يعد موضوع الإعفاء الجمركي من أهم المواضيع الراهنة، حيث نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن قائمة السلع المعفاة من الجمارك، في هذا المقال تقرأ عن السلع المعفاة من الجمارك في السودان على وجه التحديد. حيث ستجد أدناه قائمة مختلفة من المواد المعفاة من الرسوم الجمركية.

تعريف الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية تعني مقدار الضريبة التي تفرضها الحكومة على استيراد وتصدير البضائع عند نقلها بين البلدان ؛ وذلك لتنظيم حركة البضائع وزيادة إيرادات الدولة وحماية الصناعات المحلية. [3] وتجدر الإشارة إلى أن مصلحة الجمارك هي المسؤولة عن ذلك ، ويختلف معدل الضريبة حسب نوع البضائع ومكان تصنيعها.

قائمة السلع المعفاة من الجمارك

تشمل القائمة “53” مجموعة سلعية تحتوي على “106” سلعة منها:

  1. السكر.
  2.  الطحين.
  3. السجائر.
  4. المياه الغازية.
  5. الصلصة.
  6. المربيات.
  7. العصائر.
  8. البسكويت.
  9. الحلاوة الطحينية.
  10. الزيوت النباتية.
  11. “السلع الغذائية”.
  12. الصابون
  13. الغزل القطني.
  14. المنسوجات القطنية الممزوجة بالقطن الطبي.
  15. الملابس الجاهزة والتريكو والأحذية الجلدية والأحذية البلاستيكية والأحذية القماشية والإسفنجية.

وتشمل القائمة أيضًا الدهانات “باستثناء دهانات السفن والسيارات” والمباريات، والإطارات “باستثناء إطارات الجرارات”، والمعدات الزراعية والعجلات، والمحركات، والرافعات الشوكية والآليات المنفصلة، بالإضافة كذلك إلى البطاريات السائلة والجافة، والأكياس البلاستيكية، والعطور، ومستحضرات التجميل، صفائح الزنك، حديد التسليح، وكذلك السيارات الصغيرة، و الحديد.

السلع الهندسية المعفاة من الجمارك

وتشمل القائمة السلع “الهندسية”، هي:

  1.  الثلاجات.
  2. مكيفات المياه.
  3. الأسلاك الكهربائية، والكابلات.
  4. صناديق الكرتون.
  5. الأسمنت.
  6. الأبواب والنوافذ الخشبية.
  7. الأبواب والنوافذ المصنوعة من الألومنيوم.
  8. الأثاث المكتبي.

السلع المعفاة بنسة 30٪ من التعريفة الجمركية

تسرد القائمة كذلك السلع التي تتمتع بتخفيض جمركي بنسبة 30٪ من التعريفة الجمركية السودانية، مثل:

  • الأثاث المنزلي.
  • المفاتيح الكهربائية.
  • الشموع.
  • المراتب الرغوية.
  • مبردات المياه.
  • الهواتف.
  • الأبواب والشبابيك الفولاذية.
  • التلفزيونات.
  • السيارات الملاك.
  • الحافلات الصغيرة .
  • أنابيب 8 و 9 و 10 و 12 بوصة.

كما تضمنت القائمة الصادرات السودانية إلى مصر المستثناة من الإعفاءات الجمركية في إطار “الكوميسا” ومنها الحمص والقطن والمنسوجات والملابس الجاهزة والتريكو.

حيث يقول حسن سليمان رئيس شعبة السيارات رئيس شركة الأمل للسيارات إن الدرس “قيد التطبيق” ولا بد من الرجوع إلى السفارة السودانية للتأكد من موعد بدء تطبيق هذه الإعفاءات.

وقد أشار سليمان إلى أن هناك اتفاقيات أبرمت ولم تنفذ مثل “الكوميسا” و “الدول العربية” و “أكادير”. كما يخشى أن تؤدي هذه الإعفاءات إلى إجراءات ورسوم إضافية تعرقل تدفق الصادرات.

من جانبه أيضا يرى نبيل فريد حسانين رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات أن إلغاء الجمارك السودانية على الصادرات المصرية عند تطبيقها سيؤدي إلى زيادة الصادرات للسودان والتي أصبحت أمراً مهماً. إنها سوق قادر على استيعاب المنتجات المصرية بكميات ضخمة. وأشار إلى أن تطبيق هذه الإعفاءات يجب أن يكون سريعًا من الجانب السوداني للاستفادة من هذه التخفيضات.

في ختام المقال نقول بأن السلع المعفاة من الضرائب في السودان تمس قائمة جدا من السلع، منها السلع الغذائية، وبعض المواد الطبية، والألبسة، والسلع الهندسية، وغيرها، غير أن المواد الغذائية والألبسة قد حصدت منزلة الأسد منها.