ما هي مصادر ألياف UHMWPE

آخر تحديث : 12 سبتمبر 2020
ما هي مصادر ألياف UHMWPE

ألياف UHMWPE أو ألياف البولي إيثيلين الفائق عالي الوزن الجزيئي، هي نوع من المواد البلاستيكية الخطية المتخصصة بوزن جزيئي نسبي يزيد عن 1.5 مليون غرام لكل مول. وهي مادة بلاستيكية شديدة الصلابة، عديمة الرائحة والمذاق، غير سامة وتتميز بخفة الوزن. إنها مقاومة جدا للمواد الكيميائية المسببة للتآكل باستثناء الأحماض المؤكسدة، وامتصاصها للرطوبة منخفض جدا.

يصل الطلب العالمي على ألياف UHMWPE بما يقرب من 70 كيلو مترًا، مقارنةً بإنتاج يبلغ 30 كيلو مترًا فقط. مع تطوير المزيد من المنتجات العسكرية والمدنية (مثل الكابلات الخفيفة عالية القوة)، من المتوقع أن ينمو الطلب على ألياف UHMWPE بمعدل حوالي 15% في السنوات الخمس المقبلة، حتى 200 كيلوطن في عام 2025، ولكن لا يزال أقل من الحجم المطلوب.

استخدامات ألياف UHMWPE

يتم استخدام ألياف UHMWPE بشكل متزايد في صناعات الدفاع لمعدات الحماية الشخصية والتطبيقات المضادة للصواريخ الباليستية. تشجع العديد من المبادرات الحكومية استخدام هذا المنتج على البوليمرات الأخرى لمثل هذه التطبيقات.

أدت اللوائح المواتية مع الابتكارات المتزايدة إلى تعزيز الخواص الميكانيكية وقيمة امتصاص الطاقة العالية لألياف UHMWPE. نتيجة لذلك، يتم استخدامها بشكل شائع في السترات الواقية ضد الرصاص، ألواح الصدمات، وإنتاج الخوذات. من المتوقع أن يكون لهذا الارتفاع في نطاق التطبيق تأثير إيجابي على السوق خلال فترة التنبؤ.

شهدت جراحات استبدال المفاصل للركبتين والوركين اتجاهًا صعوديًا سريعًا على مدى السنوات الخمس الماضية. لوحظ تحول في الاتجاه حيث يختار الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 60 عامًا بشكل متزايد إجراء جراحات استبدال المفاصل. أدت التطورات التكنولوجية إلى أطراف صناعية أفضل وعمر أطول ومزيد من الراحة للمرضى. من المتوقع أن تؤدي زيادة عدد المسنين في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان، إلى زيادة الطلب على ألياف UHMWPE الطبية على المدى الطويل.

نظرًا لمرونتها الكبيرة ضد الاهتراء إلى جانب قدرتها على المزج مع المواد المضافة لتقديم خصائص مقاومة للماء ومقاومة للهب، فقد أدى ذلك إلى توجيه طلب ألياف UHMWPE في تطبيقات مثل بطانات الحاويات والبكرات.

تتميز ألياف UHMWPE بهيكل ليفي محسن حيث وجدت عدة استخدامات في الصناعات الثقيلة لإنتاج البكرات وبطانات الشاحنات. علاوة على ذلك، أدت الابتكارات المتزايدة إلى تحسين خصائصها الميكانيكية وقيمة امتصاص الطاقة العالية لها. نتيجة لذلك، يتم استخدامها بشكل شائع في السترات الواقية ضد الرصاص، ألواح الصدمات، وإنتاج الخوذات.

أهم مصادر ألياف UHMWPE في العالم

في الوقت الحاضر، في البلدان المتقدمة الصناعية، تكون صناعة ألياف UHMWPE المتخصصة عمومًا على مستوى أكثر تقدمًا، وتتركز الشركات الكبرى في العالم بشكل أساسي في DSM، وToray، وMitsubishi Rayon، وDupont، وTeijin وشركات أخرى، والتي تمثل معظم حصة السوق الدولية. وفي الوقت نفسه، تمتلك هذه الشركات معدات وقدرات أكثر تقدمًا ؛ ومستواها التقني في مكانة رائدة. لكن تكلفة التصنيع للشركات الأجنبية مرتفعة نسبيًا، مقارنةً بالشركات الصينية، فإن تكلفة التصنيع تعتبر عيبًا تنافسيًا. حيث تستمر تكنولوجيا مؤسسة إنتاج ألياف UHMWPE المتخصصة الصينية في التحسن، وتتزايد حصتها في السوق الدولية، وتزداد القدرة التنافسية في السوق الدولية تدريجياً.

تهيمن البلدان المتقدمة على الصناعة ؛ كما يشهد تطور صناعة الألياف المتخصصة في الصين أيضًا تطورًا سريعًا. يتوقع أن يكون معدل نمو الإنتاج في الصين في المستقبل أكبر من معدل النمو العالمي لإنتاج ألياف UHMWPE المتخصصة.

يميل تقرير حديث إلى الاعتقاد بأن هذه الصناعة واعدة جدا، وستظهر درجة زيادة الاستهلاك منحنى نمو تصاعديا. بالنسبة لأسعار المنتجات، فإن الاتجاه التنازلي البطيء في السنوات الأخيرة سوف يستمر في المستقبل مع اشتداد المنافسة. إلى جانب ذلك، ستضيق فجوة الأسعار بين العلامات التجارية المختلفة تدريجياً. أيضا، سيكون هناك تذبذب في الهامش الإجمالي.

يضيف التقرير بأن قيمة السوق العالمي لألياف UHMWPE المتخصصة قدرت بـ 1799.3 مليون دولار أمريكي في عام 2020 ومن المتوقع أن تصل إلى 1704.7 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب قدره -0.8% خلال الفترة 2021-2026.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1039 مشاهدة