صندوق الدخل الثابت؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. كما سوف نتجاوز العنوان لنشير إلى المخاطر الناجمة عنه. لذا تابع معنا.

ما هو صندوق الدخل الثابت

يشير صندوق الدخل الثابت على نطاق واسع إلى تلك الأنواع من الأوراق المالية الاستثمارية التي تدفع للمستثمرين فائدة ثابتة أو مدفوعات من الأرباح حتى تاريخ استحقاقها. عند الاستحقاق، يتم سداد المبلغ الأصلي للمستثمرين الذين استثمروه. السندات الحكومية وسندات الشركات هي أكثر أنواع المنتجات ذات الدخل الثابت شيوعًا. على عكس الأسهم التي قد لا تدفع أي تدفقات نقدية للمستثمرين، أو الأوراق المالية ذات الدخل المتغير، حيث يمكن أن تتغير المدفوعات بناءً على بعض المقاييس الأساسية (مثل أسعار الفائدة قصيرة الأجل) فإن مدفوعات الأوراق المالية ذات الدخل الثابت معروفة مسبقًا.

مخاطر صندوق الدخل الثابت

يعتبر صندوق الدخل الثابت بشكل عام استثمارًا أكثر أماناً من الأسهم. لكن السندات واستثمارات الدخل الثابت الأخرى لا تزال تحمل مجموعة متنوعة من المخاطر التي يجب أن يعرفها المستثمرون. ويمكن أن يكون التنوع طريقة جيدة لتقليل العديد من المخاطر الكامنة في استثمار الدخل الثابت. في عالم الدخل الثابت، يتخذ التنوع أشكالًا عديدة. بما في ذلك التنوع بنوع السندات، جهة إصدار السندات، المدة (السندات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل)، جودة الائتمان والعائد (السندات عالية الجودة أكثر أمانًا نسبيًا ولكنها تدفع معدلات أقل. بينما يدفع المصدرون الأقل جدارة ائتمانية معدلات أعلى مقابل مخاطر أكبر)، والمعاملة الضريبية (معظم السندات البلدية، على سبيل المثال، تقدم للمستثمرين دخلًا معفى من الضرائب). ومن أهم المخاطر التي تواجه صندوق الدخل الثابت:

مخاطر معدل الفائدة في صندوق الدخل الثابت

لا يتعين على المستثمرين شراء السندات مباشرة من المصدر والاحتفاظ بها حتى تاريخ استحقاقها. بدلاً من ذلك، يمكن شراء السندات وبيعها للمستثمرين الآخرين فيما يسمى بالسوق الثانوية. يمكن أن تكون أسعار السندات في السوق الثانوية أعلى أو أقل من القيمة الاسمية للسند اعتمادًا على البيئة الاقتصادية وظروف السوق. وكلاهما يمكن أن يتأثر بشكل كبير بالتغير في أسعار الفائدة.

ومع ذلك، إذا انخفضت أسعار الفائدة، فإن أسعار السندات عادة ما ترتفع، مما يعني أنه يمكن للمستثمر في بعض الأحيان بيع السند بأكثر من القيمة الاسمية، لأن المستثمرين الآخرين على استعداد لدفع علاوة مقابل السند مع دفع فائدة أعلى، والمعروف أيضًا باسم القسيمة.

مخاطر الائتمان في صندوق الدخل الثابت

تحمل السندات مخاطر التخلف عن السداد. مما يعني أن المُصدر قد لا يكون قادرًا أو غير راغب في تحقيق دخل إضافي أو مدفوعات أساسية. بالإضافة إلى ذلك، تحمل السندات خطر خفض تصنيفها من قبل وكالات التصنيف مما قد يكون له آثار على السعر.

تعتبر مخاطر الائتمان مصدر قلق أكبر بالنسبة للسندات عالية العائد أو غير الاستثمارية وصناديق السندات التي تستثمر بشكل أساسي في السندات منخفضة الجودة. قد تستثمر بعض صناديق السندات في السندات ذات الجودة الاستثمارية والسندات ذات العائد المرتفع. من المهم قراءة نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق قبل الاستثمار للتأكد من فهمك لإرشادات جودة الائتمان الخاصة بالصندوق.

مخاطر التضخم في صندوق الدخل الثابت

تعتبر مخاطر التضخم مصدر قلق خاص للمستثمرين الذين يخططون للعيش من دخل سنداتهم، على الرغم من أنه عامل يجب على الجميع مراعاته. يكمن الخطر في أن التضخم سيرتفع، مما يقلل من القوة الشرائية لدخلك.

مخاطر الاستدعاء في صندوق الدخل الثابت

يحتوي السند القابل للاستدعاء على شرط يسمح للمصدر باستدعاء السند أو سداده مبكرًا. إذا انخفضت أسعار الفائدة بما يكفي، يمكن لمصدر السند توفير المال عن طريق سداد سنداته القابلة للاستدعاء وإصدار سندات جديدة بأسعار فائدة منخفضة.

إذا حدث هذا، تتوقف مدفوعات الفائدة لحامل السند ويتسلم رأس المال في وقت مبكر. بينما إذا قام حامل السند بعد ذلك بإعادة استثمار رأس المال في سند له خصائص مماثلة (مثل التصنيف الائتماني)، فمن المحتمل أن يقبل دفع فائدة أقل (أو معدل قسيمة)، وهو أكثر توافقًا مع أسعار الفائدة السائدة. لذلك سيكون إجمالي عائد المستثمر أقل وستكون مدفوعات الفائدة ذات الصلة أقل. وهي مخاطرة أكثر خطورة على المستثمرين الذين يعتمدون على هذا الدخل.

مخاطر الدفع المسبق في صندوق الدخل الثابت

تخضع بعض فئات السندات الفردية بما في ذلك السندات المدعومة بالرهن العقاري لمخاطر الدفع المسبق. على غرار مخاطر الاستدعاء، فإن مخاطر الدفع المسبق هي مخاطر قيام مُصدر السند بسداد رأس المال قبل تاريخ استحقاق السند. وبالتالي تغيير جدول السداد المتوقع للسندات. ينتشر هذا بشكل خاص في سوق السندات المدعومة بالرهن العقاري. حيث يمكن أن يؤدي انخفاض معدلات الرهن العقاري إلى بدء موجة إعادة التمويل. عندما يعيد أصحاب المنازل تمويل رهوناتهم العقارية، فإن المستثمر في المجموعة الأساسية من السندات المدعومة بالرهن العقاري يستلم أصله الأساسي في وقت أقرب مما كان متوقعًا، ويجب عليه إعادة الاستثمار بمعدلات فائدة منخفضة.

مخاطر السيولة في صندوق الدخل الثابت

مخاطر السيولة هي مخاطر عدم قدرتك على شراء أو بيع استثمارات بسرعة مقابل سعر قريب من القيمة الأساسية الحقيقية للأصل. عندما يُقال إن السندات سائلة (السندات التي يسهل تحويلها إلى نقد)، فهناك عمومًا سوق نشط للمستثمرين الذين يشترون ويبيعون هذا النوع من السندات. سندات الخزانة والإصدارات الأكبر من قبل الشركات المعروفة هي بشكل عام شديدة السيولة. لكن ليست كل السندات سائلة، حيث يتداول البعض السندات بشكل غير متكرر (مثل السندات البلدية)، مما قد يمثل مشكلة إذا حاولت البيع قبل الاستحقاق، فكلما قل عدد الأشخاص المهتمين بشراء السندات التي تريد بيعها، زادت احتمالية بيعها مقابل سعر أقل، مما قد يؤدي إلى خسارة استثمارك. يمكن أن تكون مخاطر السيولة أكبر بالنسبة للسندات ذات التصنيف الائتماني المنخفض (أو التي تم تخفيض التصنيف الائتماني لها مؤخرًا)، أو السندات التي كانت جزءًا من إصدار صغير أو تم بيعها من قبل مصدر غير متكرر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما هو صندوق الدخل الثابت. حيث ركزنا فيه على مخاطر صندوق الدخل الثابت. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.