إذا كنت من الراغبين بالبدء في مجالات الأعمال الحرة عبر الإنترنت، ولا تملك أدنى فكرة عن كيفية البدء بمجال العمل هذا، وميزاته. فإليك مقالنا التالي الذي سنوضّح فيه أهمية العمل الحر، وكيفية البدء به، وبعض النصائح اللازمة له. فالعمل الحر اليوم أصبح يضاهي بميزاته الأعمال التقليدية، ويتفوق عنها باختصاره للوقت والجهد، وخصوصًا في ظلّ عصرنا الذي نعيشه، وجائحة كورونا التي هزت العالم. والآن تابعوا معنا المقال للتعرف على كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت للمبتدئين.

أهمية العمل الحر عبر الإنترنت

بفضل تطور عالم الإنترنت، وخدمته لكافة القطاعات سواءً كانت الصحية، أو الاجتماعية، أو الفنية، أو الاقتصادية. ازدادت الأعمال التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح عبر الإنترنت، وتزايدت معها الحاجة لتوظيف الأشخاص في مختلف المجالات.
حيث خلق الإنترنت اليوم أكثر من ألف بوابةٍ ومنصّة لتقديم الأعمال الحرة من خلاله. والتي بدورها قدّمت مختلف الأعمال الحرة، ومن أشهرها منصّات مستقل، وخمسات، وفريلانسر، وأب وورك، وغيرها. بالإضافة لمنصات السوشيال ميديا التي يمكنك تقديم الأعمال الحرة من خلالها مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر وسناب شات.
ففي البداية، كان مجرد التفكير بالأعمال الحرة أمرًا معقّدًا. أما اليوم، وبعد ظهور منصات عرض الأعمال بما فيها منصة behance التي تساعد على عرض الأعمال الحرة، ونشرها، وزيادة فرصة تحقيق الأرباح فيها. بات من السهل البدء بتلك الأعمال.

حيث تتضمن الأعمال الحرة عبر الإنترنت مجالاتٍ عديدة ككتابة المقالات المتنوعة، وإدخال البيانات، والتسويق للمنتجات، وتصميم المطبوعات والشعارات والإعلانات، وغيرها الكثير. وبالتالي يمكنك اختيار القسم الذي ترغب به، وتقديم طلب للمنصة المختارة للبدء بالعمل.
ومن أهم الميزات التي تتمتع بها تلك الأعمال أنّها تختصر عليك الوقت والجهد، وتكسبك المرونة في العمل، وتخلصك من وسطك المحيط الذي قد لا تحبّذ العمل معه، والذي لربما يفرض عليك أوامر وأحكامًا مزعجة. وهذا يضاعف نجاحك ومكسبك المالي في حال كنت راغبًا بالعمل الحر.

كيفية البدء بالعمل الحر عبر الإنترنت للمبتدئين

الآن بعد أن تعرّفت إلى أهمية العمل الحر، وفي حال كنت ترغب بالعمل عبر الإنترنت. فإنه عليك أن تتبع طريقة التعلم الذاتي للبدء في العمل، وإتقانه بأسرع وقت. فالتعلم الذاتي هو الوسيلة المناسبة، التي تجعلك تسعى بشكلٍ فردي إلى النجاح.
هذا وتتضمن طريقة التعلم الذاتي أن تسعى للبحث على وسائل التواصل الاجتماعي عن كيفية العمل، ومزاياه ومضارّه، وتفاصيله. بالإضافة للبحث عن دورات وندوات تعليمية تشرح كيفية الأعمال الحرة، وماهي مجالاتها، وتفاصيل عن كل مجال عنها، وكيفية تحقيق الأرباح من خلالها.
وفي حال أعجبك أحد المجالات، عليك أن تخصص بحثك فيما يخصّ ذلك المجال، وأن تستمر في الاطلاع والبحث وحضور دوراتٍ مخصصة عنه. فهذا يساعدك في تنمية مجالك، وإعطاءك فكرةً عامةً عنه قبل البدء به.

وبعد أن تتعرف على مجال العمل الحرّ الذي ترغب بالبدء به، وتحبذه، عليك أن تبحث عن المنصة المناسبة لعملك وشروطك؛ بحيث يرضيك التعامل، والعمل، والمكسب المالي، والمدة المحددة، وغيرها من الأمور؛ فهناك العديد من المنصات الشهيرة التي لربما يناسبك أحدها.
بعد ذلك، يجب أن تقدم طلب توظيف للمنصّة وفقًا لشروطها وطريقة التوظيف فيها. وفي حال قبولك لديهم، وموافقتك على شروطها. ستطلب منك المنصة إنشاء حساب جيميل خاصّ بك، وتعبئته بالبيانات البسيطة لضمان عدم ضياع حقوق أيٍّ منكم.
أما فيما يخص المتطلبات الأساسية للبدء في الأعمال الحرة، فإنه يلزمك كمبيوتر، وتوافر إنترنت، وغرفة خاصة لعملك مع مكتب مريح. كما ويلزمك تثبيت بعض البرامج المخصصة في أعمالك الحرة مثل برامج الأوفيس وغيرها.

مفاهيم يجب معرفتها في مجال العمل الحر

حيث يوجد الكثير من المصطلحات التي يجب معرفتها في مجالات العمل الحر (freelancing)، والتي من أشهرها:

  • فريلانسر (freelancer)، أو مايعرف عمومًا بالعامل الحر أو المستقل: وهو لقب يطلق على الشخص الذي يعمل في قسم ما ضمن مجال العمل الحر، ويمتلك خبرةً ومهارةً عاليةً في مجاله. ومن أهم مجالات الفريلانسر لدينا التسويق الإلكتروني، والتصميم الجرافيكي، والموشن جرافيك، والتفريغ الصوتي وغيره.
  • البيو (bio) أو ما يعرف شيوعًا بالسيرة الذاتية المصغرة: والتي تعتبر المدخل الأساسي للتوظيف، لكونها الواجهة الأولى لتسويق نفسك عبر المنصّات. وهي عبارة عن نبذة مختصرة عنك وعن المجالات التي تحبّها في العمل الحر، وعن أعمالك السابقة ومجالاتك ومعلومات التواصل الخاصة بك. إذ يجب عليك تقديمها بشكل لائق ومناسب.
  • بروفايل (profile) أو ما يعرف ببناء محفظة الأعمال: وهي عبارة عن محفظة تشمل أعمالك السابقة في مجال الأعمال الحرة. حيث يطلب منك العملاء الاطلاع على نماذج حية من أعمالك. وبالتالي عليك أن تعرف كيف تبنيها وتختارها بالشكل الصحيح، وبجودة عالية، وبترتيب مناسب. مع مراعاة ترتيبها من الأحدث للأقدم لضمان انجذاب العملاء لأعمالك.

أهم المواقع لعرض أعمالك الحرة

عليك أن تتعرّف إلى أهم المواقع والمنصات التي تتيح لك عرض أعمالك، وتساعدك على التوظيف في أقسامها المتعددة، والتي من أهمّها:

  • منصة بيهانس: وهي من أهمّ المنصات العربية والعالمية التي تجمع آلاف المستقلين على موقعها. وذلك لسهولة استخدامها، وتحميل نماذج الأعمال عليها. حيث يمكنك أن تعرض عليها مختلف أعمالك، ولكن يجب أن تتأكد من جودة أعمالك قبل تحميلها على المنصة لأنك ستنافس بأعمالك آلاف الاشخاص من نفس المجالات على المنصة.
  • مستقل: والتي تتخصص بعرض كافة الأعمال، وتتميز بكونها من المنصات العربية الداعمة للعرب. كما وتتيح تقديم كافة المشاريع عليها، وعرض الأعمال والبيو، بالإضافة لأنها تحمي الحقوق المالية للطرفين.
  • خمسات: وهو عبارة عن موقع خدمات مقدمة. أي عليك أن تقدم الخدمة التي تتقنها على موقع خمسات بعد أن تسجل فيه. وتعود تسميته لكون تسعيرة الخدمات المقدمة عليه تبدأ من 5 دولار.
  • فريلانسر: من المنصات الأجنبية الشهيرة، والتي تضم المستقلين من جميع أنحاء العالم سواءً العرب أم الأجانب. كما تتميز بأنها تقدم ملايين الوظائف يوميًا، وتضم أكثر من 1800 مشروع مختلف.
  • أب وورك: وهي أكبر شركة أعمال حرة في العالم. فبالإضافة لكونها تقدم ملايين الوظائف وتدعم مختلف المستقلين، إلا أنها تتميز بأنها تحمي حقوق الموظفين والمنصة. وذلك بإنهائها للحسابات الوهمية أو الحسابات التي تخترق أعمال غيرها.

نصائح للبدء بالعمل الحر للمبتدئين

  • عليك أن تتأكد من جاهزيتك للبدء بالعمل، وتقبلك للعمل لساعات طويلة ضمن المنزل، وتملك الصبر والإرادة والتحفيز الذاتي.
  • اختر المجال الذي ترغب بتعلمه، وبالعمل به.
  • تعلم كيفية إدارة وقتك، وتخصيص ساعات محددة للعمل.
  • تعلّم المهارات الأساسية للبدء بالعمل الحر كالتفاوض والتحفيز والصبر والإدارة والثقة.
  • قبل البدء بالعمل، حاول أن تحضر الدورات التدريبية الخاصة بتعليم الأعمال الحرّة. وأن تأخذ فكرةً عن المنصات.
  • ثق بنفسك، وتذكر أنك ستنجح طالما هدفك محدد وواضح.

وفي الختام، وبعد التعرف عى كيفية العمل الحر عبر الإنترنت للمبتدئين. وعلى كيفية البدء وأهم النصائح اللازمة لذلك. يمكنك الآن اختيار المجال الذي ترغب به، والمباشرة بالبحث والتعلّم حوله للبدء بالعمل، وبالتالي لتحقيق المكاسب المالية.