التقاعد المبكر كم سنة وشروط التقاعد المبكر في السعودية، هو ما سنتناوله في مقالنا لليوم. حيث يبحث الكثير من العاملين في مختلف القطاعات عن جميع ما بتعلق بنظام التقاعد في المملكة. ونظرًا لسعي المملكة لتطوير القوانين الخدمية ومنها قانون التقاعد فهو من المواضيع التي دائمًا يتساءل عنها العاملون. ومن المعروف عن التقاعد هو بلوغ سن معين يشير إلى نهاية فترة عمل الموظف مع استمرارية صرف مبلغ معين من المؤسسة العامة للتقاعد. ولكن هناك بعض الظروف التي تجبر الموظف على طلب التقاعد بشكل مبكر. وانطلاقًا من هذا المبدأ أطلقت الحكومة هذا النظام الذي طبقته على مختلف الفئات والوظائف.
وعلاوة على ذلك كان الوجه الآخر من هدف إطلاق هذه الخدمة هو توفير فرص عمل أكثر لفئة الشباب في مختلف المجالات، والعمل على تخفيض نسبة البطالة. وقد وضعت الحكومة عدد من الشروط والقوانين اللازم الخضوع لها وعمر معين ليستطيع العامل الاستفادة من هذه الخدمة. ولتلقى الإجابة على جميع تساؤلاتك تابع قراءة مقالنا التالي.

نبذة عن نظام التقاعد المدني في السعودية

"<yoastmark

أصدرته الحكومة السعودية بالمرسوم الملكي رقم 41/م بتاريخ 27/8/1973 الموافق لعام 1393 هجري. وبموجب هذا القرار تتم الموافقة على مشروع التقاعد المدني وتسري أحكامه على جميع الموظفين المدنيين السعوديين القائمين على مناصب في الميزانية العامة أو ميزانيات الهيئات العامة. ولكن في حال شغل الموظف أكثر من منصب فتسري أحكام هذا النظام على المسمى الوظيفي بالمرتبة الأكبر. كما أنه لا تسري أحكام نظام التقاعد المدني على من يشغل مكانة وزير وله مخصصات شهرية طالما يشغل هذا المنصب. إلا في حال اختار الوزير التنازل عن مخصصه الشهري مقابل الاستفادة من ميزات هذا النظام. ويجب أن يتم الموظف على الأقل 25 عام في الخدمة ليستطيع الاستفادة من هذا النظام.
وكغيره من الأنظمة فقد خضع للعديد من التعديلات، فقد قدمت مؤخرًا المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية اقتراحًا بتعديل سن التقاعد ورفعه إلى 62. وقد جاء هذا التغير نظرًا لعدد من العوامل أولها تغيير سن الحصول على الوظيفة وتغير متوسط الأعمار وارتفاعها.

التقاعد المبكر كم سنة

"<yoastmark

وحرصًا على تحقيق المصلحة العامة وضمان حصول الموظف على الراحة والاستقرار صدر قرار التقاعد المبكر. وقد كان الغرض منه تقدير الظروف التي يعيشها الموظف، وتلبية طلبه في التقاعد قبل بلوغ السن المستهدف. فبحسب قانون التقاعد المبكر يحق للموظف إنهاء خدمته مع استمرار صرف مستحقاته إذا كانت لديه خدمة لا تقل صافي مدتها عن 20 عام كامل. وبشرط أن توافق الجهة التي لها حق في تعيينه، وهذا الأمر يُطبق على الموظف المدني. أما في حال كان عسكري فيحق له التقدم بطلب تقاعد مبكر في حال كان صافي مدة خدمته لا يقل عن 15 سنة، 8 منها في الخدمة العسكرية أو 18 عام بغض النظر عن سبب انهاء خدمته، ولكن يجب أن يوافق الوزير المختص على طلب التقاعد المبكر.

شروط التقاعد المبكر في السعودية

"<yoastmark

والتقاعد المبكر ليس بالأمر السهل الذي يستطبع الجميع الحصول عليه. وليستطيع الشخص الاستفادة منه سواء كان مدني أم عسكري هناك عدد من الشروط والأحكام التي عليه تحقيقها والتي سنقدمها لك فيما يلي:

  • أهم شروط التقاعد المبكر هو أن يكون سبب طلب التقاعد مبنيًا على أسباب وظروف قهرية مثل الحوادث أو بعض الأمراض.
  •  الشرط الثاني أنه يجب ألا تقل مدة العمل عن 25 سنة، وهذه المدة لا تحتسب فيها الإجازات الرسمية أو الشخصية مثل الإجازة المرضية.
  • ومن الشروط الضرورية ان تكون مدة العمل الصافية 20 عام.
  •  كما يجب تقديم موافقة من الجهة المعنية بتعيين الموظف والتي تكون مختصة بطلب التقاعد.
  •  ومن الضروري ألا يكون راتب معاش التقاعد هو السبب وراء تقديم الطلب.

وتعمل الحكومة على تحقيق المصلحة العامة وهذا كان أحد أسباب إطلاق التقاعد المبكر والذي يسمح للموظفين بالحصول على معاش مبكر. ولكن يحصل المتقاعد في هذه الحالة على المعاش بعد استيفاء فترة عمل محددة ضمن مؤسسات القطاع الحكومي. وينطبق هذا الأمر على كافة الموظفين سواء كانوا مدنيين أم عسكريين وحتى المعلمين.

كم مدة التقاعد المبكر في القطاع الخاص

"<yoastmark

ويتساءل الكثير من موظفي القطاع الخاص عن مدة التقاعد المبكر في هذا القطاع وعمّا إذا كانت شروطه تختلف هنا عن شروطه في القطاع العام. ومن الجدير بالذكر أن أحكام التقاعد المبكر تُطبق على القطاعين الخاص والعام على حد سواء. حيث يجب أن يتم الموظف 20 عام من الخدمة الصافية في محل عمله. كما تُطبق جميع الشروط المذكورة سابقًا على التقاعد المبكر في القطاع الخاص أيضًا.

ما هي حالات التقاعد المبكر

"<yoastmark

يرغب الموظفين في مختلف القطاعات سواء كان من المدنيين كالأطباء وقطاع المعلمين والمهندسين أو من العساكر من جميع الرتب بالحصول على التقاعد المبكر. وكما ذكرنا سابقًا فإن الهدف منه هو تحقيق المصلحة العامة وخفض معدلات البطالة وتأمين فرص أكثر للشباب. ولكن هناك حالات معينة تطبق فيها الحكومة هذا القانون وهي كالتالي:

  • التقاعد قبل السن المطلوب: وهذا يُطبق على الموظفين ممن أتموا 30 عام عمل سواء كان في القطاع الخاص أم الحكومي، و25 عام خدمة للموظفات. وهنا تقتطع الحكومة نسبة 2% من معاش التقاعد الأساسي في حال زيادة عمر الموظف عن العمر المحدد.
  • التقاعد قبل السن المطلوب للمعاش: وهذا القرار يُطبق أيضًا على من أتموا 30 عام للموظفين و25 عام للموظفات في القطاعات المختلفة. ولكن تقتطع الحكومة نسبة 5% من المعاش الأساسي في حال زاد عمر الموظف عن سن المعاش الذي حددته الحكومة.
    وقد استثنت الحكومة الزوجة الأجنبية من هذا القرار. سواء كانت غير سعودية أو سعودية الأصل وحصلت على جنسية الزوج الأجنبي ولكن بعد وفاته.

كم سن التقاعد المبكر للعسكريين

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

وللعساكر والشرطة أحكام خاصة عليهم تحقيقها في حال تقديمهم لطلب التقاعد المبكر. ولتتم الموافقة على هذا الطلب هناك جملة من الأحكام والأمور الواجب اتخاذها بعين الاعتبار والتي هي كما يلي:

  • في حال كان صاحب الطلب من الطيارين العاملين بالقوات المسلحة، فيحب أن يكون عمره تجاوز 42 عام في حال كان برتبة ملازم، و48 عام في حال كان نقيب، و50 عام في حال كان رائد. أما في حال كان مقدم فيجب أن يكون عمره تجاوز 52 عام، و58 عام في حال كان لواء، و56 عام في حال كان عميد.
  • وفي حال كان صاحب الطلب من الضباط الآخرين في القوات المسلحة فيجب أن يكون بالغ 56 عام برتبة لواء، و54 عام برتبة عميد، و52 عام برتبة عقيد، و50 عام بربة مقدم، و48 عام برتبة رائد. أما في حال كان نقيب فيجب أن يكون بالغ 46 عام، و42 عام في حال كان ملازم أو ملازم أول.
  •  أما في حال كان من الجنود فالعمر المحدد هو 44 عام، و46 عام في حال كان برتبة عريف، ويصل سن التقاعد المبكر إلى 48 عام في حال كان مقدم الطلب وكيل رقيب. أما الرقيب والرقيب الأول، فالعمر يصل إلى 50 عام. وإذا كان مقدم الطلب برتبة وكيل رقيب فيصل السن المحدد إلى 48 عام. يصل السن المطلوب إلى 50 عام في حال كان صاحب الطلب برتبة رقيب أو رقيب أول. ويصل العمر المطلوب للتقاعد المبكر إلى 52 عام في حال كان مقدم الطلب رئيس الرقباء.
  • أما إن كان صاحب الطلب برتبة الفريق فهنا لم يتم تحديد سن التقاعد إنما تتم إحالته إلى التقاعد بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: ما هي الوظائف المطلوبة في الميتافيرس.

آلية حساب راتب التقاعد المبكر للعسكريين

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

ويرتكز حساب راتب تقاعد العسكريين المبكر على عدد من العوامل والتي هي كالتالي:

  • في البداية يعتمد الراتب على المؤهل العلمي لصاحب الطلب.
  • ثم تأتي مدة الخدمة الإجمالية فهي من الأمور المهمة سواء كانت الخدمة التي قضاها العسكري في القطاع أم في الوحدة.
  • وهناك أيضًا رتبة صاحب الطلب أو المسمى الوظيفي له فهي من الأمور المهمة سواء كان من صف الضباط أم العساكر.
  •  وفي النهاية يأتي راتب صاحب الطلب الأساسي.
    ويتم حساب راتب التقاعد المبكر العسكري من خلال العملية التالية: الراتب الأساسي الأخير * مدة الخدمة بالأشهر مقسومًا على 420 شهر.

الفئات التي تستحق التقاعد المبكر

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

وليستطيع الموظف الحصول على هذا الحق والاستفادة من معاش التقاعد يجب أن يكون من الفئات المستحقة لمعاش التقاعد. أي يجب أن يكون من الحالات الآتية:

  • الفئة الأولى: أن يكون من الأشخاص الذين أُثبتت قلة اللياقة البدنية عندهم بحسب تقارير طبية.
  •  ثم الفئة الثانية: عندما تكون حالة وفاة.
  •  الفئة الثالثة: يجب أن يكون من الأشخاص الذين تعرضوا للفصل العسكري وتبقى له 15 عام خدمة. ولكن بشرط ألا يكون سبب الفصل هو تجاوز القواعد الأخلاقية والمهنية والإخلال بها.
  • أما الرابعة منها: فهي من تبقى لديه 15 عام خدمة محتسبة، بشرط أن يكون 8 أعوام منها خدمة عسكرية.
  •  الفئة الخامسة: أن يكون من الفئات التي أتم فيها الشخص 20 عام من الخدمة المحتسبة 8 سنوات منها من الخدمة العسكرية.
  •  وهناك الفئة الأخيرة ومن ضمنها من أكمل 18 عام من الخدمة المحتسبة كحد أقصى 8 سنوات منها من الخدمة العسكرية.

كم مكافأة التقاعد المبكر

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

وفي العام 2005 صدر مرسوم ملكي يقضي ببدء العمل بنظام العمل الجديد والموافقة عليه. وهذا النظام يحتوي على جميع الأحكام التي تختص بعلاقة الموظف ورئيسه أو صاحب العمل. كما يشمل هذا النظام حق المواطن والوافد بالحصول على مكافأة عند نهاية خدمته. وتختلف المكافأة باختلاف سنوات الخدمة في مكان العمل والراتب الذي يحصل عليه الموظف. ويتم احتساب المكافأة على الشكل التالي:
قيمة المكافأة خلال السنوات الخمس الأولى تعادل نصف أجر الموظف * عدد سنوات خدمته.
أما قيمة المكافأة خلال السنوات الأخرى تعادل الراتب كامل * السنوات التي تلت السنوات الأولى الخمسة.

متى يتم صرف مستحقات التقاعد

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

ويرغب الكثير من الموظفين بمعرفة موعد صرف رواتب التقاعد، وبحسب ما ورد عن المعاشات والتقاعد في نظام التقاعد أن صرف المستحقات يكون في بداية الشهر الذي يتلو شهر تقديم طلب الصرف. وفي حال حدوث أي تأخير يمكنك سؤال التأمينات الاجتماعية في المملكة. وليستفيد الشخص من المعاش يجب ألا يكون قائم على وظيفة حكومية. كما يمكن لأحد أقاربه التصرف في المعاش واستلامه بعد وفاة المتقاعد في حال كانت الزوجة أو الزوج أو الأم أو الأب أو الأبناء والبنات، أو الأحفاد أو الأخوة والأخوات أو الجد والجدة.

إيقاف راتب التقاعد المبكر

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

وهناك بعض الحالات الهامة التي يتم بموجبها قطع التقاعد المبكر ومنع الموظف من الاستفادة من معاش هذه الخدمة. وهذه الحالات هي كالتالي:

  • في حال كان الموظف أجنبي، فعدم امتلاك الموظف للجنسية السعودية يمنعه من الحصول على حق راتب التقاعد المبكر. ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأجنبية في حال تزوجت من زوج سعودي، أو المرأة السعودية التي تزوجت من أجنبي وحصلت على جنسية زوجها بعد موته.
  •  في حال كان راتب التقاعد أكثر من راتب الموظف الأساسي فإن الموظف هنا يُحرم من معاش التقاعد.

آلية تسوية المعاش

التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية

وقد وضعت الحكومة خطة محددة ودقيقة لآلية تسوية معاش التقاعد المبكر والتي نطرحها لك فيما يلي:

  •  يتقاضى المتقاعد ما يعادل 70% من معاشه الأساسي في حالات الوفاة أو في حال تعرضه لحادث سبب له العجز.
  • وإن كان مكان عمله هو السبب الأساسي في تعرضه للعجز أو وفاته، فسيحصل المتقاعد على نسبة 80% من معاشه الأساسي.
  • ولكن بالنسبة للعسكريين فإن قيمة راتب التقاعد تُحتسب بضرب عدد سنوات خدمته براتبه الأخير مُقسمًا على 35.
  •  أما عندما يكون سبب التقاعد هو العجز أو الوفاة  عندها يستلم 70% من المعاش الأخير. ولكن إن كان سبب التقاعد هو الوفاة والعجز بسبب طبيعة العمل، فسيحصل على 80% من معاشه الأخير.
  • وإن كانت نسبة العجز كلية عند المتقاعد، فسيكون المرتب مساويًا لقيمة راتبه الأخير.
  •  وإذا تقاعد العسكري بسبب وفاة أو عجز كلي ناتج عن إصابة في الحرب أو خلال التدريبات فإن راتب التقاعد يساوي معاش الرتبة الأعلى منه. وفي حال كان العجز جزئي هنا فإن المعاش يساوي 80% من الراتب الأساسي لأعلى درجات الرتب الأعلى منه.

وفي حالات التقاعد قبل السن المستهدف تخصم الحكومة نسبة 2% من راتب الموظف الرئيسي مقابل كل عام من أعوام الفرق بين عمر التقاعد الأساسي وعمر التقاعد المبكر.

وفي ختام المقال من الجدير بالذكر أن راتب التقاعد المبكر يمكن للمتقاعد الحصول عليه، بالإضافة إلى راتبه الأساسي في حال كان مجموع كِلا الراتبين لا يتجاوز 3آلاف ريال سعودي. وبهذا عزيزي القارئ أصبحت تعلم جميع ما يخص التقاعد المبكر كم سنة شروط التقاعد المبكر في السعودية مع أحكامه وحالاته. ولمزيد من المقالات الغنية والشيقة ما عليك إلا زيارة منصة تجارتنا.