الموانئ التجارية في نيجيريا؛ يتواجد في نيجيريا مجموعة من الموانئ التجارية. حيث لعبت دورًا هامًا في عمليات الاستيراد والتصدير خلال عمليات النقل المائي. ومن أجل الحديث عن أهم هذه الموانىء جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في نيجيريا

الموانئ التجارية في نيجيريا؛ تقع دولة نيجيريا في غرب أفريقيا على ساحل المحيط الأطلسي ويوجد فيها العديد من الموانئ التي تتبع لهيئة الموانئ النيجيرية التي تنظم جميع الموانئ الرئيسية في نيجيريا , وتشمل مهمتها على المساهمة في الاقتصاد الوطني والرفاهية من خلال الإدارة الفعالة لعمليات الموانئ , والتخصيص والاستخدام الأمثل للموارد , وتنويع مصادر الإيرادات , والحفاظ على عوائد كافية على الاستثمارات , ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء أبابا Port of Apapa

من الموانئ التجارية في نيجيريا الهامة. حيث يقع في مدينة لاغوس في مقاطعة ريفرز في نيجيريا. وهو يعد أكبر ميناء في البلاد وأكثرها ازدحاماً. كما يحتوي ميناء أبابا على محطة حاويات مهمة كانت الحكومة النيجيرية تمتلكها وتديرها حتى تم بيعها لشركة  AP Moller-Maersk Group الدانماركية في عام 2005.

يعتبر ميناء أبابا المنفذ الأساسي لصادرات البلاد , حيث يتعامل مع مجموعة واسعة من السلع. ويحتوي على مرافق متخصصة في التعامل مع القمح والزيت والأسمنت والأسماك والبضائع الجافة والحاويات.

تغطي محطة حاويات ميناء أبابا مساحة تبلغ 44 هكتارًا ويمكنها التعامل مع ما يصل إلى 22 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات. تحتوي المحطة ستة أرصفة تجارية يصل عمق كل منها حتى 10.5 متر ويبلغ طول الرصيف الإجمالي فيها 950 مترًا , كما تحتوي محطة حاويات ميناء أبابا أيضًا على 6.4 ألف متر مربع من التخزين المغطى. بالاضافة إلى ساحة للحاويات تبلغ سعتها 19.5 ألف حاوية مكافئة وتحتوي على 298 خزان تبريد .

ميناء هاركورت port of Harcourt

من الموانئ التجارية في نيجيريا الهامة كذلك.يقع على ضفاف نهر بوني على بعد 66 كيلومترًا من المنبع في خليج غينيا , جنوب غرب نيجيريا. يعد ميناء هاركورت مركز صناعي رئيسي يوجود فيه العديد من الشركات متعددة الجنسيات , كما أنه أهم مدينة لتكرير النفط في نيجيريا .تأسس الميناء عام 1912 من قبل وعند بناء السكة الحديدية التي تصل بينه وبين حقول الفحم في إنوغو , بدأ ميناء هاركورت في العمل بجدية كميناء تجاري .

يعد ميناء هاركورت اليوم واحد من أكبر الموانئ في نيجيريا. وتشمل الصادرات الرئيسية فيه على زيت النخيل والأخشاب وحبات النخيل والفحم والكولومبيت والقصدير والفول السوداني والبترول من الحقول في منطقة نهر النيجر الشرقية.

ميناء أون Port of Onne من الموانئ التجارية في نيجيريا

يقع ميناء أون على بعد حوالي 25 كيلومترًا جنوبًا من ميناء هاركورت في ولاية ريفرز. تم انشاؤه عام 1970 م لتكملة سعة وحركة المرور من ميناء هاركورت. كما يعد ميناء أون منطقة حرة للنفط والغاز بمرسوم اتحادي. حيث تعمل فيه اليوم أكثر من 110 شركة تجارية وصناعية. مما ساهم بشكل كبير في الاقتصاد النيجيري. وخاصة في مجال الصناعات من طلاء الأنابيب وبيعها ومعالجة النفايات وبناء القوارب بالإضافة إلى الأنشطة الصناعية الأخرى.

كما يعتبر ميناء أون مركزًا مهمًا لأنشطة النفط والغاز والخدمات اللوجستية لدول غرب ووسط أفريقيا. حيث يتحرك كل أسبوع حوالي 55 قارب عبر الميناء لخدمة 16 منصة بحرية. كما تمتلك جميع شركات التنقيب عن النفط والغاز الرئيسية في نيجيريا مكاتب في مجمع ميناء أون.

ميناء جزيرة تين كان Tin Can Island Port

أحد أهم الموانئ التجارية في نيجيريا. كما يقع ميناء جزيرة تين كان في مدينة لاغوس بالقرب من ميناء أبابا. تم بناء ميناء جزيرة تين كان وافتتاحه في عام 1997 م. ومنذ عام 2006 تم إدخال تحسينات كبيرة على ميناء جزيرة تين كان وبذلت جهودًا لإعادة تطوير المحطات الطرفية لتحسين القدرات. وتعزيز الوضع التنافسي ميناء جزيرة تين كان.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في نيجيريا.