صدرت مؤخرًا تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية في السعودية 1444. وبدورنا قمنا بالتقصي عن ماهية تلك التعديلات، لتسليط الضوء عليها فيما يخص نظام التقاعد. الذي هو النظام الذي أقرته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالإدارة والأموال. التي تتعلق بمعاشات التقاعد المدنية والعسكرية، والحقوق المتعلقة على المستفيدين من المعاش التقاعدي. بالإضافة نظام قانون التأمينات الاجتماعية وطريقة التسجيل فيها.

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني

أعلن مجلس الوزراء ففي المملكة العربية السعودية في جلسته بيوم الثلاثاء الموافق 15 ذي القعدة الموافق 14 حزيران 2023. عن تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني وتعديل نظام التقاعد وفق مرسوم ملكي رقم (م/41) تاريخ 29/7/1393 هـ، تأمينات اجتماعية بالمرسوم الملكي رقم (33/م) تاريخ 3/9/1421 هـ. بالإضافة إلى نظام المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري التأمينات الاجتماعية المشتركة بالمرسوم الملكي رقم (م53) تاريخ 23/7/1424 هـ باستحقاق الموظف عند التقاعد مكافأة أو معاشًا تقاعديًا وفق ما ورد في القرار الذي أقره المجلس، والذي يحتوي بعض نماذج مماثلة للمادتين (38 و 28) من نظامي التقاعد المدني والعسكري وفق ما يلي:

  • المادة 38 نظام التقاعد المدني: والتي كانت تنص على: ” لا يجوز الحجز على المعاش إلا بنسبة 25% ويكون الحجز على المعاشر بأمر رئيس مجلس الوزراء. إذا كان متعلقًا بديون الحكومة أو بحكم قضائي، وإذا كان متعلقًا بغير ديون الحكومة، وفي كل الأحوال يقدم دين النفقة على غيره من الديون.

تم تعديل المادة 38 لتكون على الشكل الآتي: إذا لم يعد الموظف متمتعًا بالجنسية العربية السعودية، يمنح مكافأة تحسب وفق أحكام المادة ال 23 من هذا النظام.

  • المادة 28 من نظام التقاعد العسكري: التي كانت تنص على ” يتم حرمان صاحب المعاش أو المستحق عن المعاش بالأحوال التالية:
    • في حال تجنس بغير الجنسية السعودية، ولا يسري هذا الحكم على الزوجة غير السعودية، أو الزوجة التي تعود لجنسيتها غير السعودية بسبب وفاة زوجها.
    • إذا استخدم في حكومة أجنبية بغير إذن رسمي.

تم تعديل المادة 28 من المادة 28 من نظام التقاعد العسكري ليكون على الشكل الآتي: إذا لم يعد العسكري متمتعًا بالجنسية العربية السعودية، يمنح مكافأة تحسب وفق أحكام المدتين (9 و 10) من هذا النظام.

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية في السعودية 1444

انظر أيضًا التصدير من السعودية الاجراءات والوثائق.

تعديلات أنظمة التقاعد المدني والعسكري في السعودية

تم تعديل بعض الأنظمة ونشر تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني، ضمن مواد قانون التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م41) تاريخ 29/7/1393هـ على النحو الآتي:

تعديل المادة 23 من نظام التقاعد المدني والعسكري

فيما عدا الحالات المنصوص عليها في المواد السابقة والحالتين المنصوص عليهما في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة 23. فإذا انتهت خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها، يعطيه الحق في الحصول على المعاش وتصرف له مكافأة تحسب على أساس نسبة (14%) من المرتب السنوي، عن كل سنة من سنوات خدمته. أما إذا كان الانتهاء بسبب الاستقالة، أو الفصل لسبب تأديبي فتحسب المافأة على أساس نسبة 10% من المرتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد. ويُقصد بالمرتب السنوي آخر مرتب شهري استحقه الموظف مضروبا بـ (12).

إضافة مواد جديدة لنظام التقاعد المدني والعسكري

لصرف المكافأة المنصوص عليها في المادة 18 والمادة 23 من هذا النظام، يُشترط أن يبلغ الموظف سن الستون عامًا أو عند الوفاة . وإذا انتهت خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها، ذلك يُعطيه الحق في المعاش، شرط أن تكون مدة خدمته لا تقل عن عشر سنوات، أو بلغ سن الستون عامًا. و

إذا انتهت خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها، يعطيه الحق في ما عن شرط أن تكون مدة خدمته لا تقل عن خمس سنوات. وقد بلغ الستون عامًا. كما يحق له طلب ضم مدة اعتبارية إلى مدة خدمته على ألا يتجاوز المجموع بعد الضم العشر سنوات. وفي هذه الحالة عليه أن يؤدي إلى المؤسسة كامل الحصص المنصوص عليها في المادة (13) بنظام التقاعد المدني والعسكري عن كل شهر من المدة المضمومة. محسوبة على أساس مرتبه الشهري ويتم تأدية تلك الحصص، إما دفعة واحدة أو على أقساط شهرية. تعديل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م53) وتاريخ 23/7/1425.

تعديل الفقرة 6 من المادة الثالثة من نظام التقاعد المدني والعسكري

أن تكون مدد الاشتراك المضمومة مددًا مكملة لاستحقاق معاش التقاعد، قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير. وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي تطلبها النظام، ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة. ولا يجوز في حالة الضم الناتجة من التحول أو التخصيص الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الموظفين المشمولة بأي من نظامي التقاعد المدني والعسكري، أو أجر الوظيفة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية.

تعديل الفقرة 5 من المادة السادسة من نظام التقاعد المدني والعسكري

في حال تخصيص أي من المرافق العامة أو تحول منسوبيها من نظام إلى نظام آخر. يلتزم صاحب العمل بسداد التكاليف الإضافية على النظامين.

تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية 1444

يتضمن نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية  في المملكة العربية السعودية والذي نشر بتاريخ 12/1/2001 الموافق 17/10/1421 هـ، فروع التأمينات الاجتماعية والتعريفات بالإضافة إلى:

  • نطاق التطبيق.
  • التنظيم الإداري.
  • الموارد والتنظيم المالي.
  • التعويضات(فرع الأخطار المهنية-تعويضات فرع المعاشات).
  • أحكام خاصة بتطبيق فرع المعاشات على المشتركين اختياريًا.
  • أحكام مشتركة بين فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات.
  • أحكام عامة.
  • أحكام انتقالية وختامية.

تم تعديل نسب الاشتراكات في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساند”. وخفضت نسب الاشتراك لتكون 1.5% من الأجر الخاضع للاشتراكات بدلًا من 2%. على أن يتم تحملها مناصصًة بين المشترك وصاحب العمل.

إن نسب تحمل الاشتراكات الجديدة ستكون بنسب 0.75% على المشترك، و 0.75% على صاحب العمل. بدلًا من 1% على المشترك، و 1% على صاحب العمل، ويتم حصل هذه الاشتراكات بنفس نظام التحصيل القديم.

يحق للمشترك في حالة تركه لعمل الخاضع للنظام استلام تعويض الدفعة الواحدة المستحق. طبقًا لأحكام الفقرة المذكورة حتى دون بلوغ سن الستون عامًا، أو حدوث عجز وذلك في الحالات التي تحددها اللائحة.

التسجيل في التأمينات الاجتماعية

يحق للمواطنين المستحقين التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التسجيل في التأمينات الاجتماعية أون لاين عبر الخطوات التالية:

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية في السعودية 1444

  1. الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية من هنا.
  2. انقر على تبويب تسجيل الدخول.
  3. اختر نوع المشترك( أفراد-أعمال-جهة حكومية).
  4. اضغط على خيار سجل الآن.
  5. كتابة بيانات المشترك(رقم الهوية-البريد الإلكتروني-رقم الهاتف المحمول).
  6. أدخل كلمة المرور وتأكيدها.
  7. ادخل رمز التحقق المرسل إلى رقم المحمول الذي أدخلته.
  8. علّم  بعلامة صح على موافق على الإقرار والشروط، واضغط على التالي.
  9. إكمال بعض الخطوات البسيطة لإتمام التسجيل.

شاهد أيضًا الاقامة في السعودية.

شروط صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية

يتم فرض شروط خاصة لصرف التأمينات الاجتماعية وفق ما يلي:

  • عدم بلوغ سن ال 60 للحصول على التأمين دفعة واحدة.
  • التوقف عن مزاولة المهنة.
  • مرور عام واحد على تاريخ التوقف عن العمل.
  • تقديم المستندات اللازمة لصرف التأمين.

يستحق المواطن الحصول على مستحقات التأمينات الاجتماعية وفق ما يلي:

  • في حالة الوفاة والعجز الكلي.
  • في حال كان يعاني المشترك من أي مرض أو عجز يمنعه من استكمال العمل.
  • إذا قضى العامل عشرين عاما كحد أدنى في الأعمال الخطرة.
  • إذا ترك الشخص العمل بسبب وجود خطر يهدد حياته، بشرط أن تمر فترة تصل إلى 10 سنوات أو تزيد عن ذلك.

اقرأ أيضًا الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

أنواع التغطيات التأمينية في السعودية

ضمن نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية يوجد في الجهات المعنية والناظمة في السعودية ثلاث أنواع من التغطيات التأمينية، والتي تختلف فيما بينها من جهة نسبة الخصم بحسب إذا كان العامل سعودي أو أجنبي، وتلك الأنواع هي كما يلي:

  • نسبة خصم المعاش وهو للسعوديين فقط.
  • نسبة خصم دعم ساند يخصم من المواطن السعودية فقط.
  • نسبة خصم إخطار العمل يتم خصمها للسعوديين وغير السعوديين.

شاهد أيضًا مشروع قانون المالية 2023.

أسباب ايقاف المعاش التقاعدي

في بعض الأحيان يتم ايقاف المعاش التقاعدي لغير الأسباب المذكورة في تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني وهي للأسباب التالية:

  • يتوقف معاش التقاعد في حال عدم استيفاء إحدى شروط استحقاق المعاش.
  • التعافي من العجز للمستفيدين من المعاش التقاعدي.
  • تخطي الأبناء الذكور سن السادسة والعشرون عامًا.
  • وفاة المتقاعد.
  • زواج المرأة المستحقة.
  • عمل المستحقين في أحد الوظائف الحكومية أو الخاصة.

شروط التقاعد في السعودية

إن من تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني أن يتلقى المواطن السعودي الموظف في الدولة راتبًا تقاعديًا في الحالات التالية:

  • وصول الموظف إلى سن التقاعد القانوني. حيث يتاح له التمكن من المعاش دون النظر إلى عدد السنوات التي قضاها في الخدمة.
  • فصل الموظف نتيجة عجز كلي، فيحق له الحصول على 80% من قيمة الدخل الأساسي.
  • حصول الموظف على راتب المعاش التقاعدي عند فصله عن العمل، حتى وإن كانت الأسباب تأديبية. شرط أن لا يكون قد تخطى الـ 15 عامًا من الخدمة.

يمكن للموظف عند تخطيه الـ 15 عامًا كحد أدنى في الخدمة أيًا يكن سبب التقاعد. التقدم للحصول على المعاش التقاعدي، دون النظر إلى عدد سنوات الخدمة حسب نظام الخدمة المدنية.

شاهد أيضًا قانون المزاولة مهنة الصيدلة في السعودية.

في ختام حديثنا عن تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية في السعودية 1444. هذا كان كل ما يتعلق بالنظام وتعديلاته، وننوه إلى أنه يطبق الحكم الوارد في التعديلات للفقرتين (1 و 2) من التعديل على الفقرة (6) على الموظفين والعمال في القطاعات التي سب تحويلها. وصدرت لها قواعد أو ترتيبات بقرارات من مجلس الوزراء السابق لنفاذ التعديلين على الفقرتين المشار إليهما.