ما هي مصادر الغاز الطبيعي في تركيا

آخر تحديث : 26 سبتمبر 2020
ما هي مصادر الغاز الطبيعي في تركيا

تعتبر الطاقة والغاز السائل بصورة عامة من أهم عوامل الإنتاج في الاقتصاد. فقد بدأ الغاز الطبيعي بالانتشار بصورة أكبر في السنوات الأخيرة. بعد أن كان المصدر الأساسي للطاقة وتلبية احتياجات تركيا هو الفحم. لكن بعد التطور وزيادة استهلاك الطاقة أصبح الفحم مصدراً غير كاف لتسديد استهلاك الطاقة. ويحتوي على سلبيات كبيرة منها تلوث البيئة وكلفته العالية. حيث أصبحت تركيا تعتمد على الغاز السائل في مصادر الطاقة في وقتنا الحالي.

تم استخدام الغاز الطبيعي بعد تلوث الهواء في عام 1970 في أنقرة بسبب استخدام الفحم منخفض الجودة بشكل خاص كمصدر أساسي للطاقة. وأيضاُ تم استخدامه من قبل بعض الناس خلال أشهر لتدفئة المنازل في الشتاء. قررت الحكومة التركية التخلي عن الفحم أو تقليل استخدامه بنسبة كبيرة واستخدام الغاز الطبيعي بدلا منه. حيث أن الغاز الطبيعي له قيمة حرارية أعلى ولا يتسبب في تلوث الهواء. حيث تم استخدامه في تدفئة المساحات وخاصة في أنقرة منذ عام 1989. وقد تم استخدامه لتدفئة المساحات منذ عام 1994 في إسطنبول.

  ما هي مصادر الغاز الطبيعي في سوريا

مميزات الغاز الطبيعي على البترول

تتمثل ميزة الغاز الطبيعي على البترول في أنه يتم نقله مباشرة من موقع الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك عبر خطوط الأنابيب دون الحاجة إلى مرافق المصفاة.

مصادر الغاز الطبيعي في تركيا

تتمثل مصادر الغاز الطبيعي في تركيا من مصادر مختلفة منها:

يتم توريد هذه البلدان من قبل الاتحاد الروسي وإيران وأذربيجان وتركمانستان عن طريق خطوط الأنابيب. ومن نيجيريا والجزائر بواسطة ناقلات في شكل سائل.

خط الغاز الطبيعي إيران – تركيا

يصل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز الطبيعي الإيراني من إيران مباشرة إلى جنوب تركيا من حقول غاز بحر قزوين. جنبًا إلى جنب مع الخطوط من تركمانستان إلى تركيا. وصولاً إلى سيواس وأرضروم من هناك، وصولاً إلى قيصري.

  ما هي مصادر الغاز الطبيعي في المغرب العربي

خط الغاز الطبيعي كازاخستان – تركيا

يأتي الغاز الطبيعي إلى تركيا أيضًا من كازاخستان من خط الأنابيب البحري باكو أيضًا ويمر عبر كل أذربيجان وجورجيا. ولا يزال خط أنابيب آرتفين الحالي يصل من تركيا إلى الشرق الأدنى.

خط الغاز الطبيعي أذربيجان – تركيا

يصل الغاز الطبيعي من أذربيجان عبر جورجيا إلى تركيا. هذا الخط، أدركته تركيا من خلال إنشاء الخط 225 كم بين جورجيا أرضروم خراسان.

خط الغاز الطبيعي الجزائر – تركيا

يعتبر الغاز الطبيعي المستورد من الجزائر مسالاً، ويتم تحويله إلى غاز في منشأة في مرمرة إيرغليسي ويتم تسليمه إلى خط النقل الرئيسي. وبهذه الطريقة، يتم استيراد 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من الجزائر سنويًا.

خط الغاز الطبيعي نيجيريا – تركيا

يتم استرداد 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من نيجيريا حيث يتم تسييله أيضًا مثل الغاز الطبيعي المستورد من الجزائر. ويتم إعطاؤه للنظام الرئيسي بعد تعزيزه في منشأة في مرمرة إيرغليسي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1801 مشاهدة