائد.

من شروط الشهادة أنه لا يمكنك كسرها إلا بعد أن يمر 6 أشهر منذ ربطها. فبالإضافة إلى الحصول على بطاقة ائتمانية، يمكنك أيضًا ضمان قرض. وميزتها أن سعر الفائدة فيها أعلى من فائدة الوديعة.

157 مشاهدة
التالي
ما هو صندوق الدخل الثابت
السابق
كيف أفتح حساب بنكي في سويسرا